abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دور نهر النيل في تنشيط السياحة التراثية الداخلية بالقاهرة
دور نهر النيل في تنشيط السياحة التراثية الداخلية بالقاهرة
عدد : 07-2017
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب:

يمتد نهر النيل من عمق القارة الأفريقية بإتجاه البحر الأبيض المتوسط و ذلك مروراً بالكونغو و أو غندا و روندا وبورندي وتنزانيا و أثيوبيا و جنوب السودان و السودان و يختتم رحلته الطويلة من الجنوب إلي الشمال في مصر عندما يلتقي بالبحر الأبيض المتوسط .

و لقد وهب نهر النيل للشعب المصري الحضارة و الحياة و التقدم و الاستمرارية بفعل استخدام الإنسان المصري لمياه نهر النيل بطريقة جيدة في الشرب و الزراعة و الصناعة و التجارة ، و كذلك تخزين الفائض عن الحاجة خلف السد العالي لإعادة استخدامه عند الحاجة في سنوات الجفاف .

و هنا اقترح إنشاء مسار جديد من خلال نهر النيل لخدمة السياحة التراثية الداخلية بمدينة القاهرة و تكون بداية الرحلة السياحية عند المتحف المصري بالتحرير و عقب زيارة المتحف يتوجه السائح إلي نهر النيل سيراً علي الأقدام ثم من خلال المراكب النيلية تتجه الرحلة باتجاه متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل ثم الانتقال مرة أخري إلي سواقي و سور مجري العيون و الانتقال من خلال من خلال النيل إلي منطقة مقياس النيل و قصر المناسترلى و متحف أم كلثوم ، و تختتم الرحلة في النهاية بزيارة متحف ركن فاروق بمدينة حلوان ثم العودة عن طريق النيل .

و يتطلب تفعيل هذا المسار إنشاء مراس مجهزة لاستقبال المراكب النيلية السياحية بجوار الآثار و ذلك لتسهيل استخدام نهر النيل .

و كذلك لابد من العمل علي استصدار تذكرة واحدها مجمعة للرحلة للتسهيل علي السائحين ، و من المهم أن يتم تأمين مسار الزيارة عن طريق قوات الأمن ، و لابد من وضع هذا المسار السياحي الجديد علي خريطة السياحة الداخلية و الخارجية ، و عمل دعاية كافية عنه في وسائل الإعلام المختلفة .

إن تنشيط السياحة المصرية داخليا و خارجيا يتطلب تنويع المقاصد التراثية أمام السائحين و طرح مقاصد جديدة للزيارة بصفة منتظمة .

إن النجاح سوف يكون حليف المقصد السياحي المقترح تفعيله لأنه سوف يحقق متعة كبيرة للسائحين نتيجة الوجود في نهر النيل في رحلة مفتوحة ، و تحقيق نزهة بين الآثار الفرعونية و الآثار المصرية و آثار أسرة محمد علي ، و كذلك تحقيق الربط بين المتاحف و الآثار الإسلامية ، و تخفيف الزحام علي الطرق البرية .

و من اجل تفعيل المقترح المقد منى لابد من تشكيل لجنة تضم وزارة الرى ووزارة الزراعة ووزارة الثقافة ووزارة الاثار و جهاز التنسيق الحضارى و محافظة القاهرة من اجل وضع خطة مفصلة لتفعيل هذا المقترح على ارض الواقع .