الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الشركات السياحية تقرر مد تقديم الشكاوى ضد المطوفين المتلاعبين حتى نهاية موسم الحج
إيمان سامى : تلاعب بعض المطوفين أفسد المنظومة ..ويهدد بتوقيع عقوبات على الشركات
وزارة الحج السعودية تقرر إحالة مطوفين للمحاكمة لإخلالهم بالعقود مع الحجاج الجزائريين

الشركات السياحية تقرر مد تقديم الشكاوى ضد المطوفين المتلاعبين حتى نهاية موسم الحج
إيمان سامى : تلاعب بعض المطوفين أفسد المنظومة ..ويهدد بتوقيع عقوبات على الشركات
وزارة الحج السعودية تقرر إحالة مطوفين للمحاكمة لإخلالهم بالعقود مع الحجاج الجزائريين
عدد : 09-2017
أعلنت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة الشركات السياحية ،مد فترة تلقى الشكاوى المقدمة من الشركات السیاحیة (ان وجدت) ضد مكاتب الخدمة المیدانیة (الطوافة) المتعاقدة معھا فى حالة وجود اى قصور فى الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، الى بعد الانتھاء من موسم الحج - باذن الله - وعودة اصحاب الشركات السیاحیة من الاراضى المقدسة.

قالت رئيس لجنة السياحة الدينية ، أنها خلال فترة الحج تلقت العديد من شكاوى أصحاب الشركات السياحية ، ورؤوس التضامن ، بتلاعب من بعض المطوفين ، وعدم إلتزاماتهم بنود التعاقد سواء من حيث الأداء ومستوى الخدمة ، أو المساحات المحددة لكل حاج فى المخيمات بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وتكدس الحجاج فى المخيمات ،وعدم الإستجابة لهذه الملحوظات والتى تعد من وجهة نظر المفتشين بوزارة السياحة تعد مخالفة فى ضوابط الحج، ويتم توقيع عقوبات عليها تصل لحد الإيقاف الجزئى أو الكلى ، وفقاً لنوع وحجم المخالفة .

أوضحت ، إنه من الضرورى أن تكون الشكوى موضحا بها اسم المطوف - المكان سواء مشعرعرفات/ مشعر منى- الموضوع( وان تكون الشكوى مصحوبة بالمستندات )ان وجدت( سواء كانت شكاوى مثبتة فى محضر رسمى او صورفوتوغرافية ، وارسالھا على البرید الالكترونى com.gmail@hijj1438 فور الانتھاء من موسم الحج والعودة من المملكة العربیة السعودیة ، وذلك حتى تتمكن الغرفة من التدخل لدى المؤسسة الأهلية لحجاج الدول العربية لتعويض الشركات المتضررة وإعادة الحق الصحابه .

أضافت إيمان سامى ، أن الغرفة قررت ذلك مد تقديم طلبات الشكاوى ،وذلك نظراً لان ھناك العدید من الشركات السیاحیة مازالت تستكمل رحلاتھا بالاراضى السعودیة، مما یستدعى معه تواجد اصحاب الشركات السیاحیة مع رحلاتھا لتنفیذ برامجھا على الوجه الامثل،كما يأتى حرصا من الغرفة على اھمیة رعایة مصالح الشركات والحفاظ على حقوقھا.

أكدت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية ، على إنه فى حالة قیام اى شركة بتقدیم شكوى الى وزارة الحج السعودیة او المؤسسة الاھلیة مباشرة ، أهمية موافاتنا بصورة منھا ورقمھا حتى یتسنى لنا متابعتھا والتدخل لدى الجھات السعودیة لاتخاذ ما یلزم بشانھا.

يذكر أن الغرفة كانت قد منحت أعضائها من الشركات السياحية المنفذة للحج هذا العام 1348 هجرية مهلة 48 ساعة من يوم الإثنين إلى الأربعاء الماضى ، إلا أن عدد كبير من الشركات السیاحیة مازالت تستكمل رحلاتھا بالاراضى السعودیة، مما یستدعى معه تواجد اصحاب الشركات السیاحیة مع رحلاتھا لتنفیذ برامجھا على الوجه الامثل.

من جانب أخر أحالت وزارة الحج والعمرة السعودية مجموعة من المطوفين، من بينهم بعض مطوفي مكاتب خدمة حجاج الجزائر، للمجلس التأديبي في وزارة الحج والعمرة، تمهيدًا لمحاكمتهم وتطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، على خلفية إخلالهم بالعقود المبرمة بينهم وبين بعض الحجاج.

وأكدت الوزارة أنها ستطبق أقصى العقوبات على المؤسسات التي يثبت إخلالها بعقود الخدمات المبرمة بينها وبين الحجاج، التي تتدرج بين غرامات مالية كبرى والحرمان من مهنة الطوافة.

ويضم مجلس التأديب في وزارة الحج والعمرة ممثلين لوزارة الداخلية، والنيابة العامة، إذ يختص المجلس بالنظر في القضايا التأديبية حيال إخلال المطوفين بقواعد المهنة المنصوص عليها في نظام المطوفين العام، والقرارات والتعليمات الصادرة من وزارة الحج والعمرة. ويذكر أنها المرة الأولى التي يتم فيها إحالة مطوفين إلى الجهات المختصة في السعودية، فقبل ثلاث سنوات أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام سابقًا (النيابة العامة حاليًا) في منطقة مكة المكرمة، أحد منسوبي المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا إلى المحكمة الجزائية، بعد أن أثبتت التحقيقات التي أجرتها الهيئة مع المذكور اتهامه بالإساءة إلى منسوبي الوزارة والتشكيك في نزاهتهم.
 
 
سعيد جمال الدين