abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الفتوحات والانتصارات الاسلامية فى شهر رمضان
الفتوحات والانتصارات الاسلامية فى شهر رمضان
عدد : 05-2017
بقلم الدكتور /عمرو محمد الشحات
مدير شئون مناطق اثار الوجه البحرى وسيناء

يقول الله تعالى {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال: 60]

كما قال ايضا {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحج: آية 39-40].

شهد التاريخ الإسلامي أن أغلب الغزوات والمعارك التي خاضها المسلمون في شهر رمضان كانت تكلل بالنصر، ومن هنا حرص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على خوض بعض الغزوات في الشهر الفضيل، لذلك ما كان علينا الا استعراض تلك الفتوحات والانتصارات التي خاضها المسلمون في شهر رمضان على مدار التاريخ الإسلامي منذ العصر النبوي الكريم إلى يومنا هذا..

غزوه بدر

بدايه من غزوه بدر التى وقعت فى السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة بين المسلمين بقيادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي “أبي جهل”. وتُعد هذه الغزوةُ أولَ معركةٍ فاصلة في تاريخ الإسلام، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة .

فتح مكة

وقد قامت قريش بانتهاك الهدنةَ التي كانت بينها وبين المسلمين، بإعانتها لحلفائها من بني الدئل بن بكرٍ في الإغارة على قبيلة خزاعة من حلفاء المسلمين، فنقضت بذلك صلح الحديبية.حيث كان ذلك سببا فى غزوه الفتح الأعظم (فتح مكه) وهى غزوة وقعت في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة حيث استطاع المسلمون من خلالها فتحَ مدينة مكة وضمَّها حيث جَهَّزَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جيشًا قوامه عشرة آلاف مقاتل لفتح مكة، فتحرَّك الجيشُ حتى وصل مكة، ودخلها سالمًا بدون قتال، إلا ما كان من جهة خالد بن الوليد رضي الله عنه، إذ حاول بعضُ رجال قريش بقيادة عكرمة بن أبي جهل التصديَ للمسلمين، فقاتلهم خالدٌ وقَتَلَ منهم اثني عشر رجلًا، وفرَّ الباقون منهم.

فتح بلاد النوبه

وايضا من اعظم الفتوحات الرمضانيه كانت معركه وفتح بلاد النوبه سنه 31 هـ وكانت بقيادة عبدالله بن أبي السرح لنشر الاسلام في بلاد النوبة النصرانية ولتأمين حدود مصر الجنوبية فوجهت الحملة بمقاومة عنيفة لم تستطع التوغل جنوبا وبعد قتال عنيف تم عقد معاهدة حسن الجوار عرفت باسم معاهدة ( البقط ) ظلت هذه المعاهدة أساس التعامل لمدة ستة قرون تسللت معها القبائل العربية المسلمة وتمازجت مع القبائل النوبية حتى دخل الناس الاسلام.

معركه عين جالوت

وما يسعنى هنا فى الحديث عن اهم واقوى معركه حاسمه غيرت الكثير والكثير من قوى الشر فى مناطق عده الا وهى معركه عين جالوت الحاسمه . فهي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، وجرت يوم (25 رمضان 658 هـ/ 3 سبتمبر 1260) إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا، وعندها وقعت المعركة الحاسمة وانتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا، وأُبيد جيش المغول بأكمله.

الفتح الاسلامى في فرنسا

ومازالت الفتوحات فى بلاد الغرب مستمره وهو ما يعرف بالفتح الاسلامى في فرنسا سنة 102هـ حيث تعد أحد الفتوحات الإسلامية في شهر الانتصارات شهر رمضان حيث بعد أن استقر المسلمون في الأندلس، بدأت غزواتهم تتجه نحو الشمال فيما وراء جبال البرانس الفاصلة بين الأندلس وفرنسا، وتولى قيادة الجيوش الإسلامية آنذاك عدد من القادة المسلمين الذين تفرغوا للجهاد في سبيل الله، فمات أكثرهم في ساحات القتال، رحمهم الله. بدأت الفتوح في تلك المناطق في عهد عبد العزيز بن موسى بن نصير، الذي تولى الأندلس بعد رحيل والده.

