abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف معصرة حجرية للنبيذ فى سيل التفاحة
اكتشاف معصرة حجرية للنبيذ فى سيل التفاحة
عدد : 06-2008
أعلن المجلس الأعلى للآثار اكتشاف بقايا معصرة حجرية للنبيذ ترجع للعصر البيزنطي " القرن السادس الميلادى" ، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي قامت بها البعثة الأثرية التابعة للمجلس بمنطقة سيل التفاحة بجبل عباس غرب مدينة سانت كاترين في جنوب سيناء .

وقال الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار ان هذه المعصرة تتكون من جزئيين الأول عبارة عن حوض مربع مبني من الأحجار المحلية وجدرانه وأرضيته مغطاة بطبقة من الملاط عليها أثر للون وردي ويعلو بعض الأجزاء من جدرانه بلاطات من الأجر المحروق "أحمر اللون"وتميل أرضية هذا الحوض إلي الشمال قليلاً حتى تنتهي بماسورة من الفخار .

وأوضح حواس أن الجدار الشمالي لهذا الحوض يوجد به شكل صليب داخل دائرة كلها من الملاط توجد أسفلها الطرف الخارجي لماسورة فخارية استخدمت لتدفق النبيذ منها .
وأضاف ان الجزء الثاني فهو عبارة عن حوض أخر دائري الشكل مثل البئر ذي فوهة في أخره تصل إلي مستوى سطح الحجرة كما يوجد على حوافه العلوية ثلاث مناطق شبة دائرية منخفضة من جهة الحوض الأول ومرتفعة من الجهات الأخرى وذلك لصرف السوائل منها للحوض .
ومن جانبه أوضح طارق النجار مدير عام آثار جنوب سيناء أنه على جانبين من جوانب الحوض يوجد عتبتان حجريتان مرتفعتان قليلاً عن سطح الأرض ربما استخدمت لوقوف مستخدمي الحوض عليها ومن الواضح أنهما أضيفا في عصر لاحق لعصر بناء المعصرة .
واثبت الدراسات الأولية أن هذه المنطقة استخدمت كمنطقة لصناعة النبيذ لكثرة الحدائق والأشجار بها كما عثرت البعثة أيضاً على العديد من الأواني الفخارية كانت تستخدم في حفظ النبيذ وتصديره للخارج .
 
 
هانم بدوى