الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. المتحف المصري بالتحرير يستلم 354 قطعة أثرية من الامارات

بالصور.. المتحف المصري بالتحرير يستلم 354 قطعة أثرية  من الامارات
عدد : 11-2017
توجه مساء يوم 4 نوفمبر الجارى الدكتور خالد العناني وزير الآثار إلى المتحف المصري بالتحرير لتفقد أعمال فك تغليف وتسجيل عدد ٣٥٤ قطعة كان قد تسلمتها لجنة أثرية من وزارة الآثار برئاسة شعبان عبد الجواد مدير عام إدارة الاثار المستردة فور وصولها من مدينة الشارقة بناء علي توجيهات من عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى والذي حرص علي تسليم هذه القطع إلى بلدها الأم مصر فور نجاح شرطة مدينة الشارقة من ضبطها و مصادرتها.

و أشاد د. العناني بالمبادرة الكريمة لسمو الشيخ معربا عن جزيل الشكر وعمق التقدير لسموه و للسلطات الإماراتية بالتعاون مع وزارة الخارجية و السفارة المصرية في ابو ظبي لدعم الثقافة والحفاظ علي التراث المصري الامر الذي يعكس العلاقات الوطيدة والطيبة بين البلدين.

وأشار إلى أنه سيتم عرض بعض من هذه القطع في معرض مؤقت في المتحف المصري قريبا فور انتهاء فريق العمل بالمتحف من تسجيل جميع القطع المستردة.

ومن جانبه أوضح عبد الجواد أن القطع المستردة تتكون من العديد من المجموعات الأثرية ترجع الي عصور مختلفة من الحضارة الفرعوني والحضارة الإسلامية و من أهمها أجزاء من أبواب وهمية حجرية ملونة ومجموعة من التماثيل البرونزية لآلهة مصرية قديمة مختلفة الأحجام منها تمثال للاله أوزوريس وآخر للألهه إيزيس. هذا بالاضافة الي مجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس ومجموعة من تطعيم عيون التوابيت النحاسية المرصعة بالزجاج و إناء عليه اسم الملك رمسيس الثالث و أجزاء من تماثيل من الديوريت علي هيئة أبو الهول وشواهد قبور من العصر الاسلامي.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :