الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ترميم حمام الشرايبي بمنحة هولندية

ترميم حمام الشرايبي بمنحة هولندية
عدد : 12-2017
قال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار إن الوزارة تستعد للبدء في ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغوري، بعد ان وافق "المجلس" على الخطة المقدمة من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث بشأن الترميم.

وأوضح محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية -في بيان صادر اليوم الاحد- أن أعمال الترميم تتم تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار ممثلة في الإدارة العامة للقاهرة التاريخية، وبتمويل بمنحة من مؤسسة الأمير كلاوس بهولندا، دون تحمل وزارة الآثار أية أعباء مالية، وذلك في إطار النهج الذي تنتهجه الوزارة في استغلال المنح المالية الموجهة إليها من الحين إلى الآخر في ترميم المباني الأثرية وصيانتها، بما يضمن الحفاظ على هذه المباني وعلى قيمتها التاريخية والأثرية.

وأضاف أن المشروع يتم على مرحلتين، المرحلة الأولى وتتضمن أعمال التدعيم والصلب الإنشائي للحمام من الداخل خاصة منطقة الفرن وإزالة أية مخلفات بالموقع، أما المرحلة الثانية فتتضمن أعمال ترميم الحمام معماريا وإنشائيا.

بنى حمام الشرايبي التاجر المغربي الثري محمد دادا الشرايبي من أسرة شهيرة ترجع إلى أوائل القرن السابع عشر، في حين ذكر علي باشا مبارك أن هذا الحمام من الحمامات القديمة التي أنشأها السلطان الغوري بعد عام ١٥٠١م وتم به عدة تجديدات في العصر العثماني.
 
 
هانم بدوى