abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
البيئة: لاصحة لتواجد اسماك قرش باحد شواطىء دمياط
البيئة: لاصحة لتواجد اسماك قرش باحد شواطىء دمياط
عدد : 08-2016
نفت وزارة البيئة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من ظهور أسماك قرش كبيرة تؤذي الإنسان بشواطئ مدينة دمياط الجديدة.

وقالت وزارة البيئة في بيان صحفي اليوم الجمعة، إنها شكلت لجنة متخصصة في مجال التنوع البيولوجي والبيئة البحرية برئاسة محمد سالم رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي، وتحركت اللجنة مباشرة إلى موقع الحدث بالعزبة 6 بمدينة دمياط الجديدة وقابلت مسئولي المدينة ومسئول حرس الحدود والأمن الوطني والصيادين وعاملي الإنقاذ بالمنطقة، كما تم تحليل الصورة المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي.

وأضاف البيان: اتضح أن الصورة ليست حقيقية لعدم تواجد هذا النوع من الأسماك في البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط، وحصلت اللجنة على صور أخرى تم التقاطها بمعرفة أفراد أخرين يظهر فيها عدد من الأسماك الصغيرة الغضروفية، ونظرا لضعف جودة التصوير وصغر حجم الأسماك تم ترجيح أن تكون من نوع Milk shark ، وهو من الأنواع المنتشرة على سواحل المناطق الحارة والمعتدلة ولا يتجاوز طوله مترا واحدا ولا يوجد منه أي خطورة على الإطلاق، وهي لا تهاجم الإنسان ولا تمثل خطورة على حياته، كما أكد الصيادون المتواجدون بالمنطقة أن هذه الأنواع متواجدة في المنطقة بطريقة طبيعية وتظهر حول شباك الصيد التي يقومون بنصبها سعيا وراء الأسماك الصغيرة.

وبناء على توصيات خبراء اللجنة وبشرط الالتزام بالاشتراطات المبلغة للمحافظة، قام المسؤولين بفتح الشاطئ للزيارة مرة أخرى بعد التأكد من عدم صحة وجود أي من أسماك القرش التي تمثل خطورة على الإنسان، خصوصاً وأن بيئة مياه البحر المتوسط المصرية في منطقة دمياط لا تعتبر مفضلة لتلك الأنواع التي تعتبر ذات خطورة على الإنسان.

وتهيب وزارة البيئة من المواطنين عدم رفع أو تداول أي أخبار أو صور على صفحات التواصل الاجتماعي وارسالها الي موقع وزارة البيئة للتأكد من صحتها حرصاً على الصالح العام .

كما تهيب بالمباشرين لأنشطة الصيد الساحلي والترفيهي أو أعمال إنشاء وتنمية ساحلية بعدم استخدام الطعوم الجاذية للأسماك بالقرب من مناطق الشواطئ الساحلية، وأهابت بالشركات المزاولة لأنشطة إنشائية بالالتزام بالاشتراطات والممارسات البيئية المتوافقة مع طبيعة المكان والرجوع للوزارة لأي استفسارات.