الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أدلة جديدة على وجود معبد للملك "نختنبو الأول" في عين شمس

أدلة جديدة على وجود معبد للملك -نختنبو الأول- في عين شمس
عدد : 05-2016
نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة هليوبوليس (المطرية) بعين شمس في الكشف عن أدلة جديدة ترجح وجود معبد للملك "نختنبو الأول" من الأسرة الـ 30 في محيط معبد الشمس هناك، صرح بذلك د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار.

وأوضح عفيفي أنه تم الكشف أيضاً عن مجموعة من الكتل الحجرية المنقوشة وأعمدة من الحجر الجيري والرملي وكذلك جدران من البازلت تحوي نقوش تشير إلى وجود مشاريع ملكية بالمنطقة وتكريسها للإلهة "حتحور" والتي اتخذت لقب "سيدة حتبت".

وأضاف د. أيمن عشماوي رئيس الفريق المصري بالبعثة أنه تم الكشف كذلك عن بوابة المعبد في الناحية الشرقية والتي تحوى عدد من النقوش والمناظر الطقسية وتماثيل برونزية للإلهة باستت، بالإضافة إلى عدد من تماثيل عملاقة وكتل حجرية كبيرة منقوشة ربما تشير إلى موقع معبد يعود لعصر الملك "رمسيس الثاني" لم يتم الكشف عنه بعد.

من جانبه قال د. "ديترش راو" رئيس الفريق الألماني أن حفائر البعثة قامت بأعمالها هذا الموسم في المنطقة الثانية في الجانب الجنوبي الشرقي من المعبد حيث كشفت عن ورش صناعية من القرن الرابع ق.م وطبقات لاحقة من العصر البطلمي، الأمر الذي يتفق مع ما تم الكشف عنه من قبل عن نشاط كبير لملوك الأسرة الثلاثين في محيط معبد الشمس.

 
 
أسماء مصطفى
الصور :