الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إكتشاف مجموعة من المقابر بجبل السلسلة

إكتشاف مجموعة من المقابر بجبل السلسلة
عدد : 03-2016
أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار الكشف عن مجموعة من المقابر تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر ومقصورة صغيرة بالإضافة إلى بعض القطع واللقى الأثرية، وذلك بالبر الشرقي بمنطقة جبل السلسلة بأسوان ضمن أعمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعة ليند السويدية بالموقع برئاسة د. ماريا نلسون و د. جون ورود.

وأوضح عفيفي أنه من خلال الدراسة الأولية للمقابر المكتشفة تبين أنها تحوى عظام لرجال ونساء وأطفال في أعمار مختلفة، الأمر الذي يشير إلى وجود بشري دائم بالقرب من موقع جبل السلسلة.

وأشار عفيفي إلى أن المقابر المكتشفة من المرجح أنه تم إعادة استخدامها في عصر الأسرة الـ 19 وهي عبارة عن مقابر منحوتة في الصخر ويوجد بها بعض السراديب المحفورة بالأرضية وتتكون من غرفة أو غرفتين خالية من أية نقوش أو كتابات، لافتاً إلى أن بعضها يبدأ بدرجات سلم تؤدي لغرفة مربعة ثم مدخل رئيسي مع وجود مجرى طولي على جانبي المدخل ينزلق عليه سدادة حجرية.

وصرح نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة أن وجود سلالم تؤدي إلى مقابر لم يظهر من قبل في المنطقة، الأمر الذي يؤكد على أهمية هذا الكشف، أما عن المقصورة فأوضح أنها عبارة عن هيكل صغير منحوت في الصخر وتتكون من غرفتين في حالة جيدة من الحفظ ويتوج مدخلها قرص الشمس المجنحة.

وأضاف سلامة أن البعثة السويدية والتي بدأت أعمالها بالموقع منذ عام 2012 قامت بأعمال التنظيف الأولي للمقابر المكتشفة وإزالة الرمال منها، مشيراً إلى أن الموقع في حالة سيئة من الحفظ بسبب عوامل التعرية وارتفاع منسوب المياه الجوفية به.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :