الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف المصري الكبير يستقبل 778 قطعة أثرية جديدة

المتحف المصري الكبير يستقبل 778 قطعة أثرية جديدة
عدد : 03-2016
يستعد المتحف المصري الكبير غد الخميس لاستقبال 778 قطعة أثرية جديدة يتم نقلها من مخازن علي حسن وأبو الجود بالأقصر ومخازن مدينة إسنا تمهيدا لعرضها بالمتحف عند افتتاحه، صرح بذلك الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير.

وأشار توفيق إلى أن عملية نقل الآثار تتم تحت إشراف كامل لمفتشي آثار ومرممي المتحف الكبير وبالتنسيق الكامل مع شرطة السياحة والآثار بالأقصر والقاهرة، الأمر الذي يضمن الحماية والآمان الكامل للآثار.

وأوضح توفيق أن القطع الأثرية المقرر نقلها تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة وإن كان أغلبها يعود لعصر الدولة الحديثة، ويأتي من بينها تمثال كبير للملك أمنحتب الثالث والإله حورس من الجرانيت الوردي يزن حوالي 4 طن والذي سيتم عرضه على الدرج العظيم بالمتحف بالإضافة إلى عدد من قطع الفخار ومجموعة من التوابيت.

من جانبه قال عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى للقطع الأثرية ذات الحالة الحرجة بالموقع قبل إجراء عمليات التغليف والتي تتم على أحدث التقنيات المتعارف عليها في مجال تغليف الآثار، لافتاً إلى أن كافة القطع الأثرية سيتم إيداعها بمعامل الترميم بالمتحف لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها وهو التقليد المتبع لكل القطع الأثرية التي يتم نقلها للمتحف.

وأكد زيدان أنه تم تخصيص سيارات مجهزة لإتمام عملية نقل الآثار حيث يتم خلالها التحكم في درجات الحرارة والرطوبة كما أنها مزودة بأحدث التقنيات ضد الإهتزازات.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :