الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معبد أبو سمبل يستعد لاحتفالية مرور 200 على اكتشافه

معبد أبو سمبل يستعد لاحتفالية مرور 200 على اكتشافه
عدد : 10-2017
تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بعد ظهر اليوم الإثنين الموافق 2/10/2017 معبد أبو سمبل بمدينة أسوان والمنطقة الأثرية المحيطة به، وذلك للوقوف على أعمال التجهيزات الجارية استعداداً للإحتفال الذى سيقام بمناسبة مرور 200 عام على اكتشافه.

رافق وزير الآثار خلال الجولة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان والمهندس محروس سعيد مدير عام صندوق النوبة ونصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة وحسام الدين عبود مدير آثار أبوسمبل.

وأوضح نصر سلامة أن الأعمال بالمنطقة تجري على قدم وساق لافتاً إلى أن د. العناني وجه بضرورة استكمال جميع الأعمال بالمنطقة المحيطة بالمعبد والإنتهاء من جميع التجهيزات في الوقت المقرر لها وبالصورة التي تتناسب مع أهمية الاحتفالات التى ستشهدها المنطقة في الفترة القادمة.

كما تابع د.العناني أعمال الترميم والتنظيف الاثري لواجهات المعبد والتى يقوم بها فريق ترميم المنطقة الأثرية.

ومن جانبة قال حسام الدين عبود أن أعمال التطوير بالمنطقة شملت تغيرالمشايات الحجرية المؤدية للمعبد وتغيير كامل لمنظومة الإضاءة بمدخل المعبد بالإضافة إلى رفع كفاءة بوابات الدخول والخروج ومنطقة الخدمات من كافيتيريات وقاعات الزوار.

وجدير بالذكر أن معبد أبو سمبل اكتشفه الرحالة السويسري جوهان لودويج بوركهارت خلال رحلته في بلاد النوبة، عام 1813 ولكنه توفي نفس العام ودفن بالقاهرة، واستكمل بعدها صديقه المستكشف الإيطالي جيوفاني بلزوني أعمال التنقيب إزاحة الرمال عن المعبد التى كانت تغطيه، بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة أقامت وزارة الاثار بالمتحف المصري بالتحرير في شهر مايو الماضي معرضاً مؤقتاً للاحتفال بوكهارت وبمرور 200 عام على اكتشافه للمعبد حيث عرض فيه بعض مكتشفات بوكهارت الآثرية خلال رحلتة في بلاد النوبة.
 
 
الصور :