abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حورس"رب السماء"
حورس-رب السماء-
عدد : 06-2008
كشفت بعثة الآثار المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار فى شمال سيناء عن معالم أكبر مدينة أثرية مصرية محصنة من عصر الدولة الحديثة وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري في مشروع الكشف عن قلاع طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين أي من القنطرة شرق وحتى رفح المصرية والذي بدأه المجلس الأعلى للآثار منذ عام 1986 .
وقال الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار "البعثة المصرية العاملة في تل حبوة (30 كم شرق قناة السويس) كشفت عن معالم اكبر مدينة اثرية مصرية محصنة من عصر الدولة الحديثة وكانت بمثابة العاصمة للاقليم 14 في مصر القديمة".
واوضح ان الاكتشاف تم "اثناء اعمال التنقيب الاثري عن قلاع طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين الذي بدأ العمل به منذ عام 1986
". وكان حورس رب السماء، يصور دائما على هيئة صقر. وكان ابنا لإيزيس، ومنتقم لأبيه أوزوريس. كان يمثل الملكية الربانية على الأرض. وبما أنه كان الوريث الشرعي لعرش مصر، فقد كان الملوك مرتبطين به طوال فترة حياتهم.
وتابع حواسان البعثة عثرت للمرة الاولى على نقش للملك تحتمس الثاني (1516 - 1504 ق.م ) مما يشير الى انه قام بتشييد منشآت حربية في هذه المنطقة الى جانب العثور على بقايا قلعة من عصر رمسيس الثاني (1304 - 1237 ق.م) مشيدة على مساحة 500 متر طولا وبعرض 250 مترا".
ومن جانبه صرح رئيس بعثة الحفريات الدكتور محمد عبد المقصود ان البعثة عثرت في هذا الموقع ايضا على اضخم واول معبد يعود الى عصر الدولة الحديثة شيده رمسيس الثاني.
واشار الى ان المعبد شيد فوق احدى القلاع التي بنيت في عصر الاسرة الـ 18 حسب ما اظهرت الحفريات.
واستخدمت قلعة رمسيس الثاني التي تعتبر اكبر القلاع التي عثر عليها حول المدينة المكتشفة كمقر لقيادة الجيوش المصرية على طريق حورس الحربي منذ عصر الدولة الحديثة (1569- 1081 ق.م ) حتى العصر البطلمي (305 ق.م - 31 م ).
واعتبر عبد المقصود ان اهمية الاكتشافات الاخيرة في هذا الموقع تعود الى انها "اوضحت معالم اكبر مدينة اثرية مصرية محصنة من عصر الدولة الحديثة التي وصلت مساحتها الى 1115 فدانا في حين كنا نعتقد انها مجرد قلعة كبيرة على طريق حورس الحربي في بداية الكشف عنها.
ويؤكد الكشف الجديد صدق الفنان المصرى فيما نقشه من نقوش على جدران المعابد وان هذه النقوش كانت تحاكى الطبيعة خاصة وان طريق حورس القديم المنقوش على معبد الكرنك يعد أقدم خريطة طبوغرافية فى العالم تحدد معالم 11 قلعة حربية تحمى حدود مصر الشرقية كشف منها حتى الآن خمسة قلاع فى شمال سيناء وهذه القلاع توضح الإستراتيجية المصرية فى الدفاع عن حدود مصر الشرقية وتأمينها .
 
 
محمد عبد السند