الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نبذة عن تاريخ السياحة فى مصر

نبذة عن تاريخ السياحة فى مصر
عدد : 12-2017
بقلم الدكتور/ محمود عبد المنعم القيسونى


مصر ذات البحرين و بنت القارتين .. مصر قلب العالم جغرافيا وقبلتة تاريخياً و حضاريا.. مصر التى بدأ تاريخها الحضارى فى الصحراء قبل العصر الحجرى ... مصر رائدة الكتابة منذ سبعة آلاف عام... رائدة الزراعة و النسيج والزجاج والحلى.. كل هذا بهمة الانسان المصرى ونعمة النيل الذى وهبة الله لمصر ( كلمات الكاتبة الجليلة الدكتورة نعمات أحمد فؤاد ).

ولدنا على ارض مصر وعشنا بها سنين طويلة .. بعضنا ينتقل إلى رحمة الله تعالى دون ان يعلم أبعاد هذه الجنة المسماة بمصر وتنحصر معرفتة ببعض جوانب وادى النيل فقط .. معظمنا تلهية الحياة وتتلاعب به بتطوراتها الحضارية السريعة، فتنحصر إهتماماتنا فى نطاق سكننا وعملنا فقط ... وبعضنا يتجول ويسافر بما لدية من إمكانيات إلى خارج مصر ليستمتع بطبيعة و ثقافات و حضارات و عادات و تقاليد دول العالم ،وكل ما يعرفة عن مصر الجميلة عبارة عن قشور لم يعمل على إختراقها والخوض فى أعماقها للتعرف على كم كنوزها الطبيعة والجيولوجية والانسانية وهى دون مبالغة رائعة بكل المقاييس و متنوعة و جميلة ... كمصري يمكنني تسجيل أنني بفضل الله زرت وتجولت وإستمتعت بمشاهدة معظم الأرض المصريه بما فيها من كنوز تاريخيه وطبيعيه، كما تشرفت بزمالة الإنسان المصري الأصيل من أقصي الجنوب إلي أقصي الشمال.

أول نشاط سياحى بمصر بدأ عام ١٥٨١ عندما تأسست شركة ببريطانيا لتنظيم رحلات الى مصر بأوامر من الملكة إليزابيث لهذا الغرض و بدأ وصول راغبى الاستشفاء والباحثين والسياح،وبالتدريج تزايد هذا النشاط حتى بلغ أوجة عام ١٨٦٩.

إشتهرت مصر بسياحة الاستشفاء لمناخها الرائع النقي ومناظرها الخلابة وعادات و تقاليد وكرم أهلها وهناك العديد من الكتب القديمة التى تسرد هذا الواقع مثل كتاب "الليدى دف" ، كتاب "فلورينس نيتنجيل" ،كتاب "عادات وتقاليد المصريين" لادوارد لان .

عام ١٩٠٩ أسس الأمير فؤاد ،الذى أصبح ملك مصر فيما بعد جمعية لترغيب السياح فى زيارة مصر مما أدى الى زيادة عدد السياح من خمسة ألف سنويا إلي خمسة عشرة ألف ،كما طالت مدة إقامتهم بمصر ثم تطورت السياحه في نهاية الربع الأول من القرن الماضي إلي سياحه ثقافيه كثيفه بإكتشاف كنوز توت عنخ أمون في نوفمبر ١٩٢٢ .

كاتب السطور التاليه شاهد علي كل التطورات التاليه، وتعامل بشكل مباشر وشخصي مع الساده وزراء السياحه منذ عام ١٩٧٥،ومثل مصر في عدة مؤتمرات ومنظمات دوليه .

