abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المفكر المستملي البخاري وحياته الابداعية
المفكر المستملي البخاري وحياته الابداعية
عدد : 12-2016
بقلم / كاملجان رحيموف
مركز البيرونى للدراسات الشرقية جامعة طشقند
kom_rah@mail.ru


احتلت علوم التصوف والكلام مكانة خاصة في القرون الوسطى بآسيا الوسطى وخاصة في مدينة بخارى التي تحولت آنذاك إلى أهم المراكز العلمية في العالم الإسلامي. وفي القرون التاسعة – الحادية عشر الميلادية في بخارى تطورت علوم التصوف والكلام كأفرع العلوم المستقلة حيث ساهم العالم الجليل أبو إبراهيم إسماعيل بن محمد بن عبد الله المذكر المفسر المستملي البخاري (سنة وفاته عام 434هـ/1043م) مساهمة بالغة في تطوير علم التصوف في آسيا الوسطى. وكان المستملي البخاري عالما بارزا في علم التصوف ومفسرا ومحدثا ومتكلما وعالما في الفقه الحنفي وثالث "القضاة السبع" من بخارى. كما كان عالما كبيرا في النحو والصرف والأدب والتفسير والحديث وأصول الفقه والفلسفة والمنطق والتاريخ والأخلاق والعلوم العقلية و النقلية.

عاش المستملي البخاري وألف كتبه في عهد علماء بارزون أمثال أبو ريحان البيروني (973 – 1048م) وأبو علي بن سينا (980 – 1037م) وخواجه عبد الله الأنصاري (1006 – 1088م) والشيخ أبو سعيد أبو الخير (957 – 1049م) والدقيقي (سنة وفاته 977م تقريبا) والفردوسي (940 – 1010م) والفروخي (القرن العاشر الميلادي) ومنوتشهري (القرن العاشر الميلادي). واشتهر بلقب "المستملي البخاري". ويعتبر كتابه "شرح التعرف لمذهب التصوف" من أول المصادر العلمية النظرية البارزة والتي ألفت في مدرسة بخارى لعلم التصوف.


دخول التصوف آسيا الوسطى

بلغ خواجه يوسف الهمداني 5 سنوات من العمر عندما توفي المستملي البخاري ولم يصل إلى بخارى بعد. وجاءت في المعلومات التاريخية العائدة للطريقة النشقبندية أن خواجه يوسف الهمداني وصل إلى بخارى لأول مرة في عام 1125م وقام بنشاطه فيها. وبالنسبة لأقدم نسخة لكتاب "شرح التعرف لمذهب التصوف" للمستملي البخاري كتبت عام 1081م. وهذا يشير إلى أن خواجه يوسف الهمداني قام بزيارة بخارى بعد مرور 44 سنة على ظهور ذلك الكتاب. وفي الوقت نفسه قام خواجه يوسف الهمداني بزيارة بخارى بعد مرور 82 سنة على وفاة المستملي البخاري. وكل هذا يدل على أن أفكار التصوف دخلت آسيا الوسطى ليس من خلال خواجه يوسف الهمداني بل كانت قائمة في المنطقة قبل وصوله. ويمكن أن ننظر إلى خواجه يوسف الهمداني كشخص قام بترويج نظرية التصوف التي أحدثها المستملي البخاري.

120 شخصا يحملون اسم "المستملي"

نجد في تاريخ الإسلام العديد من المحدثين والعلماء والأدباء الذين اشتهروا بلقب "المستملي". وتشير المصادر إلى وجود 120 شخصا حمل اسم "المستملي" في تاريخ الإسلام. والمستملي هو طالب الإملاء من الشيخ ؛ يقال : استملاه الكتاب أي سأله أن يمليه عليه ، فالمستملي هو مستملٍ بالنسبة للشيخ ، وهو بالنسبة للطلاب ممْلٍ أو سمي بذلك لأنه يستملي الشيخَ لهم. والحاجة إليه قائمة إذ كان بعض الشيوخ الكبار من المحدثين يقصدهم الطالبون ويحرصون على الرواية عنهم فيعظم الجمع في مجالسهم جداً ، حتى يصعب على الشيخ إسماع كل الحاضرين ، فكان لكل واحد من هؤلاء شخص - أو أكثر - يُسمِع باقي المجلس. وقد كانت المجالس تنعقد ببغداد وبغيرها من البلاد، فيجتمع الألوف المؤلفة من الناس، ويصعد المُستملي على الأماكن المرتفعة، ويبلغون عن المشايخ ما يملون، فإذا كان الراوي لم يسمع لفظ الشيخ وسمعه من المستملي وكان الشيخ يسمع ما يمليه مستمليه - : فلا خلاف في جواز الرواية عن الشيخ ، لأنه يكون من باب الرواية بالقراءة على الشيخ.

