abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العدالة الإجتماعية الغائبة بوزارة الأثار
العدالة الإجتماعية الغائبة بوزارة الأثار
عدد : 03-2016
دكتور ناصر الكلاوى يكتب:

أثار قرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بإلغاء لائحة العمل بالمتحف المصري الكبير جدلاّ واسعاّ, والغريب أن القرار لم يرضى العاملين بالمتحف رغم إقرار مكافأة جديدة متدرجة من 300 إلى 800 جنية شهرياّ, وأثار غضب وتذمر بعض العاملين بوزارة الآثار من خارج المتحف فى بعض الاماكن الأثرية.

وفى الحقيقة فإن وزارة الأثار تعانى مالياّ بشدة نتيجة عزوف الأجانب عن زيارة الأماكن الأثرية داخل وادي النيل بسبب المظاهرات والعنف الموجود بالشارع المصري, وقد وصلت ديون وزارة الآثار ما يقارب مليارين و800 جنية مصرى.

ويعانى معظم العاملين بوزارة الأثار بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة ارتفاع الأسعار, ونادى بعض الأثريين بزيادة الأجور لمواجهة أعباء الحياة, ولا شك أنه لا يوجد عمل بدون أجر..

ولذا فأنا أرى ضرورة تطبيق نظام مالي جديد لتحقيق العدالة الاجتماعية الغائبة, ويتمثل النظام المقترح فى عمل مكافأة 1000 جنية شهرياّ لكل من :

1- أمناء المتاحف أصحاب العهد الأثرية

. 2- الأثريين أصحاب العهد الأثرية بالمخازن.

3- المرممين الذين يعملون بمعامل الترميم.

4- الأثريين المشرفين على مشاريع الترميم .

5- السادة الأثريين العاملين في الحفائر .

6- السادة المهندسين المشرفين على مشاريع الترميم .

7- الخدمات المعاونة فى نفس المواقع سواء ( حفائر أو ترميم أو معامل الترميم ),

وإن العاملين فى مشاريع فعلية يجب أن يحصلون على مكافآت كبيرة تعادل المجهود الكبير المبذول نتيجة الإشراف على الاعمال الموجودة بحقل الأثار, وبالتالي سوف يحدث تكالب من العاملين على الإشراف على اعمال الترميم والحفائر وتحمل العهد الأثرية.

وفى هذه الحالة يجب وضع معايير محددة لانتقاء العناصر المدربة والقادرةعلى تحمل المسؤلية ، مع تدريب العناصر الاخرى لتأخذ دورها فى العمل مستقبلاّ بعد تأهيلها.

كما يجب وضع نظام للحضور والانصراف إلكتروني عند تطبيق نظام المكافأت المقترحة ,حتى لا يحدث تسيب فى الحضور والإنصراف , ويكون هناك عمل وإلتزام من أجل إنجاح المنظومة المقترحة.

و اخيرا إن تحقيق العدالة الاجتماعية بوزارة الآثار ليست مستحيلة ولكن يجب وضع ضوابط محددة لإقرار نظام المكافآت جديدة يكون عنوانه التواجد فى العمل عدد ساعات محددة وإنجاز أعمال محددة .

وأتمنى أن يسود الحب و الاحترام بين العاملين بوزارة الأثار حتى نستطيع الحفاظ على أثارنا وتحقيق الخطط الموجودة خلال الفترة القادمة على أرض الواقع.. والله الموفق والمستعان .