abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
!من قتل شامبليون؟
 !من قتل شامبليون؟
عدد : 02-2016
بقلم / ماهر محمد

"كل يد تمسكك تنقطع ..كل انف يشمك يسقط..كل عين تراك تنطفئ..انهض هادئاً صاحب الجلاله"..الفصل 166 من كتاب الموتى..وُجدت تلك النصوص مُدونه على القلاده التى رافقت جثمان الملك توت داخل تابوته بداخل مقبرته..اكان هذا تهديد لمن يقترب من الملك؟ام كانت تعويذه سُطرت لتبقى لغز الى الان؟..اتؤمن بما يًقال عنه لعنه الفراعنه او لا تؤمن..سنضعك الان فى حيرة من امرك..وساتركك تفكر ماذا حدث لشامبليون؟..شامليون"1790_1832"

تنبأ الفلكيون بمولده قبل ان يُولد،حيث قال احد الفلكيين لابيه"سوف يكون لك ابن هو نور الحضارة الانسانيه" فقد كان ابيه يبيع الكتب،ففتح شامبليون الصغير عينيه على امهات الكتب ،فعشق اول ما رات عيناه،احبها فقد كانت هى العابه ،منذ نعومة اظافره وهو يسمع ابيه وهو يقرأ وكل يوم تُطوى صفحات وكتب على سمعه قبل ان تميزها عيونه..حفظ صفحات من الكتب قبل ان يتعلم ان يكتب او يقرأ،وهو فى سن الخامسه حفظ صفحات من الكتاب المقدس.

كان اخوه مهتم بالاثار المصريه،وكان يقرأ امام شامليون الصغير ما يُكتب عن اثار وحضارة مصر،تربى بداخل الصغير شغف لمعرفة ما وراء هذه الاثار،وتمنى ان يزور ارض مصر.

شعر والده بشغف ابنه تجاه الكتب وحفظه لها فاشفق عليه ،فهو ما يزال فى سن صغيره،وامتنع ان يقرأامامه اى شئ،فذهب شامليون الاخير الى اخيه وامه واصر عليهما ان يقرءا له.

فى يوم اشترى اخاه الكبير مجله تُصدرها الحمله الفرنسيه فى مصر وكان مكتوب فيها"ان الحمله الفرنسيه قد اكتشفت حجر عند رشيد مكتوب بثلاث لغات:الهيروغليفيه،القبطيه و اليونانيه" وبعث لاخيه بهذه المجله وكان فى التاسعه من عمره،وارفق معها خطاب مكتوب فيه"لعلك تنجح حيث فشلت انا".


حاول شامبليون فك رموز حجر رشيد لمده واحد وعشرين عاماً،فى 1807 درس القبطيه،واهتدى الى ان النص اليونانى المنقوش على الحجر يضم 486 كلمه يونانيه،و1419 كلمه هيروغليفيه.

طلب شامبليون العشرات من النقوش الموجوده على المسلات فى عصور مختلفه،ولعل عن طريق معرفة اسم"كليوباترا"تمكن من معرفة بعض حروف الهجاء.

فى يوم14سبتمبر 1822 اهتدى الى اسمين هما"رمسيس وتحتمس"ثم راح يضع امامه تقسيم الحروف والكلمات كلها،واذ به يقف على المنضده صارخاً"وجدتها..وجدتها"ثم يسقط على الارض فى حالة اغماء لمدة 15 يوم.

سافر الى مصر على راس بعثه اثريه ليتحقق من هذا الاكتشاف العظيم الذى اهتدى اليه،وبعد عودته من مصراُصيب بالشلل وبعد ذلك بالهذيان التام،وبالاغماء الطويل،ليموت وهو لم يُكمل بعد الثانيه والاربعين من عمره.

مات شامبليون بعد ان فك طلاسم حجر رشيد،وزار معالم مصر الاثريه ووقف امامها ولمسها بانامله واشتم رائحة نقوشها،رجع الى موطنه عندما شعر بالالام واصبح يتمتم بكلمات لم يفهمها احد،ظنها البعض انه يتحدث مع احد،ولكن باى لغه كان يتمتم ،انها كانت كلمات هيروغليفيه يتمتمها واكان يتحدث الى احد امامه،،اصابه التعب الشديد والهذيان،واستمر فى هذيانه الى ان مات،فهل مات طبيعياً ام قُتل؟واذا قُتل فمن قاتله؟