وأما إن كان الشيخ لا يسمع ما يقوله المستملي ، فقد اختلف في ذلك : فذهب جماعة من المتقدمين وغيرهم إلى أنه يجوز للراوي أن يرويه عن الشيخ . وقال غيرهم : لا يجوز ذلك ، بل على الراوي أن يبين أنه سمعه من المستملي ؛ وهذا القول رجَّحه ابنُ الصلاح ؛ وقال النووي : إنه الصواب الذي عليه المحققون.

والقول الأول - بالجواز - هو الراجح وهو الذي عليه العمل ، لأن المستملي يُسمع الحاضرين لفظ الشيخ الذي يقوله ، فيبعد جداً أن يحكي عن شيخه - وهو حاضر في جمع كبير - غيرَ ما حدث به الشيخ ، ولئن فعل ليَرُدَّنَّ عليه كثيرون ممن قَرُبَ مجلسهم من شيخهم وسمعوه وسمعوا المستملي يحكي غير ما قاله ؛ وهذا واضح جدا.

وفاته

عاش المستملي البخاري في مدينة بخارى وتوفى بعد ظهر يوم الاثنين 26 يونيو عام 1043م فى نفس المدينة. وكان يقع قبره في هضبة "بوغرابيك" بجوار جبانة "قارشي" بمدينة بخارى. وتمت إزالة هذه الجبانة وسور القلعة القديمة المتلاصقة لها في الثلاثينات والأربعينات من القرن العشرين الميلادي. وتم بناء المدرسة ومعهد التعاونية المتوسط على مكانها. وفي العامين 2005 – 2006م تم إنشاء مقبرة "بهشتيان" الرمزية والضريح. وتم تسجيل أسماء جميع العلماء المدفونين في هذه الجبانة على اللافتة التاريخية من بينهم اسم المستملي البخاري أيضا.

تعليمه ومذهبه

تعلم المستملي البخاري من خلال كتاب الحديث "مسند السراج القدر" وكان أستاذه أبو حامد محمد بن محمد الصائغ. وتعلم علم الحديث من أبي العباس جعفر بن محمد النقبوني وعلم الفقه من القاضي أبي سعيد خليل بن أحمد السجزي وعلم التصوف من أبي بكر الكلاباذي. وقام بشرح علمي باللغة الفارسية لكتاب "التعرف لمذهب أهل التصوف" لأبي بكر كلاباذي الخاص بالتصوف والمكتوب باللغة العربية. وكان يعطف على أفكار المتكلمين في أصول الفقه. وعندما تجاوز عمره 70 سنة تعلم حتى من شيوخ آمول. وكان سنياً في المذهب الحنفي وينتسب إلى العقيده المريديه.

الإسلام والتصوف

بعد وقوع حادثة منصور الحلاج تغيرت نظرة الإسلام الرسمى إلى التصوف وأهله إلى السلب. وحاول أبو بكر الكلاباذي توضيح ماهية التصوف الإسلامي لدي أهل السنة وأفكاره بهدف إزالة الخلافات بين الشريعة والطريقة. وتمكن من إثبات أصل تعاليم التصوف بصفته طريقة التعبير عن الحب لله تعالى والذي يعتبر أساسا للإسلام.

كتاب "شرح التعرف لمذهب التصوف"

قام المستملي البخاري بتوضيح أفكار كتاب "شرح التعرف لمذهب التصوف" بشكل موسع ومفصل، ويشير عدد كبير من المخطوطات في العالم وأوزبكستان إلى أهميه الكتاب العلمية الكبيرة. وفي وقتنا الحاضر هناك أكثر من 10 مخطوطات لهذا الكتاب تحتفظ بها مكتبات وطنية في كل من ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وروسيا وباكستان وتركيا وإيران والهند. وتعتبر المخطوطة الموجودة في متحف باكستان الوطني من أقدم النسخ والمكتوب بعام 473هـ/1080م. ولقد اكتشفنا وجود 10 مخطوطات من هذا الكتاب في مركز البيروني للمخطوطات الشرقية لدى جامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية.

انجازاته

وفي الختام ، نستنتج أن المستملي البخاري لعب دورا مميزا في عهده من خلال إنجازاته المعنوية الروحية ومساهمته الملموسة في تطوير الثقافة الإسلامية لأنه بذل قصارى جهوده في إدراك التصوف وحقيقة الكلام وكرست نشاطاته العلمية لدراسة عميقة لتعاليم التصوف التي أصبح من القضايا الحيوية الهامة لعهده من جوانبها التاريخية والعلمية. وتمكن من عرض ماهية تعاليم التصوف، ومن خلال أفكاره ومساعيه أثبت خالية تعاليم التصوف من البدعة والخرافات والكذب وأثبت علميا أهميتها في تربية الإنسان المتكامل. وعرض المستملي البخاري في كتابه أصل الحقيقة معتمدا على القرآن الكريم والحديث الشريف ومن خلال الدلائل القاطعة والوثيقة والعلمية.




 
 
الصور :