الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف المصري يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة شهر ديسمبر

المتحف المصري يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة شهر ديسمبر
عدد : 12-2016
بمناسبة احتفالات الدولة بأعياد الطفولة، أعلنت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أن قطعة شهر ديسمبر ستعبر عن الطفل المصري القديم وألعابه في العصر الفرعوني وكذلك اهتمام الأسرة به وبنشأته نشأة سليمة.

وأشارت عبد الرازق إلى أنه تم اختيار سبعة عشر قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة لإجراء الاستفتاء الشهري عبر الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لاختيار أحد هذه القطع بمدخل المتحف كقطعة شهر ديسمبر.

كما أوضحت عبد الرازق أنه من بين هذه القطع جزء من لوحة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر مصور عليها أميرة صغيرة تأكل البط، ومجموعة من الألعاب من عصر الدولة القديمة عثر عليها في سقارة اثنان منهم على هيئة قرص واحدة مصور عليها كلب يطارد غزال، و الأخرى عليها رسومات هندسية، أما الثالثة فعبارة عن دبوس من لعبة علي هيئة قرص مثقوب من الوسط.

وأضافت عبد الرازق أنه يأتي من بين القطع كذلك لعبة من العاج تعود لعصر الأسرة الثانية عشر عثر عليها في اللشت تمثل ثلاثة أقزام راقصين، وعروسة للموتي (محظية) تصور عروسة مجدولة الشعر من عصر الأسرة الحادية عشر عثر عليها في العساسيف (بالأقصر)، بالإضافة إلى مجموعة من لتماثيل الحيوانات تصور قنفذ وحصان وفيل وثور وكلب.

ومن جانبها أكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف حرص المتحف المصري على اختيار قطعة الشهر بعناية فائقة لتعبر عن أحداث هامة بعينها أو لتسليط الضوء على الاحتفال بالمناسبات المصرية والعالمية الجارية من خلال عرض قطع أثرية تتماشى وطبيعة الحدث، الأمر الذي يؤكد أن الحضارة المصرية القديمة هي أصل كل شئ ونواة لكل ما يحرص إنسان العصر الحاضر على فعله والاحتفال به.
 
 
هانم بدوى
الصور :