abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قراءة كتاب معركة العلمين
قراءة كتاب معركة العلمين
عدد : 03-2016
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب جديد بعنوان حكاية معركة العلمين أحداث وضحايا للدكتور أسعد عرفة ذكي والذي يعمل بكلية السياحة والفنادق بجامعة السادات.

وقد قام المؤلف بتقسيم الكتاب إلي مقدمة وخمسة فصول ، وألحق بالكتاب قائمة بالصادر والمراجع العربية والأجنبية.

وفي الفصل الأول تحدث المؤلف عن الحرب العالمية الثانية في مصر ، وذكر الأوضاع العامة بمصر أثناء هذه الحرب ،وإسهامات مصر فيها ، وتناول الأهمية الإستراتجية لموقعة العلمين .

وفي الفصل الثاني تناول المقابر العسكرية الموقتة في أرض المعركة بمنطقة العلمين ،وذكر المقابر العسكرية المكتشفة بأرض المعركة ، وكيفية تجميع رفات الجنود القتلى ،وأشار إلي مقبرة الفيلق اليوناني الأول .

وفي الفصل الثالث تناول بالذكر مراحل بناء مقابر لجنود الحلفاء ، وشملت توقيع إتفاقية بين مصر وهذه الدول وتصميم المقبرة وتنفيذها علي أرض الواقع ، ومراحل نقل رفات الجنود ، إلي المقبرة الجديدة .

وتناول بالشرح مراحل بناء المقبرة العسكرية الإيطالية بالعلمين في الفصل الرابع ، وشرح بالتفصيل المشروعات المقترحة لبناء المقابر ، وتوقيع اتفاقية بين مصر وإيطاليا لبناء المقابر العسكرية للجانب الإيطالي علي رض مصر .

وأخيرا في الفصل الخامس تناول بالشرح والتحليل مراحل بناء المقبرة الألمانية العسكرية بالعلمين ، والإتفاقية الخاصة ببناء هذه المقبرة بين مصر وألمانيا ، ومراحل تشييدها ، ووصف عام لهذه المقبرة

إن كتاب حكاية معركة العلمين " أحداث وضحايا " للباحث الشاب أسعد عرفة بعد أحد الكتب الهامة لأنه يلقي الضوء علي فترة هامة في التاريخ المصري الحديث ، حيث كانت مصر طرف في النزاع الحربي الدولي أثناء الحرب العالمية الثانية ، وقد ترتب عليها أيضا عدم استفادة
مصر من جزء كبير من الأراضي التي درات عليها المعارك نتيجة قيام هذه الدول يوضح الالغام بها ، وعلي الرغم من قيام الدولة المصرية بإزالة جزء
منها حاليا إلا أن هذه الدول مطالبة بإعطاء مصر الخرائط الخاصة بالالغام وتحمل تكلفة إزالتها حتي تتمكن مصر تعمير هذه المنطقة .

والكتاب يعد إضافة حقيقة للمكتبة المصرية ، وأتمنى أن يقوم المؤلف بإعداد جزء ثاني منه ويخصص لتحليل الأثار السلبية لهذه المعركة علي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر أثناء الحرب العالمية الثانية .