abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أهرام الملكات.. ومكانتهن عند الفراعنة
أهرام الملكات.. ومكانتهن عند الفراعنة
عدد : 12-2017
كتبت / الشيماء علي

عندما نتحدث ونقول ثلاث أهرامات ياتي الى أذهاننا الاهرام الثلاثة عجائب الدنيا السبع.. اهرام اجدادنا الفراعنه .. ولكن جولتنا اليوم ليست لتلك الاهرامات.. ولكنها لثلاثة أهرامات فرعونيه أخرى تخص ملكه زوجه ملك من هؤلاء الملوك الثلاث.. ما هذا ملكة ولها ثلاثة اهرامات ؟! كيف ؟! واين ؟! ومن زوجها؟!ّ...

فالمرأه في مصر الفرعونيه كان لها دور هام جدا وتاريخي وأثري ايضا كما لها ذكريات وتراث خاص بها ،وقد أبرز مكاننا اليوم اهمية المراه واهتمام الملك بزوجته الملكه ،وأنه كما يقوم بالبناء لنفسه تخليداً لذكراه فهو ايضا يقوم بالبناء لزوجته تخليدا لذكراها و تعبيرا عن حبه لها ، حيث يقول من خلالها (انتي زوجتي ورفيقتي في الحياه الدنيا وايضا رفيقتي في الاخره).. وملكتنا اليوم هي ( خع مرر نبتي ) الزوجة الرئيسية والملكة الأولى للملك منكاورع صاحب الهرم الثالث.

هذا الملك هو خامس ملوك الأسرة الرابعة، وتولى العرش بعد وفاة أبيه الملك “خعفرع”، وقد اشتهر هذا الملك في كتابات المؤرخين القدماء بصفات التقوى والورع والطيبة، بالرغم من ضعف امكانياته الماديه على عكس والده وجده (خعفرع، خوفو) الذين اشتهروا بالعز والازدهار والرخاء فدوام الحال من المحال حتى أن هيرودوت امتدحه أكثر من أي ملك آخر وقال عنه أنه سبق في عدالته جميع الملوك السابقين كما اشتهر بمعاملة شعبه الطيبه وانه سمح لهم في عصره برسم الزخارف الملونه على المقابر ووضع تماثيل لهم وقد تزوج هذا الملك الطيب العادل (منكاورع) بعد اعتلائه العرش من أخته الأميرة “خع مرر نبتي” والتى أصبحت الزوجة الرئيسية والملكة الأولى، وقد أنجبت هذه الزوجة للملك منكاورع ابنه وخليفته على العرش “شبسس كاف” وهو الذي أتم المجموعة الهرمية للملك منكاورع حيث توفي الملك قبل الانتهاء منها .

اما الثلاثة اهرامات مكان جولتنا اليوم فيمتد موقعهم بإتجاه شرق غرب إلى الجنوب من هرم الملك منكاورع، وقيل ان الهرم الاول من تلك المجموعه والذي يقع في الناحية الشرقية خاص بالملكة (خع – مرر – نبتي) الثانيه زوجة منكاورع، حيث يوجد مقصورة قرابين ((هيكل )) وهذه المقصورة مشيدة من الطوب اللبن، ولهذا السبب اعتقد بعض علماء الآثار ان هذا الهرم خاص بزوجة الملك منكاورع ولكن لم يعثر حتى الأن على ما يؤكد هذا الإعتقاد وهو هرم مدرج وتم تشييده مثل باقي الاهرام الثلاثه بكتل ضخمة من الحجر الجيرى وهو ذو قاعد مربعة طول كل ضلع من أضلاعها 36متر ويصل إرتفاع الهرم الحالى حوالى 10متر ويبدو أن جزء من هذا الهرم كان مكسو بالجرانيت الأحمر، ويوجد مدخل هذا الهرم وكما هو المعتاد فى الواجهة الشمالية منه ،ويؤدى هذا المدخل إلى ممر هابط يؤدى بدوره إلى حجرة الدفن، وداخل هذه الحجرة وفى الناحية الغربية منها يوجد تابوت من حجر الجرانيت الأحمر مثبت فى أرضية الحجرة.

أما الهرم الاوسط ، والذي اعتقد البعض انه ملك لابنة منكاورع ،حيث عثر بداخله على مومياء لفتاة صغيرة في السن ولم يعرف اسمها. وهذا الهرم مشيد من الحجر الجيرى ويبدو أنه شيد على طراز الهرم المدرج أو الهرم ذو الطبقات حيث يظهر من بقاياه أنه كان عبارة عن أربع درجات ( طبقات ) كبيرة ملأ ما بينها بالأحجار المحلية من الحجر الجيرى. وهذا الهرم ذو قاعدة مربعة طول كل ضلع من أضلاعها36متر وإرتفاع الهرم الآن 9متر ويبدو أن هذا الهرم لم يتم تكسيته مثل سابقة حيث لم يعثر على أى بقايا تدل على إنه كان له كساء ومدخل الهرم فى واجهته الشمالية ويؤدى إلى ممر هابط فى نهايتة حجرة الدفن وداخل هذه الحجرة عثرالمستكشف "بى نج وفيز" على تابوت صغير من الجرانيت كان بداخلة مومياء لإمرأه صغيرة السن وحتى الآن لا يعرف لمن هذه المومياء .. لذلك اعتقد البعض ان هذا الهرم ملك لابنة الملك حيث عثر ايضا داخل هذه الحجرة على إسم الملك منكاورع ويبدو من طريقة الكتابة إنها كتابة أحد عمال المحاجر التى قطعت منها أحجار هذه الغرفة كما وجد من الناحية الشرقية من الهرم هيكل صغير شيد بالطوب اللبن لكنه إختفى تماماً.

والهرم الثالث والاخير،هو الهرم الغربي منهم أو الهرم الجانبي او هرم العباده والمخصص لروح الملكه فلا يختلف كثيراً عن الهرمين السابق ذكرهما ،حيث أنه شيد من كتل ضخمة من الحجر الجيرى على طراز الهرم المدرج وهو مشيد على أربع درجات ويبلغ طول كل ضلع من أضلاع قاعدته حوالى 36متر ويصل إرتفاعة 9متر ومدخل الهرم يوجد فى واجهتة الشمالية وهذا المدخل يؤدى إلى ممر منحدر يؤدى إلى ردهة صغيرة ثم حجرة الدفن والتى لم يعثر بداخلها على اى شىء يدل على إنها إستخدمت للدفن فى أى يوم من الأيام وهذا الهرم مثل سابقيه له مقصورة قرابين فى الجهة الشرقية مشيدة من الطوب اللبن والتى إختفت تماماً الآن.

وللاسف الشديد اهرام الملكات او الثلاث اهرام مثلها مثل باقي الاثار المصريه وباقي تراثنا العظيم تعرضت للعديد من عوامل التلف المختلفه سواء كانت تلك العوامل طبيعيه او بشريه ،ولكن تقوم وزارة الاثار متمثله في ادارة ترميم أثار الهرم والتي تأخذ على عاتقها مسئولية ترميم تلك الاهرام الثلاث وغيرها من الاثار الفرعونيه العظيمه في منطقة الهرم ،وتقوم بالمحافظه عليها والتغلب على تلك العوامل التي تؤدي الى تلف هذه الاثار .
 
 
الصور :