عام ١٩٧٥ صدر قرار جمهوري بتشكيل المجلس الأعلي للسياحه لثقل هذا النشاط علي الدخل القومي لتمر عليه عشرات السنين من التجاهل والاحباطات المؤسفه، وبنهاية القرن الماضي بدأت مصر تحتل مكانه خاصه في السياحه البيئيه ( الغوص - السفاري ورحلات عمق الصحراء وزيارة المحميات ) مع الاشاره إلي أنه كل حين وأخر يتم الاعلان عن كشف أثري هائل يحدث دوياً عالمياً مثل إكتشاف جبانة بناة أهرامات الجيزه ووادي المومياوات الذهبيه بالواحات البحريه أواخر القرن الماضي وإكتشاف بقايا سفن البعثات التجاريه الفرعونيه مع بلاد بونت (الحبشه) أول يونيه ٢٠٠٥ جنوب سفاجا بالبحر الحمر وحفريات الحوت العملاق ذو الأرجل بوادي الحيتان بالفيوم وحفريات الديناصورات العملاقه بالواحات البحرية.

عام ٢٠٠٧ صدر قرار بتشكيل غرفه لسياحة الغوص حققت إنجازات رائعه علي الساحه الدوليه وحصول مصر علي المركز الأول علي مستوي العالم ثلاثة سنوات متتاليه كأفضل مراكز للغوص السياحي مكتمله الخدمات والتجهيزات والالتزام بكامل الشروط الدوليه الخاصه بأمن السياح الغواصين ومراكز التدريب البالغة التطور وهو ما أدي إلي جذب ثلاثة ملايين سائح غواص عام ٢٠١٠مع وجوب تسجيل أن أفضل وزير للسياحه حقق العديد من الإنجازات والتي كان لها الفضل في تحقيق أكبر دخل من العملات الاجنبيه لخزانة مصر كان السيد زهير جرانه .

كانت الآمال مشرقه والتطلعات واعده والإنجازات هائله لا حدود لها في صناعة السياحه المصريه لكن للأسف في سابقه لم تحدث في دول العالم أجمع توالت القيود علي حرية الحركه السياحيه والاشتراطات اللامعقوله التعجيزيه والرسوم الجهنميه المبالغ جدا فيها والغير دستوريه والتدخلات الخانقه علي نشاطات السياحه البيئيه من معظم وزارات الدوله وبالتدريج منذ عام ٢٠٠٧ مما أدي إلي خسائر فادحه وإفلاس عدد من الشركات التي شرفت السياحه المصريه وحققت نجاحات وإنجازات في مجال تخصصها وإنتقال أصحابها للعمل بنجاح في الدول العربيه ثم صدر قرار أخيرا بحل المجالس المنتخبه بالاتحاد المصري للغرف السياحيه وتعيين مجالس تسيير الأعمال مما كان له توابع بالغة السلبيه علي النشاط السياحي مع ظهور عوامل سلبيه عده في أساسيات داعمه لاستدامة النشاطات السياحيه مثل تدهور المحميات الطبيعيه والاعتداءات اليوميه علي كنوزها وعدم إستكمال إعلان باقي المحميات والتي أعلنت عنها مصر دوليا وكارثة الصيد الجائر المتفاقم ذو التوابع البالغة السلبيه محليا ودوليا .

ومع كل هذه التطورات تجمع عدد من شباب مصر الوطني المثقف والمؤمن بثقل صناعة السياحه والسياحه البيئيه ليتفقوا علي تجميع وتسجيل كامل المعلومات المرتبطه بكنوز مصر الطبيعيه ليبتكروا أفكار ومشاريع رائعه تحقق مصادر رزق للمجتمعات النائيه وتحول الامكانيات الطبيعيه المحيطه بهم إلي مصادر رزق مستديمه مع الحفاظ علي بيئتهم بل وتنميتها من أجل الأجيال القادمه وقد شرفوني بزمالتهم ومتابعة أفكارهم وإنجازاتهم . أتمني من جميع أجهزة الدوله دعم السياحه ورفع كامل القيود عنها فإمكانيات مصر من تاريخ وطبيعه وبشر لا مثيل لها في العالم.. وهى خير كل الخير لمصر...