الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اتفاقات أثرية جديدة بين مصر والصين

اتفاقات أثرية جديدة بين مصر والصين
عدد : 06-2017
التقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار يوم 28 مايو بوفد صيني برئاسة ليو يو زهو مدير عام إدارة التراث الثقافي بالصين، لتعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر والصين في مجال العمل الأثري.

أوضحت د. ياسمين الشاذلي المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية ومسئول ملف التعاون الدولي بالوزارة أنه تم الاتفاق علي دراسة إنشاء معهد مصري صيني للدراسات الآثرية بمصر، على غرار المعهد الفرنسي والألماني للآثار وانه سيتم إنشائه بصورة مبدئية من خلال المعهد الثقافي الصيني الموجود حاليا في القاهرة لحين انشاء معهد مستقل.

كما اتفقا علي التعاون في مجال علم المتاحف وتطويرها بالاضافة إلى تعزيز التبادل الثنائي لإقامة المعارض المؤقتة للآثار وتدريب الاثريين والمرممين و الاستفادة من الخبرات الصينية في تطوير إدارة المواقع الأثرية و الحفائر باستخدام أحدث الطرق و الوسائل العلمية في مجال الآثار.

وأضافت د. الشاذلي أن وزير الآثار طالب من الجانب الصيني المساهمة في تطوير مشروعات الصوت والضوء في المواقع الأثرية المصرية وتطبيقها في أكثر من مكان، نظرا لما تتمتع به الصين من خبرات واسعة في هذا المجال مشيرة إلى أنه تم الاتفاق كذلك على الاستفادة من الخبرات الصينية في مجال تأمين المواقع الاثرية المكشوفة الكترونيا لحمايتها من اعمال الحفر خلسة.

وأوضحت د. الشاذلي أن الفترة القادمة ستشهد إبرام عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين لتنظيم أوجه التعاون المشترك التي تم مناقشتها خلال اللقاء.

من جانبه أعرب ليو يو زهو عن سعادته بهذا اللقاء وثقته الكاملة في أن تطبيق أوجه التعاون المختلفة ستعود بالنفع على كلا البلدين، كما دعا "زهو" وزير الآثار لزيارة الصين لمعرفة آخر ما وصلت إليه من تقدم وخبرات في مجال العمل الأثري.
 
 
ريهام البربرى