الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قابيل: «644 مليون يورو» حجم التبادل التجاري بين مصر والسويد في 2017

قابيل: «644 مليون يورو» حجم التبادل التجاري بين مصر والسويد في 2017
عدد : 02-2018
قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والسويد بلغ خلال العام الماضي نحو 644 مليون يورو. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها، اليوم الإثنين، مع آن ليند وزيرة شئون الاتحاد الأوروبي والتجارة بالسويد، والتي تزور القاهرة للقاء عدد من الوزراء بالحكومة، لاستعراض مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وشارك في المباحثات، يان تسليف سفير السويد لدى مصر.

وذكر قابيل، في بيان، أن أهم بنود الصادرات المصرية للسويد تتضمن السجاد والفاكهة والخضر والمواد الغذائية والملابس والمفروشات والسيراميك والزجاج، كما تتضمن أهم بنود الواردات الأخشاب والأجهزة الكهربائية والمركبات والورق ومنتجات الألبان والأدوية.

وأكد أن مصر والسويد ترتبطان بعلاقات سياسية واقتصادية متميزة على مختلف المستويات والأصعدة كافة، وحرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك على المستوى الثنائي وعلى المستوى متعدد الأطراف في إطار التعاون بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط والاتحاد الأوروبي. وأضاف وزير التجارة أن اللجنة المشتركة المصرية السويدية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني - التي أنشأت منذ أكثر من 40 سنة - تسهم في دفع أطر التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والسويد، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت أهمية تنمية التعاون الاقتصادي بين مصر والسويد لمستويات غير مسبوقة.

وشدد الوزير على ضرورة زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والسويد كي ترقي لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، وأهمية تعزيز الصادرات المصرية للسوق السويدي بما يسهم في إحداث توازن في عجز الميزان التجاري بين الجانبين والذي يميل بشدة لصالح السويد.

وأوضح أن الاستثمارات السويدية في مصر تبلغ نحو 141 مليون دولار في 146 مشروعا تعمل في قطاعات الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والإنشاءات والخدمات والسياحة والزراعة، مؤكدا حرص مصر على تشجيع الشركات السويدية للاستثمار فى السوق المصرى والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتابع أن هناك فرصا كبيرة للاستفادة من الخبرات السويدية في مجال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي تعد أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد السويدي، منوها بأن الفترة المقبلة ستشهد توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وشركة ABB السويدية تستهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التدريب الفني وترشيد استخدام الطاقة.

وأكد أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الدعم الفني وبناء القدرات وإنتاج العدادات الذكية للمياه والغاز، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من الخبرة السويدية في مجال الطاقة المتجددة خاصة في ظل التوجه الحالي للحكومة للوصول بنسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% بحلول العام 2022 و37% بحلول العام 2035.

من جانبها، أكدت آن ليند وزيرة شئون الاتحاد الأوروبي والتجارة السويدية، حرص حكومة بلادها على تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع مصر خلال المرحلة الحالية، ومساندتها في حربها ضد الإرهاب، مشيرة إلى أن زيارتها للقاهرة تستهدف استعراض التطورات الاقتصادية في مصر وملفات التعاون الاقتصادي المشترك وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن مصر تمثل شريكا تجاريا مهما للسويد بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، إذ تعد واحدة من الـ26 دولة ذات الأولوية في استراتيجية التصدير للحكومة السويدية، كما تعد أكبر سوق تصديري للسويد في إفريقيا وثان أكبر سوق تصديري بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

وأشارت وزيرة التجارة السويدية إلى أن هناك عددا من الشركات السويدية المستثمرة في مصر بدأت في إجراء توسعات لاستثماراتهم في السوق المصرى ومن بينها شركة ABB، التي تسعى حاليا للمشاركة في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وعدد من الدول مثل السعودية واليونان وقبرص، منوهة بأن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون مع مصر خاصة في مجالات الاستدامة والمسئولية المجتمعية.
 
 
محمد مختار