abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مهام أدارة المساحة والأملاك بوزارة الأثار
 مهام أدارة المساحة والأملاك بوزارة الأثار
عدد : 05-2016
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب

تمتلك جمهورية مصر العربية ثروة طائلة من الأثار التي ترجع إلي عصور ما قبل التاريخ ، والعصور الفرعونية ، والعصور اليونانية ، والعصور الرومانية ، والعصر الأسلامي ، والعصر الحديث .وهذه الأثار تتنوع ما بين تحف منقولة ، ومباني ، ومتاحف ، وأراضي أثرية سوف يتم أجراء حفائر مستقبلا ، أو تم أجراء حفائر بها ، وتم الكشف عن أثار بهذه المواقع .

وللحافظ علي هذه الأثار ضمن التراث العالمي كان من المهم أن يقوم هيئة الأثار منذ زمن بعيد بإنشاء أدارة للمساحة والأملاك تعد هي الأهم علي الإطلاق في الحفاظ علي أراضي وممتلكات وزارة الآثار، والدفاع عنها ضد محاولات التعدي والتخريب والهدم والنقل والعيث بها علي مر العصور .

ويتم الاستعانة بالسادة العاملين بإدارة المساحة والأملاك في العديد من المواضيع المرتبطة تجعل الآثار وذلك مع التفتيش الأثري المختص وعلي رأسها عند الشروع في تسجيل مبني في عداد الآثار المصرية لأول مدة من خلال توقيع المبني علي خريطة مساحية ، ويتم أيضا الاستعانة بإدارة المساحة والأملاك عند معانيات تراخيص المباني الجديدة الواقعة في نطاق المناطق الأثرية وذلك وفق القوانين المنظمة .

ومن المهام الكبيرة الموكلة لإدارة المساحة أعداد حرم للآثار المسجلة حديثا ، واثبات التعدي علي حرم للآثار في حالة حدوثه وذلك تمهيدا لاستصدار قرار من السلطة المختصة بإزالة هذا التعدي .

ويتم أيضا الاستفادة من أدارة المساحة والأملاك في حالة التعامل علي أراضي الإخضاع والضم حتى الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بها .ويجب علي أدارة المساحة والأملاك أعداد ملف منفصل عن كل معانية خاص بأحدي الآثار ، وبذلك أصبحت الإدارة تمتلك أرشيف لا يستهان به ويجب علي السادة الأثاريين الاستعانة بهذه المستندات لأنجاز الأعمال المرتبطة بها.

ومؤخرا أصبحت الإدارة تمتلك فرع من شيكه معلومات وزارة الآثار تقع بوضح المعلومات الخاصة بها علي هذه الشيكة وذلك في أطار استخدام أحدث الوسائل العلمية في أعمالها ، وتم وضع خريطة مساحية الكترونية مسجل عليها الآثار المسجلة علي مر العصور .

ويتم الاستعانة بالسادة معاوني المساحة والأملاك لتوقيع موقع الحفائر فور الانتهاء من موسم الحفائر علي خريطة مساحية فور الانتهاء من موسم الحفائر .

وفي حالة شروع مصر في أعداد ملف لتسجيل موقع أو أثر علي قائمة التراث العالمي باليونسكو فيتم الاستعانة بمعاوني المساحة والأملاك وذلك لاستكمال الإجراءات وفق قوانين المنظمة الدولية .

أن السادة الأثاريين يجب عليهم الاستعانة بالسادة معاوني المساحة والأملاك في جميع هذه الحالات حتي يتمكنوا من أتباع الإجراءات السليمة وفقا القانون حماية الآثار وذلك حتى يتسني المحافظة علي التراث المصري من الاندثار .