الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير البيئة يشارك في اجتماعات مبادرة الطاقة المتجددة واللجنة المعنية بتغير المناخ في أديس أبابا

وزير البيئة يشارك في اجتماعات مبادرة الطاقة المتجددة واللجنة المعنية بتغير المناخ في أديس أبابا
عدد : 01-2018
اجتمع اليوم مجلس إدارة المبادرة الافريقية للطاقة الجديدة والمتجددة على هامش القمة الثلاثون للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.. وهي المبادرة التي اطلقها الرئيس السيسي في مؤتمر باريس للتغيرات المناخية، سنة ٢٠١٤، ووجدت طريقها الى التنفيذ العملي.


عقد اليوم اجتماع لمجلس إدارة المبادرة الذي يتكون من الرؤساء الممثلين عن الأقاليم الافريقية ، ويمثل الرئيس عبدالفتاح السيسي شمال أفريقية، ممثلا عنه الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وترأس الاجتماع الرئيس الكيني ألفا كوندي، بحضور رئيس ناميبيا، و وزير خارجية تشاد.. ووزير البيئة الغيني، ورئيس بنك التنمية الأفريقي، والمفوضية الخاصة بالطاقة للاتحاد الأفريقي، وممثلين عن فرنسا و الاتحاد الأوروبي.

وشدد د. خالد فهمي وزير البيئة على أهمية الاجتماع . لافتا الى انه تم اخيرا الاتفاق على الوثائق الأساسية لحوكمة المبادرة، وتحديد كيفية اتخاذ القرار وكذا تحديد أدوار لجان الخبراء.

مشيرا إلى أن هذه الوثائق يتم إعدادها ومناقشتها منذ فترة طويلة، واليوم تم اعتمادها، وفي نفس الوقت تم اعتماد الميزانية الخاصة بوحده الإدارة، كما تم استعراض الخمس مشروعات الجديدة التي أدخلها الاتحاد الأوروبي، وأحيلوا الى لجان الخبراء، وتوقع " فهمي " بداية قوية للمبادرة .
ولفت فهمي الى أن المبادرة الأفريقية يديرها في الوقت الراهن مكتب تنفيذي بمدير مؤقت، إلى أن يتم الاعلان بين ابناء افريقيا ليتقدموا لمنصب مدير المبادرة، مشددا على أنه سوف يتم الإعلان بالشفافية التامة.

وأكد فهمي في السياق ذاته، أن المبادرة أخذت طريقها الى التنفيذ.. وأن الاجتماع القادم سيكون صباح الاتنين وهو اجتماع يضم مجلس رؤساء الأفارقة المعنيين بالتغيرات المناخية ومصر لها مكان دائم في هذا المجلس، مضيفا : "ويمثل مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي ، الذي أشرف أن أكون ممثلا عن الرئيس في هذا الاجتماع.
 
 
أحمد عبدالمعز