معركة ملاذ كرد

وما كان لفتوحات فرنسا اثر كبير فى استمرار وامداد تلك الصراع حتى انتشر الى أكثر من مكان والى فئات عديده حتى توهموا أن الإسلام هو العدو الأزلي حيث يسوقهم إلى ذلك فريقان هما: رجال الدين الخائفون على سلطانهم الروحي وما يجلبه من منافع، ورجال السياسة الذين يرون في الإسلام تهديدًا لعروشهم.الى ان وقعت معركة ملاذ كرد أو مناز جرد وهى بلدة حصينة من بلاد آسيا على فرع نهر مرادس في رمضان سنة 463هـ بين المسلمين ممثلين في دولة السلاجقة، وبين الإمبراطورية الرومية في قسمها الشرقي - ما يؤكد ذلك الصراع المحتدم حتى الآن.

فتح الأندلس

وامتدت الفتوحات ايضا الى ان وصلت الى الغرب وما عرف بفتح الأندلس وهي عباره عن حملة عسكرية بدأت عام 92 هـ/ 711م على مملكة القوط الغربيين إسبانيا، التي حكمت شبه جزيرة أيبيريا، بجيش معظمه من الأمازيغ بقيادة طارق بن زياد، الذي نزل عام 711م في المنطقة التي تعرف الآن بجبل طارق، ثم توجّه شمالًا حيث هزم الملك رودريك هزيمة ساحقة في معركة وادي لكة. واستمرت حتى عام 107 هـ/ 726م واستولت على مناطق واسعة من إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا.

معركه بلاط الشهداء

وما ان وصلنا الى معركه بلاط الشهداء التى انقسم حولها اراء المؤرخون حول أهمية هذه المعركة، بين مسلمين ذكروها في مصادرهم باقتضاب، وغربيين بالغوا في وصفها بالمعركة الفاصلة التي أوقفت المد الإسلامي في أوروبا، مع أن التاريخ يسجل حدوث معارك أخرى لاحقة كسب من خلالها المسلمون ثغورًا أخرى في بلاد الإفرنج. كما تسمى أيضًا بمعركة "تور" أو معركة" بواتييه" وهي معركة دارت في رمضان 114 هـ/ أكتوبر 732م، في موقع يقع بين مدينتي بواتييه وتور الفرنسيتين، وكانت بين جيش المسلمين بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي من جهة، وقوات الفرنجة بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى.


فتح ارمينيا الصغرى

الى ان وصلنا الى فتح ارمينيا الصغرى مع نصر عظيم حققه المسلمون على النصارى الأرمن في شهر رمضان من سنة ثلاث وسبعين وستمائة هجرية (673هـ). وأما مكان هذا النصر فهو الجنوب الشرقي من آسيا الصغرى بين جبال طوروس والبحر المتوسط.

فتح البوسنة والهرسك

وحديثى الان عن فتح لا يقل عن ذى قبل من اهـميه وهو فتح البوسنة والهرسك، واجه فيه جزء كبير من مناطق العالم الاسلامى أعظم هجمة صليبية في العصر الحديث، حيث قضى على المسلمين بالقتل والأسر والتهجير، وحيث يموت الآلاف بأيدي الصليبيين، أو نتيجة الجوع والعطش والمرض.

فتح جزيرة رودس

وما زالنا فى بلاد الغرب مع فتح جزيرة رودس ورودس هي جزيرة تقع في اليونان، تعرف الجزيرة تاريخيًّا بكونها موقع وجود أبولو رودس سابقًا، وهو إحدى عجائب الدنيا السبع. افتتحها المسلمون وعليهم جنادة بن أبي أمية وأقام بها طائفة من المسلمين كانوا أشد شيء على الكفار، ومن دوافع فتح رودس بشيء من التفصيل نقول: إن معاوية بن أبي سفيان اتجه إلى إسقاط العاصمة البيزنطية القسطنطينية، فأعد لذلك عدة هائلة لتحقيق هذا الأمل الخطير، وكانت هذه العدة تشمل ثلاثمائة مركب ثقيلة عليها أسلحة، وكل مركب تحمل ألف رجل، وتشمل خمسمائة مركب خفيفة تحمل كل منها مائة جندي.. وحرص معاوية على أن يسيطر على جزر البحر المتوسط لتأمين أسطوله الزاحف للقسطنطينية، ولم يكن المسلمون قد احتلوا حتى عهد معاوية غير جزيرة قبرص، فاتجه معاوية لاحتلال جزر أخرى حتى يضمن الأمان لأسطوله، وتكون هذه الجزر محطات تموين للأسطول. وكانت رودس جزيرة شديدة الأهمية للمسلمين؛ إذ تقع قرب ساحل آسيا الصغرى، وكان الروم يغيرون منها على مراكب المسلمين ومدنهم الساحلية؛ ولهذا بدأ بها المسلمون وفتحا الله عليهم في رمضان عام 53هـ.. وأسرع معاوية فأنزل بها أسرًا إسلامية، ورتب لهم العطاء، وأصبحت جزيرة رودس قاعدة مهمة للبحرية، فكانت مركز اطمئنان لقوات المسلمين، حقيقه شهر مليء بالاحداث على مر السنين كلها.

