الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصرى يقدم فكرة مبتكرة لاستغلال التكنولوجيا فى تنشيط السياحة الثقافية

مصرى يقدم فكرة مبتكرة لاستغلال التكنولوجيا فى تنشيط السياحة الثقافية
عدد : 04-2016
أكد الدكتور حسن رفعت ،أخصائى سياحة أول، فى هيئة تنشيط السياحة المصرية، فى دراسة بحثية أخيرة له على أهمية استغلال الوسائل التكنولوجية الحديثة فى تنشيط السياحة الثقافية بمصر.

وأوصى فى دراسته بأهمية إصدار بطاقه ممغنطة تتيح للزائر دخول جميع المواقع الأثرية المفتوحة والمتاحف المنتشرة فى كافة أنحاء القطر المصرى،على أن تكون البطاقة الإلكترونية مسبقة الدفع بفئات نقدية مختلفة ( 500 - 1000 - 2000 جنيه) وأن تكون قابلة للشحن عدة مرات بالقيمة النقدية التى يختارها الزائر بنفسه،لافتاً أنه يمكن الحصول على البطاقة من خلال أى موقع أثرى فى مصر او عن طريق مكاتب هيئة تنشيط السياحة المنتشرة بانحاء الجمهورية على أن يتم خصم قيمة المزار الاثرى بمجرد تمرير هذه البطاقة على الجهاز المخصص لذلك.

وإقترح د.رفعت منح حامل البطاقة تخفيض مالى على سبيل المثال (10%) عند دخوله اى موقع اثرى او متحف،على أن تظل البطاقة صالحة للاستعمال لمدة عام إلى أن يتم دفع مبلغ محدد لإعادة تنشيطها وشحنها مرة أخرى.

وقال يجب أن يتم تصميم البطاقه الممغنطة بشكل مناسب يعكس التراث الحضارى المصرى مما يدفع الزائر على الاحتفاظ بها عند رجوعه لبلده وبالتالى تكون هناك فرصه جيده ليشاهدها عدد من اصدقائه وافراد اسرته وهو ما يُعد وسيلة من وسائل تسويق المنتج الأثرى المصرى خاصة فى ظل تراجع نسبة السياحة الثقافية بمصر بشكل كبير .

وكشف د.رفعت فى دراسته مزايا استخدام هذه التقنيه حيث تسمح البطاقة بتسجيل بعض المعلومات الخاصه بالزائر والتى يمكن الاستفادة منها فى الخطط التسويقية التى تستهدف النهوض بالسياحة الثقافية بمصر مثل (النوع والسن والجنسية وتاريخ الزيارة) ، بالإضافه إلى القضاء على التلاعب المحتمل فى أسعار التذاكر او اعادة بيعها منتهيه الصلاحية مما يعطى مصداقية أكثر للزائر ويشعره بالراحة ، لافتا إلى أن البطاقه تمدنا بمعلومات دقيقة حول عدد زوار كل منطقة اثرية والدخل المادى الناتج عن الزيارة مما يسهم فى العمل على تحقيق مبدأ carrying capacity أو الطاقة الحاملة وبالتالى الحفاظ على المنتج الاثرى من التدهور والدمار الناتج عن زيادة عدد الزائرين عن الحد المسموح به ، وتحديد المواقع الأثرية التى يقل فيها او ينعدم الإقبال السياحى ، بالاضافه الى إمكانية علاج تلك الاسباب ومحاولة ترويجها سياحيا بطريقة مثلى. كما تسهم البطاقه فى اظهار صورة حضارية لمصر امام أعين الزائرين وجعل مصر كأنها متحف كبير مفتوح.

جدير بالذكر ،أن الدكتور حسن رفعت حاصل على شهادة الدكتوراة فى الارشاد السياحى وماجستير فى إدارة التراث الحضارى من جامعة السوربون .
 
 
ريهام البربرى