الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكنشاف جداريات ورسومات أثناء ترميم دير الأنبا بيشوي

اكنشاف جداريات ورسومات أثناء ترميم دير الأنبا بيشوي
عدد : 07-2017
كشف مرممي دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون عن مجموعة من الجداريات والرسومات والعناصر المعمارية أثناء أعمال الترميم والصيانة التي تقوم بها وزارة الآثار بالدير بالتعاون مع إدارته منذ عام 2015 حين ضربت السيول عدد من أديرة وادي النطرون.

وأوضح د. محمد عبد اللطيف, مساعد وزير الاثار لشئون المناطق الاثرية أن الجداريات و الرسومات والعناصر المعمارية قد تم الكشف عنها بالصدفة أثناء أعمال إزالة طبقة المحارة الحديثة من أماكن متفرقة بجدران كنيسة الدير, و جميعها تؤرخ فيما بين القرنين التاسع والثالث عشر الميلادي، الأمر الذي سوف يساهم في إزاحة الستار عن كثير من الأسرار عن عمارة الكنيسة وتطور مراحل بنائها خلال تلك الفترة, وخاصة أن هناك عديد من المصادر التاريخية والدينية المسيحية التي تؤكد أن دير الأنبا بيشوي وتحديدا كنيسته تعرضت لكثير من الإضافات والتعديلات خاصة فى العصور الإسلامية.

فقد تعرض الدير إلى تعديلات و التجديدات في فترة حكم الولاة العباسيين في عهد البابا يعقوب الأول عام 840 م, وكذلك خلال العصر الفاطمي في عهد البابا بنيامين الثاني عام 1069م .

ومن جانبه قال أحمد النمر عضو المكتب العلمي لوزير الآثار والمشرف على توثيق الآثار القبطية أن الرسومات المكتشفة منفذة بطريقة الفريسكو تصور مناظر لمجموعة من القديسين والملائكة رسم أسفلها كتابات قبطية. و من أهم المناظر المتميزة تلك المرسومة علي الجدار الغربي للكنيسة و التي تصور "السيدة رفقة" و أبنائها الخمس, الذين نالوا إكليل الشهادة في عصر الإضطهاد. تظهر السيدة رفقة وهي ترتدي ملابس فضفاضة ملونة باللون الأحمر تضم بذراعها الأيسر أبنائها الخمسة كدليل على الاحتواء, وأسفل المنظر كتابات باللغة القبطية. أما المنظر الأخر المتميز فيوجد على الجدار الشرقي لهيكل الكنيسة و يصور ثلاثة قديسين ورئيس الملائكة وأسفلهم كتابات قبطية.

و أضاف النمر أنه عند إزالة الحوائط والحواجز المضافة حديثا إلى صحن الكنيسة تم العثور على "الإنبل" و هو مبنى من الطوب اللبن مكسو بطبقة من الملاط كان يستخدمه رجال الدين عند إلقاء الوعظة الدينية. و "الإنبل" المكتشف له واجهه مزخرف بصليب ملون باللون الأحمر و به من مجموعة درجات تنتهي بجلسة.

كما تم العثور أيضا علي بعض رسوم هندسية وأشكال صلبان وحروف كتابية في أماكن متفرقة من الكنيسة.

و أشار د. محمد حمادة المشرف على مناطق وأديرة وادي النطرون أن دير الأنبا بيشوي ييعد حوالي نصف كيلومتر إلى الجنوب الشرقي لدير السريان ، و حوالي 10 كم من دير أبو مقار, حيث يضم مجموعة من الأبنية التي تشمل خمسة كنائس وحصن وقلالى ووحدات خدمية متنوعة، كذلك يحتوي على مدفن البابا شنودة الثالث.

ينسب الدير إلى القديس " الأنبا بيشوي" وكان تلميذ للقديس مكاريوس أحد زعماء النسك في الوادي، ويرجع إنشاؤه إلى أواخر القرن الرابع الميلادي، كما أعيد بناؤه حوالي عام 840 م, ويعتقد أن المبنى الرئيس للكنسية يرجع إلى هذا التاريخ كما قام البابا بنيامين الثاني ( 1327- 1339م) بترميمه وأضاف عليه بعض التعديلات.
 
 
الصور :