فتح عمورية

وكل هذه الاحداث لاتنسينا الحديث عن فتح عمورية، في السادس من شهر رمضان سنة 223 هـ، بعد أن جهز المعتصم جيشاً لحرب الروم استجابة لصرخة إحدى النساء المسلمات وامعتصماه، وكان من بعض اسبابها وجود فرقةٍ ضالةٍ، تُؤمن بالحلول وتناسخ الأرواح، وتدعو إلى الإباحية الجنسية حيث حاصر عمورية وأمر بهدمها.

فتح أنطاكية

وايضا فتح أنطاكية، في الرابع عشر من شهر رمضان سنة 666 هـ على يد الظاهر بيبرس، حيث حاصرها الظاهر في مستهل رمضان وفتحها يوم السبت (الرابع عشر) من شهر رمضان وغنم منها أشياء كثيرة، ووجد عدداً كبيراً من أسرى المسلمين.

موقعة حارم

وموقعة حارم أو معركة حارم 559هـ أحد انتصارات شهر رمضان المبارك والتي وقعت بين جيش نور الدين محمود وجيوش الفرنج.

فتح بلغراد

وفي السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 927 هـ تم فتح مدينة بلغراد، حيث قام السلطان سليمان القانوني بمحاصرة بلغراد انتقاماً من ملك المجر الذي قتل السفير العثماني، وأرسل السلطان قائده المشهور “بيري” لمحاصرة بلغراد، ثم تبعه هو حيث اشتد الحصار وفتحت المدينة بعد دفاع أهلها عنها، وأخلى الجنود قلعتها في الخامس والعشرين ودخلها العثمانيون بعد ذلك، حيث أقاموا أول صلاة جمعة فيها.

فتح الجسر والبويب

ولا يكن هناك متسع لعرض العديد من الفتوحات الاسلاميه شرقا وغربا وهذا لاينسينا ان لا نذكرهم حتى ولو على سبيل الحصر ومنها فتح الجسر والبويب من الانكسار إلى الانتصار وذلك في شهر رمضان سنة ثلاث عشرة وانكسرت وذلت لهذه الوقعة رقاب كثير من الفرس، وتمكن الصحابة من الغارات في بلادهم فيما بين الفرات ودجلة، فغنموا شيئا عظيما لا يمكن حصره وكانت هذه الوقعة بالعراق نظير اليرموك بالشام .


فتح شقحب و شذونه وسرقوسه والقرم

بعد خوف الناس من التتار وزحفهم قرئ كتاب السلطان إلى متولي القلعة يخبر فيه باجتماع الجيش ظهر يوم السبت بشقحب , ثم جاءت بطاقة بعد العصر من نائب السلطان جمال الدين آقوش الأفرم إلى نائب القلعة مضمونها أن الموقعة كانت من العصر يوم السبت إلى الساعة الثانية من يوم الأحد( 2-3 رمضان), وأن السيف كان يعمل في رقاب التتار ليلا ونهارا وأنهم هربوا وفروا واعتصموا بالجبال والتلال وأنه لم يسلم منهم إلا القليل فأمسى الناس وقد استقرت خواطرهم وتباشروا لهذا الفتح العظيم والنصر المبارك ل شقحب عام 702 هجرية، كذلك ايضا امتدت الفتوحات الى السند والهند وايضا فتح شذونه وفتح سرقوسه وفتح القرم .

حرب السادس من اكتوبر

والحديث عن حروب العصر الحديث كان له الاهـميه ايضا حيث لحقت اهميته بحدوث مثل هذا الحدث فى شهر رمضان وهى حرب السادس من اكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية التي شنتها كل من مصر على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء . وساهـمت في الحرب بعض الدول العربية سواء عسكريًّا أو اقتصاديا الى اتمام النصر .
 
 
الصور :