abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر وفرنسا توقعان 4 اتفاقيات بـ60 مليون يورو
مصر وفرنسا توقعان 4 اتفاقيات بـ60 مليون يورو
عدد : 03-2018
وقعت الحكومتان المصرية والفرنسية 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو.

قام الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتوقيع مع السفير ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي لدى القاهرة، وستيفانى الفرنشي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، على اتفاق منحة لتمويل الدعم الفني في مجال الطاقة بمبلغ 1.5 مليون يورو.

ووقعت نصر مع السفير الفرنسي لدى القاهرة، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاقًا مبسطًا لمنحة بمبلغ 8 ملايين يورو خاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، وهى منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، تستخدم لتمويل الدعم الفنى للمشروع، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، واللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

ووقعت الوزيرة والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، مع الجانب الفرنسى الاتفاق التنفيذي للمنحة الخاصة بمشروع دعم الرعاية الصحية الأولية، بمبلغ 130 ألف يورو، كما وقعت الوزيرة والجانب الفرنسي

الإعلان المشترك الخاص بتوفير مبلغ بقيمة 50 مليون يورو لتمويل خط ائتمان لدعم أنشطة التمويل متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها المرأة من أجل تطوير أنشطتها بالتزامن مع اليوم العالمى للمرأة، وكذا منحة لتطوير وحدة النوع الاجتماعى بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمى للمرأة، بحضور نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات.

من جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن هذه الاتفاقيات فى إطار نتاج عمل مشترك بين وزارات الاستثمار والتعاون الدولى والكهرباء والنقل والصحة مع الحكومة الفرنسية من أجل توفير معيشة أفضل للمواطنين فى قطاعات الطاقة والنقل والصحة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خصوصًا مشروعات المرأة.

وذكر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن المنحة الموقعة مع الجانب الفرنسى تهدف إلى تعزيز حوكمة قطاع الطاقة، وتحقيق أقصى استفادة من استخدام الطاقة، وتحسين إمدادات الطاقة.

وأوضح الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن المنحة الموقعة بهدف تعزيز وتحسين فرص الحصول على خدمات رعاية صحية أولية مستدامة وذات جودة في خمس محافظات مصرية، موزعة كالتالي: محافظتان في منطقة الدلتا، هما الشرقية، والدقهلية، وثلاث محافظات في منطقة القناة، هي السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

من جانبه، قال وزير النقل، إن الاتفاقية الموقعة تأتي في إطار سعي الحكومة المصرية إلى زيادة عــدد ركاب ترام الرمل بالإسكندرية وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطاته، منوهًا إلى أن هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالإسكندرية والمساهمة فى حل مشكلات النقل بها مثل (تكدس وسائل النقل السطحى والازدحام الشديد وإهدار الوقت والمال والتلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة)، لافتًا إلى أن المنحة ستستخدم لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

وأكد السفير الفرنسى لدى القاهرة، حرص بلاده على زيادة التعاون والاستثمارات مع مصر خلال الفترة المقبلة، ودعم قطاعات النقل والصحة والطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت ستيفانى الفرنشي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، أن الوكالة الفرنسية للتنمية ساهمت حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات المهمة فى مصر بحوالى 1,76 مليار يورو، إضافة إلى مبلغ 106,8 مليون يورو منحًا مقدمة من الاتحاد الأوروبى وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.