الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف 17 مومياء أثرية بالمنيا

اكتشاف 17 مومياء أثرية بالمنيا
عدد : 05-2017
أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار الكشف عن مجموعة من المومياوات لأفراد تعود للعصور المتأخرة بالإضافة إلى عدد من الدفنات والتوابيت الحجرية والفخارية بمنطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة كلية الاثار بجامعة القاهرة بالموقع برئاسة ا. د. صلاح الخولي وتحت إشراف وزارة الآثار.

صاحب ا.د. العناني في جولة التفقد و الإعلان عن الكشف محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، وا. د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وعمداء كلية الاثار وكلية العلوم بجامعة القاهرة ولفيف من قيادات وزارة الاثار و جامعة القاهرة وسفراء لدول اجنبية بالقاهرة واعضاء بمجلس النواب.

وأكد د. العناني ان أهمية هذا الكشف ترجع الي انه اول كشف يتم العثور عليه بالمنطقة منذ حفائر د. سامي جبرة في الفترة من 1930 وحتى 1950 والتي كشفت عن جبانة الطيور والحيوانات هناك.

كما وصف د. العناني الكشف بانه إضافتة جديدة الي مجموعة الاكتشافات الاثرية التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة كان أخرها محتويات مقبرة "أوسرحات" بمنطقة ذراع أبو النجا بالأقصر و الذي كشفت عنه النقاب بعثة اثرية مصرية من وزارة الاثار.

و من جانبه أوضح ا. د. صلاح الخولي أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ورئيس البعثة الأثرية أن قصة هذا الكشف بدأت عندما قامت البعثة بعمل مسح أثري للموقع بجهاز الرادار GPR بواسطة مجموعة من الأساتذة المتخصصين من كلية الهندسة جامعة القاهرة حيث تبين وجود فجوات في منطقة الواقعة إلى الشرق من سراديب مدافن الطيور والحيوانات، الأمر الذي دفع فريق العمل إلى القيام بأعمال الحفر الأثري والذي تبين من خلاله وجود مجموعة من الدهاليز تؤدي الي سراديب عثر بداخلها على ١٧ مومياء بالاضافة الي عدد من التوابيت الحجرية الغير منقوشة و تابوتين من الفخار بهيئة آدمية أحدهما كامل والآخر به بعض الكسور.

كما عثرت البعثة أيضا علي برديتين بالخط الديموطيقي احدهما داخل إناء، ومن المقرر نقلهم لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لهما، كما تم الكشف أيضاً عن شريحة من الذهب.

و أضاف د. الخولي ان البعثة قامت كذلك بالتنقيب الأثري في موقع اخر بالقرب من الساقية الرومانية والذي أسفر عن الكشف عن عدد من البيوت الجنائزية مبنية من الطوب اللبن تعود للعصر الروماني. و قد عثر داخلها علي عدد من العملات و الامفورات و المسارج و غير ذلك من أدوات الحياة اليومية.



 
 
الصور :