الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تسجيل بعض الوثائق الهامة الغير مسجلة بمتحف قصر محمد علي

تسجيل بعض الوثائق الهامة الغير مسجلة بمتحف قصر محمد علي
عدد : 03-2016
بدأت اللجنة الأثرية التي شكلتها إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أعمالها لحصر وتوثيق وتسجيل عدد من الوثائق الهامة الغير مسجلة بمتحف قصر محمد علي بالمنيل.

وصرحت صلاح أنه تم الكشف مؤخراً عن هذه الوثائق بمخازن المتحف أثناء أعمال تسليم العهد الخاصة بأمناء المتحف الذين أوشكوا على إنهاء خدمتهم بالوزارة، موضحة أن هذه الوثائق تعود للقرنين الـ 18 و الـ 19 وتحتوي على حجج أملاك لأراضي زراعية وعدد من السجلات تضم أسماء وأجور الموظفين وكذلك مجموعة من الخرائط لبعض الأماكن التي تخص أملاك الأسرة العلوية بالإضافة إلى عدد من الكشوف والأوراق التي تثبت تنازل الأسرة العلوية عن بعض أملاكها لصالح الدولة أيام الأزمة المالية التي مرت بها مصر في عهد الخديوي إسماعيل وغيرها من الوثائق الهامة.

وأكدت صلاح أن قطاع المتاحف بصدد إعداد قاعدة بيانات لكل المتاحف بأنحاء الجمهورية تضم المعروض فيها والمخزون الأمر الذي يضمن تسجيل كافة القطع الأثرية والحفاظ عليها، ما يأتي ضمن خطة عمل القطاع بتحديث منظومة العمل بالمتاحف المصرية.

وأشارت صلاح إلى أنها أصدرت تعليماتها بإستحداث قسم للأرشفة بكافة المتاحف لحصر وتسجيل المادة الأرشيفية من خرائط ومكاتبات وكل مايمت بصلة بتاريخ إنشاء المتحف وكل شخصية أوصورة لها علاقة بالمتحف، لتبقى شاهدة على عظمة تاريخ ومجهودات أشخاص ساهموا في الحفاظ على حضارة مصر وتجسيدها لتبقى حية حتى الآن.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :