abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إطلالة::
السياحة .. صناعة العالم الأولى
إطلالة::
السياحة .. صناعة العالم الأولى
عدد : 02-2008
منذ أوائل الخمسينات شهدت حركة السياحة الدولية نموا مطردا فى اعداد السياح وزيادة فى حجم إنفاقهم ، فبينما يصل عدد السياح فى عام 1950 إلى 25 مليون سائح نجد أن رقم 898 مليون رحلة سياحية قد تحقق فى عام 2007، وبذلك أصبحت السياحة الصناعة الأولى فى العالم.. وكما تشير بيانات منظمة السياحة العالمية أنه من المتوقع أن تصل حركة السياحة الدولية إلى 1.6 مليون زيارة فى عام 2020.
هذا الشكل الاحصائى المنظم والبيانات الدقيقة ساعد فى جعل العديد من الدول ومن بينها الدول النامية إلى الالتفات إلى السياحة وتنميتها واستغلال مقوماتها لتكون مصدرا لزيادة دخلها من العملات الأجنبية. وقد أشارت جهود ودراسات الباحثين إلى أن الصين من أبرز الدول التى أولت للسياحة أهمية خاصة مما جعلها تحتل مرتبة بين الدول السياحية الكبرى وأصبحت ضمن الدول العشر الأولى فى العالم من حيث عدد زائريها .
وقد أدى التنافس العالمى فى مجال هذه الصناعة إلى طرح أنماط سياحية متنوعة ومنها على سبيل المثال .. زيادة الطلب على الرحلات طويلة المدى وزيادة المقاصد السياحية الجديدة وساعد فى ذلك التطور المذهل فى تقنيات الطيران والمطارات والتوسع فى استخدام الطيران العارض واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الالكترونية فى انهاء الاجراءات. وتبنى دول كثيرة سياسات السماوات المفتوحة . وبداية ظاهرة الاندماجات بدخول العديد من الشركات السياحية والفندقية والطيران فى تكتلات بهدف السيطرة على الأسواق السياحية الرئيسية.
...ونقطة أخرى تتعلق بحقوق وحماية المستهلك باعتبارها الاهم فى أركان صناعة السياحة وأصبحت جميع الدول السياحية تعنى بعنصر الجودة و أهميه تطويره.. ومواجهة التلوث والحفاظ على البيئة نظيفة وخلق توازن بيئى عالمى حيث تنادى الدول والمنظمات السياحية بضرورة تزويد السائح بمعلومات دقيقة لتجنب تلوث المقصد السياحى.
وأخيرا ..استخدام التكنولوجيا الحديثة ونقل الرسالة المستهدفة إلى جميع أنحاء العالم وإلى ملايين الأشخاص بشكل سهل. ومما لاشك فيه ان كل هذه المعطيات التى استجدت غيرت الصورة التسويقية للسياحة وساعدت على زيادة تدفقات الحركة السياحية العالمية... ومصر لم تكن بعيدة عن المضمار العالمى وتطوير عناصر الجودة والخدمات والاهتمام بالموارد البشرية و البيئية وإضافة أنماط سياحية جديدة والاهتمام بالبنية التحتية... ونجاح اقامة سياحة المؤتمرات والجولف واليخوت والمنتجعات السياحية العلاجية جميعها تعد دلائل قوية على مواكبة مصر لنشاط صناعة السياحة فى العالم.
 
 
مجدى سليم ::
magdy@abou-alhool.com