الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

طرائف رمضانية

طرائف رمضانية
عدد : 07-2016
بقلم/ حسن سعدالله
hassanjournalism@yahoo.com


رحل رمضان ، انقضى الشهر الفضيل ، فاز من فاز برضى الله سبحانه وتعالى ودخل فى زمرة المخلصين ، ومنهم من يمنى نفسه بالمغفرة وهو عنها بعيد ، وجبة روحانية دسمة نهل منها كل مسلم اراد رضاء ربه.

ورمضان شهر كريم لكنه لايخلو ايضا من نوادر البشر فى هذا المقال نتابع طرفا من الطرائف و(النَّهْفات) الرمضانية ، ومن أكثرها شيوعا ما يتعلق بالأئمة الرمضانيين والتندّر بإمامتهم، وهم قسمان:الأول يتجوز كثيرا في الصلاة ولا يطيل خاصة في التراويح، بل يكتفي بقراءة آية آية، وكان عندنا شيخ نسميه (شيخ الطور) رحمه الله، فما أن يقول المصلون بعد الفاتحة: آمين ، حتى يبدأ : والطور ، الله أكبر ...وهكذا بخمس دقائق ينهي التراويح!

والثاني يطيل في قراءته لدرجة إرهاق المصلين، ومنهم من يطيل في الركوع والسجود، إذ لا فقهَ لهم ولا علم في الأحكام، بل الجهل سِمَتُهم وسَمْتُهم!

كان لدينا إمام التراويح من هذا الصنف، فلما أنهى صلاته جئْتُـه معاتبا ومعلّماً فأدار لي ظهره، لكني فوجئت بزميل لي كان قد استشاط غضبا بسبب آلام الظهر التي يعانيها، فركض خلف الشيخ وقال له بالله عليك قل لي ماذا تقول في الركوع والسجود؟؟؟ قال الشيخ: أقول سبحان الله العظيم وبحمده ثلاث مرات.

قال الدكتور: عجيب، أنا قلت سبحان الله ثلاث مرات، والحمد لله ثلاث مرات، والله أكبر ثلاث مرات، وسبّيْت أباك ثلاث مرات وسبيت اللي بلانا فيك ثلاث مرات، وأنت لم تنتهِ من ركوعك!!! وبهت شيخنا ومضى !

قال المتوكل لِعبادة ، أحد ندمائه ، بلغني أنك ضربْتَ إمامَ المسجد، وإن لم تأتِ بعذرٍ أدّبتُك. قال: يا أمير المؤمنين، مررتُ بمسجد، فأقام المؤذِّنُ، ودخلنا في الصلاة،

فابتدأ الإمام فقرأ الفاتحة، وافتتح سورة البقرة، فقلت: لعله يريد أن يقرأ آياتٍ من هذه السورة، فانتهى إلى آخرها في الركعة الأولى!! ، ثم قام إلى الثانية، فلم أشك في أنه سيقرأ مع الفاتحة سورة الإخلاص. فافتتح سورة آل عمران حتى أتمها،

ثم أقبل بوجهه على الناس، وقد كادت الشمس تطلع، فقال: أعيدوا صلاتكم -رحمكم الله- فإني لم أكن على طهارة، فقمتُ إليه وصفعتُه. فضحك المتوكل من ذلك!

ومن طرائف رمضان ما يتعلق بالجهلة أهل الغفلة، وقد عانيْتُ أنا شخصيا من أحدهم، كان لا يصلي فإذا حلَّ رمضان احتلَّ صاحبنا الصفَّ الأول، وكان يكثر من الأسئلة لي، لعله يريد أن يبرز بين المصلين بالرسوخ، وكان موضوع الدرس مرة عن مفسدات الصيام، وذكرنا معاشرة النساء فتقدّم صاحبنا بسؤاله العتيد:هل هذا ينطبق على جميع النساء؟ فقلت له: نعم ... فقال:بلغني أن المرأة إذا كانت بنْتَ عمّ زوجها، فمعاشرتها لا تفسد الصيام!!! وتحوَّل الدرس الى مجلس طنز وسخرية، ولم يتمكن أحد من إقناعه بخطئه!

ومن طرائف رمضان اتصلت عجوز فقيرة على محطة إذاعية في شهر رمضان؛ طلباً للمساعدة؛ وكان أحد الملحدين يستمع لهذا البرنامج أيضاً، فقرر أن يسخر من العجوز بطريقته ..

وبعد أن حصل على عنوانها، دعا سكرتيرته، وأمرها بشراء كمية كبيرة من المواد الغذائية وإرسالها للعجوز، وأوصاها لو سألت العجوز عن من أرسل هذه المساعدة،قال: قولي لها :" أرسلها الشيطان ".

وعندما وصلت السكرتيرة لبيت العجوز، كانت العجوز سعيدة جداً ، وممتنة كثيراً بسبب المساعدة التي تسلمتها ، وبدأت بوضع الطعام داخل منزلها الصغير.

فما كان من السكرتيرة إلا أن سألتها: ألا تريدين أن تعرفـي من الذي أرسل المساعدة ؟؟ فأجابت العجوز: لا يا نور عيني، أنا لا أهتم بهذا، لأنه عندما يُقَـدِّر الله أمراً، يُسخّر حتى الشياطين لتنفيذه!!!

وصدق الشاعر إذ يقول: صاموا عن الدنيا وإغراءاتِها صاموا عن الشهواتِ والآراب ،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...