الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا

استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا
عدد : 05-2016
بعد أكثر من ست سنوات من المباحثات والإجراءات القانونية نجحت وزارة الآثار في استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.

صرح بذلك الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وأوضح أن السلطات الفرنسية المختصة قد سلمت هذه القطع للسفارة المصرية بباريس، معرباً عن كامل تقديره للحكومة الفرنسية لتعاونها الوثيق مع الوزارة في مجال استرداد الآثار المهربة، لافتاً إلى أنه تم خلال العام الماضي استرداد 240 قطعة أثرية من فرنسا.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن هذه القطع بالإضافة إلى القطع المستردة العام الماضي قد تم ضبطها في مطار شارل ديجول في مارس ونوفمبر 2010، وكانت وزارة الآثار قد تقدمت بطلب استرداد رسمي للحكومة الفرنسية بعد تأكيد أحقية مصر في استرداد هذه القطع وأنها من تراث مصر الحضاري والأثري وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم3 لسنة 2010.

وأضاف عبد الجواد أن مجموعة القطع المستردة هي عبارة عن تمثال لامرأة من الحجر الجيري يعود للعصر الروماني بالإضافة إلى رؤوس مغازل، وأقراط، وصلبان، وقطع خشبية، وأيادي كانت تستخدم كالآلات موسيقية تعود جميعها للعصر القبطي.

كما أشار عبد الجواد إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة في استرداد كافة القطع الأثرية المهربة خارج مصر حيث نجحت الوزارة في استرداد 546 قطعة أثرية خلال عام 2015 وحتى الآن من عدد من الدول من بينها سويسرا وانجلترا وأمريكا وألمانيا والنمسا وبلجيكا وغيرهم.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :