abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قراءة في كتاب
السويس مدينة التاريخ
قراءة في كتاب
السويس مدينة التاريخ
عدد : 03-2016
الدكتور / ناصر الكلاوي يكتب

صدر عن المجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة المصرية كتاب جديد بعنوان "السويس مدينة التاريخ،دراسة اقتصادية واجتماعية وإستراتجية وإدارية المدينة في عصر محمد علي "، تأليف الدكتور راضي محمد جودة ، باحث بوحدة البحوث والدراسات الوثائقية بدار الوثائق القومية.

والكتاب ينقسم إلي تقديم ومقدمة وتمهيد وأربعة فصول والخاتمة والملاحق والمصادر والمراجع .

وفي التمهيد تحدث المؤلف عن معني كلمة (مدينة) ، وأصل تسمية مدينة (السويس) تاريخيا ونشأه السويس تطورها.

وفي الفصل الأول تناول المؤلف بالحديث موقع مدينة السويس وأهميتها التجارية والدينية والحربية والامتداد العمراني لمدينة السويس . وتحدث عن القصور بالمدينة مثل قصر محمد علي باشا والقصر العباسي ، وتحدث عن المنشات الدينية مثل مسجد الشيخ عبد الله الغريب ، ومسجد الشوام ومسجد جعفر بك ،ومسجد المعرف ،ومسجد السلطان سليمان الخاسكي ،وجامع العريش ،والكنائس بالمدينة .

وفي الفصل الثاني تحدث الدكتور راضي جودة عن الأنشطة الاقتصادية وأثارها الاجتماعية ،وأهم هذه الصناعات هي صناعة السفن .وتناول بالحديث أهم الأنشطة بالمدينة وهي حرفة الصيد وحرفة الجزارة والحلاقون والنجارون والخراطون والبناؤون والعلاقات التجارية لمصر مع الدول الأخر من خلال مدينه السويس .

وفي الفصل الثالث تحدث عن السويس والمشروعات الإستراتيجية وهي مشروع قناة السويس ، ومشروع السويس ، ومشروع مد خط سكة الحديد بين مدينة القاهرة ومدينة السويس ، وأنواع السياحة المرتبطة بمكان السويس سواء السياحة الدينية أو السياحة العلاجية.

وفي الفصل الرابع والأخير تحدث عن التقسيم الإداري لمدينة السويس وفيه تحدث عن فكرة نشأة محافظة السويس وديوان محافظة السويس وإدارة السويس المالية والإيرادات العامة للمدينة والجمرك الموجود بالمدينة . إن تاريخ مدينة السويس يحتاج إلي عدة كتب لتغطي مراحل تاريخ المدينة علي مر العصور حتي اليوم ، حيث كانت المدينة شاهد علي تطور حركة التجارة العالمية سواء قبل أو بعد مشروع قناة السويس ، ثم شهدت المدينة إقامة القلاع الصناعية والزراعية والتعدينية والسياحة والرياضة والبترولية وإقامة العديد من المواني العملاقة ولسوف تكون مدينة السويس جزء من مشروع المستقبل " مشروع محور قناة السويس " الذي سوف يساعد علي نقل مصر إلي المستقبل .

يعد كتاب السويس مدينة التاريخ بحق من أهم المؤلفات التي صدرت مؤخرا ويستحق أن يوجد في جميع المكتبات العامة والخاصة لأنه يغطي جزء هام من تاريخ المدينة .وقد تميز أسلوب المؤلف بالرصانة والتميز والسهولة مما يساعد علي وصول المعلومة للقارئ المتخصص والعادي بأسلوب سهل ومميز . ولاشك أن المكتبة العربية قد كسبت مؤلف مميز ينتظره مستقبل كبير إذا أستمر علي نفس الأداء في العمل والبحث.