الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح "ركن فاروق" بحلوان والدخول مجاناً لمده أسبوع

افتتاح -ركن فاروق- بحلوان والدخول مجاناً لمده أسبوع
عدد : 08-2016
أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن فتح متحف ركن حلوان أبوابه لاستقبال زائريه بالمجان بدءاً من اليوم ولمدة أسبوع، جاء ذلك خلال مراسم إعادة افتتاح المتحف في العاشرة من صباح اليوم الاثنين الموافق 2/8/2016.

وأوضح د. العناني أن هذا القرار جاء كمحاولة من وزارة الآثار لجذب الأنظار تجاه المتحف، داعياً الشعب المصري لزيارة المكان باعتباره متنفس لهم نظرا لوقوعه على ضفاف النيل، ما يأتي في إطار السياسة التي تتبعها وزارة الآثار في الفترة الحالية للتشجيع على زيارة مختلف المواقع والمتاحف الأثرية.

حضر مراسم الافتتاح عدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر والكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، ومحمد يحي راشد وزير السياحة واللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة وممثلين لجان الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس النواب وعدد من الشخصيات المصرية العامة.

وأوضح د. العناني أن افتتاح هذا المتحف بعد 3 أسابيع من زيارته يؤكد سعي الوزارة الدائم لافتتاح أكبر عدد من المواقع والمتاحف الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية في محاولة منها لاستعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأكد العناني أن قرار إعادة افتتاح المتحف من جديد جاء عقب زيارته له منذ أسابيع قليلة، حيث لم يجد أية سبب منطقي يحول دون عدم افتتاحه، مشيراً إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في شرطة السياحة والآثار لاتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لافتتاحه بما يضمن حمايته.

وأكد أن المتحف سوف ينضم إلي رحلة حابي النيلية والتي أطلقتها الوزارة منذ عامين لزيارة بعض الأماكن الأثرية علي ضفاف النيل منها المتحف المصري بالتحرير و متحف قصر المنيل و قصر المانسترلي بالروضة وأخيرا متحف ركن حلوان.

يقع ركن حلوان على الضفة الشرقية للنيل غرب مدينة حلوان حيث اختار الملك فاروق هذا الموقع ليبني استراحة شتوية له و لعائلته على ضفاف النيل.

و قال أحمد النمر عضو المكتب العلمي بالوزارة أن أعمال بناء هذه الاستراحة بدأت عام 1939 و انتهت عام 1942. و يأخذ التصميم الخارجي لهذه الاستراحة شكل المركب أما المبني من الداخل فيتكون من ثلاثة طوابق. الطابق الأرضي و هو البدروم يتكون من مطبخ وغرف إقامة الخدم، والطابق الثاني وهو مكان الإقامة الملكية ويحتوى على قاعات المتحف الرئيسية و تتضمن قاعة الاستقبال، و قاعة الطعام، وقاعة المدفأة.

تحتوي هذه القاعات علي العديد من الأثاث الفرعوني المقلد لمجموعة الملك توت عنخ آمون من أهمها كرسي العرش والسرير الخاص بالملك هذا و بالإضافة إلي عدد أخر من الغرف منها غرف للنوم ملحق بها حمامات وغرفة لعمل المساج، وغرفة للتدخين وكذلك تراس شرقي وآخر غربي لتناول الشاي.أما الطابق الثالث و الأخير فهو عبارة عن روف اوسطح مكشوف خصص لإقامة الحفلات الخاصة للملك و للاستمتاع بمشاهدة حلوان و النيل.

زين المتحف بالعديد من التحف الأثرية الجميلة و القيمة من أهمها تمثال من البرونز لعازفة الهارب الفرعونية و تمثال آخر من البرونز لتمثال أبي الهول و ساعة حائط قيمة من الذهب مزينه بفصوص من الأحجار الكريمة و عقارب ذهبية، أما زجاجها فقد زين بالتماسيح الفرعونية المصنوعة من الذهب، أما التراس الخاصة بالطابق الثاني فزينت أرجائه بمستنسخين لمعبدي الكرنك و الأقصر.
 
 
ريهام البربرى
الصور :