الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لتحديث أسطول السكك الحديدية..مصر تشترى 700 عربة قطار مجرية بمليار يورو

لتحديث أسطول السكك الحديدية..مصر تشترى 700 عربة قطار مجرية بمليار يورو
عدد : 06-2016
وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، رئيسة اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى مع المجر، اليوم الاربعاء الموافق الاول من يونيو الجارى، مذكرة تفاهم للتعاون الإقتصادى مع دولة المجر.

وقعت الوزيرة وكل من عمرو الجارحى، وزير المالية، والدكتور جلال السعيد، وزير النقل، مع الجانب المجرى، خطاب نوايا لاطار التعاون مع لتمويل شراء 700 عربة قطار، ووقع عن الجانب المجرى، زولتان اربان، رئيس اكسيم بن المجرى.

وصرحت سحر نصر، بأنه فى اطار مذكرة التفاهم سيتم التعاون فى عدد من المجالات أبرزها الصرف الصحى والصوب الزراعية ومحطات معالجة المياه.

وأشارت إلى أن الجانب المجرى سيتولى تمويل وتوريد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو أي ما يقارب نحو 10 مليارات جنيه، تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالاضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار "هدية" و300 فرصة تدريب، بالاضافة إلى برامج دعم فنى.

أشارت الوزيرة إلى أن سعر الفائدة 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، موضحة أن هذا الاتفاق في إطار سعى الحكومة المصرية إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدى هذا المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم توقيع اتفاق للتعاون بين اتحاد الاذاعة والتليفزيون وصندوق الخدمة الاعلامية وإدارة الأصول المجرى ومجموعة "دونا" الاعلامية المجرية، واتفاق الخطوط الجوية المنتظمة بين سلطة الطيران المدنى المصرى لتحديد افاق تعاون مستقبلى بين البلدين.
 
 
هانم بدوى