abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الإجراءات الإدارية بأعمال الحفائر
الإجراءات الإدارية بأعمال الحفائر
عدد : 04-2016
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب

لقد عثرت في الأوراق الموجودة بمكنتي الشخصية على هذه الأوراق ، ولم يتبين لي من قام بإعدادها ، وتطرأ لأهميتها فقد قمت ينشرها حتى يستفيد منها الجميع .
أولا : عند البدء في أعمال الحفائر وبعد انتهاء حفائر العام السابق واستكمالا لها يتم تحديد الموقع المعد لحفائر العام وتقسيمه إلي مواقع ، كل موقع برقم يعين ، وبعد القيام بأعمال التصوير الفوتوغرافي والرسم الخاص بالمنطقة يتم البدء في الحفر في كل موقع مرقم علي حدة طبقا لأسلوب الخاص بالحفر إ1ا كان المطلوب مجسات أو حفائر منتظمة أو مجسما تتحول إلى حفائر منتظمة عند الضرورة .
ثانيا: عند البدء في الحفائر يتم إثبات الموقع الذي سيتم بدء العمل به حسب الترتيب وعلي سبيل المثال الموقع 1-H يليه الموقع2- H يليه الموقع 3- H وهكذا ، ويتم عمل محضر بدء الحفائر بعد صدور قرار الأشراف علي الحفائر من مدير حفائر ومساعديه واستلام سجل الحفائر رسميا وإثبات ذلك في محضر بدء العمل تنفيذا لقرار الحفر بناء علي الإعتمادات المالية المحددة مع الترخيص بتحديد أجور العمل .
ثالثا: عند استلام سجل الحفائر يتم إثبات بدء العمل وتاريخه مع استمرار الأرقام المسلسلة من الموسم الماضي وعلي سبيل المثال إذا كان أخر رقم لآثار المسجلة في السجل من الموسم السابق برقم (910) مثلا فعند البدء فعند البدء في أعمال الموسم الجديد يصبح الرقم الأول في الموسم هو (911) وليس رقم 1 .
رابعا: استعمال دفتر الداري ( يومية الحفائر ) حتى يقوم الحفائر بإثبات كل تفاصيل القطع الأثرية المكتشفة والساعة التي تم الكشف فيها والعمق والحالة ومادة الأثر مع تفاصيل وضع القطع المكتشفة في الأرض ووضعها بالنسبة للقطع الأخرى المكتسبة في نفس المنطقة .
- يتم عمل كارت نهائي بهذه التفاصيل وربطها بالقطعة المكتشفة وبعد ذلك وفى النهاية يوم العمل يقوم الحفار بمراجعه الدارير ومطابقته علي كل قطعة وبطبيعة الحال سيكون بعض القطع غير ذي قيمة أي قطع للدراسة يتم استبعادها من أعمال التسجيل مع الاحتفاظ بها ثم يتم تسجيل الجمهورية مع إثبات كل التفاصيل الخاصة بالأثر ووضع صورة له بالجزء المخصص بالصفحة لذلك.
- وهكذا يوميا يتم هذا مع الوضع في الاعتبار أن السجلات الخاصة بالآثار في الموقع كما أسلفنا يجب أن يكون مسلسل التحف بها يبدأ من رقم ( 1 )والى مالا نهاية ،ولو تجاوزت السجلات عشرة أو عشرين أو ثلاثين سجلا ما دام العمل يجرى في حدود منطقة واحدة .
- يتم حفظ وضع التحف المكتشفة أثناء أعمال الحفر بمخزن البعثة أو الحفائر حتى نهاية موسم الحفائر مع ضرورة نقل التحف الفريدة أو الذهبية إلي مخازن العموم قدر المستطاع .
- عند انتهاء أعمال الحفر يتم إثبات انتهاء أعمال الحفر في الموسم على السجل مع إثبات تاريخ انتهاء العمل وأخر رقم تسجيل بالنسبة للموسم وحبذا لو تم إرفاق صورة من الديرى اليومي مع الاحتفاظ بالحقوق الخاصة بالنشر العلمي للحفار للاحتفاظ بصورة من الدايرى .
- يتم عمل تقرير نهائي للحفائر بعد انتهاء كل موسم من عدة صور " صوري لرئاسة المنطقة – صورة لرئيس القطاع " ويتم عمل محضر خاص بانتهاء أعمال الحفر للموسم .
- توضع تحف موسم الحفائر بصناديق طبقا لنوع كل تحفة من حيث المادة وضع كل منها بطاقة (كارت) وصف يتضمن كافه التفاصيل
- يتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالأثر " المقاسات – المادة – الحالة" وهل تحتاج إلي ترميم من عدمه.
- خامسا :- تنقل الصناديق بعد ترقميها طبقا للمواقع ويتم نقل الصناديق إلي مخزن العموم ويتم إثبات إدخال الصناديق بعددها وأبعادها وتضمنه كل صندوق تحف وتوقيع الحفار ومدير عام المنطقة وكبير المفتشين علي السجل الرسمي ، ويتم حفظ السجل بتفتيش المنطقة التي بها المخزن مع عمل محضر إثبات بدخول الصناديق بكافة تفاصيلها إلي المخزن ، ويحتفظ الحفار بصورة من المحضر ويوضح الأصل بملف خاص بمحاضر إدخال الآثار للمخزن ، وهذا الوتم نسخ صورة من محضر إدخال الآثار بنهاية الترقيم للآثار بكل موسم .
- ويتم إعداد مخلفات الحفائر وتتضمن أجزاء صغيرة من الآثار ليس لها قيمة فنية وعلمية وبعد إعدامها يتم وضعها في حفرة داخل منطقة الحفر وردمها ، وبذلك يتطابق ما جاء بالدايري اليومي للحفائر وما تم تسجيله بسجل الحفائر