abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الخيال والواقع الافتراضى للاطفال برنامج يطلقه متحف الطفل الاحد
الخيال والواقع الافتراضى للاطفال برنامج يطلقه متحف الطفل الاحد
عدد : 12-2016
يطلق مركز الطفل للحضارة والابداع " متحف الطفل " ، بعد غدا الاحد 18 ديسمبر ، برنامجه الشتوى متزامنا مع اجازة منتصف العام المدرسية ، والذى يتنوع فى فعالياته التى تستمر حتى التاسع من فبراير القادم ، وتستهدف الفئة العمرية من 5 سنوات وحتى13 عام ، بحزمة متنوعة من ورش العمل التى تجذب خيال الاطفال وتعكس رؤيتهم للكون المحيط بهم .

صرح د.فاروق الجوهرى ، رئيس جمعية مصر الجديدة ، ان متحف الطفل هو احدى المراكز الابداعية التى انشأته الجمعية خصيصا من اجل تعليم الاطفال على اسس منهجية غير تقليدية وتستقطب خيالهم بهدف تنمية مداركهم الابداعية ، مشيرا الى ان البرنامج الشتوى الذى بطلقه المركز يتناول الواقع الخيالي للطفل بشكل غير مألوف ويقوم على المعالجة الابداعية لتصوراته وافكاره .

من جانبه اشار د.نبيل حلمى ، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة ، الى انه من خلال مشاركة الطفل في بناء عالمه الافتراضي الذي يهواه ويعيش فيه ، بكل ما فيه من سلبيات وايجابيات بهدف تلافي السلبيات وما تحمله من اضرار واخطار للطفل والمجتمع وكذلك تعزيز الايجابيات لخلق مواطن صالح .

مؤكدا على ان دمج خيال الطفل بالواقع وتجسيده يعد اضافة خبرات جديدة مهارية وذهنية و يدوية للاطفال ، كما يعمل على وخلق روح الفريق و العمل الجماعي ، من خلال بعض المشروعات الجماعية التي يقوم بها الاطفال بالاضافة الى تدريب الطفل على طرق التفكيرالعلمي وكيفية طرح المشكلات وايجاد كل الطرق الغير تقليدية لحلها واختيار الانسب منها .

اوضح د.اسامة عبد الوارث ، مديرعام مركز الطفل للحضارة والابداع ان البرنامج يتضمن 7 ورش عمل تثرى البرنامج واتثقل من فكرته ، فى مقدمتها ورش فنيه تقوم على الابتكار والابداع لالوان الفنون المختلفة كالديكوباج والكولاج والموزايك وحلي والاكسسوارات ، حيث يصمم الطفل مشروع فني متكامل لمدينته الخاليه (ماكيت ) والتي تتضمن فنون العمارة المختلفه لمبانيها وكذلك وسائل المواصلات الغير تقليدية و شتى اشكال الحياة المختلفة .

وورش اخرى تقوم على التجربة التفاعلية والاستكشاف الذي يعتمد في اساسة على التجربة والصواب والخطأ ، في مجالات الالكترونيات والتجارب المعملية من علوم الفلك الفضاء والطاقه و البيولوجي و الجيولوجيا والجاذبية ، وورش تعتمد على استراتيجيه المحاكاه وتقمص الادوار والتي تهدف الي تقريب الطفل للعالم الواقعي لاشهر الحرف المصرية مثل دباغه الجلود والنحاسين والاشغال المعدنية واشغال النسيج و صناعة الفخار و صناعة السلال ، مع عمل جولات ميدانيه لاشهر الاحياء المصرية التي لازلت تمتهن وتمارس هذه الحرف .

واضافت د.فاطمة مصطفى ، نائب مدير متحف الطفل والمشرفة على البرنامج ، ان الفعاليات تتضمن ايضا ورش ثقافية تهدف الى اثارة الشغف وحب الاستطلاع عند الاطفال للبحث المعرفي بهدف ربط الخبرات المعرفيه بالخبرات المهارية ، وورش تهدف الي توثيق جميع الاعمال والانشطة الفنية و العلمية والحرفية ، واخرى يسترجع فيها الطفل تاريخه ليرصد منه خبرات السابقين فيتجنبا اخطائهم ويستكمل نجاحاتهم وذلك من خلال الجولات المتحفية و الميدانية داخل وخارج المركز . ومن ناحيه اخرى يتعرف الطفل على بعض الشخصيات التي سجلت تاريجها من ابداعها وتفكيرها الابداعي الغير نمطي .

ورش اسعافات اوليه تهدف الي تعريف الطفل بالمبادئ الاساسيه للاسعافات الاوليه وطرق الوقايه وكيفيه استخدام الخامات والادوات المختلفه باساليب سليمة و آمنة ، وورش ابني نفسك تهدف الي غرس القيم والسلوكيات الايجابية في الطفل والتي تقدم في قالب ترفيهي من المسابقات والالعاب التى تتميز بالحضور الجماعى فيشارك الطفل فى صنع القرار ، بالاضافة الى زيارات خارجية تنسيق زيارات لمتاحف ومراكز ثقافية وجولات ميدانية ومصانع بشكل اسبوعى .مهرجانات علمية وفنية يشارك فيها جميع الاطفال .
 
 
حسن سعدالله
الصور :