abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
جمعية رجال الأعمال تحذر من إنهيار السياحة وتطلب تدخل عاجل من القيادة السياسية وتقدم ورقة عمل تحدد الأزمات وتطرح الحلول
أحمد بلبع: مرسى علم تحولت لمدينة " الأشباح " ومنشآتها السياحية مضلمة
جمعية رجال الأعمال تحذر من إنهيار السياحة وتطلب تدخل عاجل من القيادة السياسية وتقدم ورقة عمل تحدد الأزمات وتطرح الحلول 
أحمد بلبع: مرسى علم تحولت لمدينة - الأشباح - ومنشآتها السياحية مضلمة
عدد : 08-2016
أكد المهندس أحمد بلبع رئيس لجة السياحة بجمعية رجال الأعمال أن السياحة المصرية على شفا الإفلاس نتيجة لتراجع الإيرادات وإنحسار الحركة الوافدة ، محذراً من زيادة الأثار السلبية على السياحة المصرية ، داعياُ الدولة والقيادة السياسية إلى ضرورة سرعة التدخل لوضع حلول عاجلة للمشاكل التى تواجهها والتى تتسبب فى زيادة معاناتها.

أوضح بلبع خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر جمعية رجال الأعمال المصريين ، يوم 16 أغسطس الجارى، بحضور أعضاء اللجنة أن صناعة السياحة تساهم فى حالة رواجها وإنتعاشها فى إنقاذ الإقتصاد المصرى من العثرات التى تواجهه من نقص فى العملات الأجنبية والحفاظ على سعر الجنيه أمام سلة العملات ،مشيراً إلى السياحة تعد من المصادر الرئيسية للدخل القومى من العملات وإن لم تكن الأولى وتتصدر القطاعات الأخرى مثل إيرادات قناة السويس والصناعات التصديرية من البترول ، تحويلات المصريين بالخارج حالة نموها .


أضاف بلبع، أن قطاع السياحة بمصر يعانى من حالة تدهور بسبب عدم استقرار الأوضاع السياسية منذ نحو 5 سنوات، ولذلك تبنت الجمعية عقد لقاءات مع معظم جمعيات المستثمرين لوضع رؤية للنهوض بالقطاع.

طالب بلبع، بتوفير السيولة للقطاع السياحى والفندقى وعودة رونقها وتجديدها وتدريب العاملين من خلال إعفاء القطاع من أى أعباء مالية لجميع الجهات الحكومية، وعدم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المستثمرين السياحيين ابتداء من ثورة يناير، مقدراً حجم استثمارات قطاع السياحة بمصر بنحو نصف تريليون جنيه سواء استثمارات حكومية منها بنية تحتية ومطارات، واستثمارات للقطاع الخاص سواء منتجعات سياحية وفنادق.

دعا بلبع، لإصدار قانون يضم حوافز الاستثمار السياحى، يتضمن إعفاء ضريبيا لمدة 10 سنوات لمن يفتح مشروعا سياحيا ترفيهيا أوخدمية خلال عام 2017، مؤكداً على أن الإعفاء الضريبى للمستثمر لن يؤثر على إيرادات الدولة من الضرائب، وذلك لأن المشروع السياحى يبدأ فى الربحية بعد مرور فترة طويلة، ولذلك فإنه لن يؤثر على الحصيلة الضريبية.

طالب بلبع بإصدار قرار بمنح الفنادق والشركات السياحية كافة الإعفاءات الجمركية الخاصة بالتجديد والإحلال للمعدات والمهمات، مع إرجاء تطبيق قانون الضريبة العقارية على الفنادق لمدة عامين

وضرب بلبع مثالاً للحالة السيئة السياحة حالياً بالصورة التى تمر بها منطقة مرسى علم جنوب البحر الأحمر وندرة السائحين فيها ، وتحول المنشآت السياحية والفندقية إلى مدينة للأشباح .كاشفاً أن إجمالى عدد الفنادق المغلقة بمدينة مرسى علم السياحية بلغت 23 فندقا، مضيفا: "زرت المدينة منذ أيام وكانت عتمة.. أغلبها مغلق، والآخر يعمل بنصف طاقته".

وجه رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إنتقادات حادة لتركيز المستثمرين فى إنشاء الفنادق السياحية دون تنويع الاستثمارات السياحية، والاستثمار فى المشروعات الترفيهية أو الخدمية على سبيل المثال، مضيفا أنه يتم حاليا بناء 205 آلاف غرفة فندقية تحت الإنشاء، بما يماثل عدد الغرف الموجودة حاليا والبالغ عددها 250 ألف غرفة، دون وجود مشروع استثمارى ترفيهى.

قام بلبع خلال المؤتمر الصحفى بعرض مقترحات لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال والتى تعد روشتة للعلاج للأزمات التى تواجهها السياحة المصرية وتعبر بها إلى بر الأمان فى ظل تلاطمها الأمواج .

أشار إلى أن رؤية المستثمرين ارتكزت على محورين لابد أن يعملا بالتوازى من أجل إنجاحها، وهى تأهيل الفنادق والمنتجعات والعمالة، والمحور الثانى الترويج للسياحة وجذب أسواق جديدة، وأن هذه الرؤية تتضمن 11 مقترحاً لمعالجة الوضع الراهن المتدهور للقطاع ،توضح التحديات والصعوبات و الحلول المقترحة و المدة الزمنية اللازمة لكل إقتراح ، للنهوض بالحركة السياحية فى ظل التحديات والصعوبات الحالية وايضا للوصول الي 20 مليون سائح خلال عامين ، مشيراً إلى أن هذه المقترحات قد تم إرسالها إلى مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف اسماعيل ولجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة سحر طلعت مصطفى .
 
 
سعيد جمال الدين
الصور :