الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

سياحة وفنادق المنصورة تحتضن إحتفالية 800 عاماً على الحوار والعيش المشترك بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان

سياحة وفنادق المنصورة تحتضن إحتفالية 800 عاماً على الحوار والعيش المشترك بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان
عدد : 04-2016
تحتضن كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة اليوم الجمعة ، فعاليات الإحتفال بمرور 800 عاماً على الحوار والعيش المشترك بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان ، والتى تقام تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوى ، رئيس جامعة المنصورة، والدكتورة أمينة شلبى ، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ..وتقام بقاعة الإحتفالات الكبرى بالكلية .

وتتضمن الإحتفالية مظاهر كثيرة توضح عمق العلاقات بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان، وسماحة الأديان السماوية وخاصة ادين الإسلامى ومدى السماحة فى القبول للتعايش السلمى مع الآخر .

وتبدأ فقرات الإحتفالية ، بإلقاء الدكتور محمد طمان ، ممثلاً عن وزارة الآثار ، يستعرض فيها أهم المواقع الآثرية المسيحية فى مصر ، والتى تعد خير شاهد على عدم تعرض المسلمين للمقدسات المسيحية والحفاظ عليها بعد دخول الإسلام ، ويتناول فى كلمته لأهم المواقف التى ذكرها التاريخ الآثرى فى هذا الشأن .

و بعدها تلقى الدكتورة أمينة شلبى ، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ،كلمة توصح فيها المعانى السامية للتعايس بين الأديان ، وكيف يمكن للتعليم دوراً كبيراً فى إبراز هذه المعانى من خلال التثقيف الأدبى لطلاب المدارس والجامعات ،وقبول التعايش مع الآخر بما يرقى بشأن الطلبة وسمو أخلاقهم .

فيما يلقى الأب كمال لبيب، الرئيس الإقليمى للرهبان الفرنسيسكان بمصر ، يؤكد فيها مدى التعاون والتسامح والحب والخير الذى يجمع بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان فى مصر ،وحؤصكل من الطرفين على مشاركة الآخر فى أعيادهم وكذلك يستعرض اهم المواقف الوطنية والإنسانية للرهبان الفرنسيسكان بمصر خاصة فى الأزمات والمؤمرات التى كانت ولازالت تحاك ضد مصر، وكذلك الحرية الكاملة فى إقامة الشعائر الدينية لكافة الديانات والمذاهب والطوائف والعقائد الدينية.

ويلقى الدكتور محمد حسن القناوى ، رئيس جامعة المنصورة،كلمة يبين فيها الدور الهام الذى تلعبه وتقوم به الجامعة فر نشر ؤوح التسامح والتعايش السلمى، وأن القواعد واللوائح والقوانين فى التعليم فى مصر لا تفرق بين أحد من مواطنيها سواء فى الدين أو العقيدة أو اللون أو حتى الجنسية ، مؤكداً على دعم الجامعة لأى نشاط جامعى يسمو بأخلاقيات الطلبة ويزيل أى إحتقان من أى نوع .

وتتضمن فعاليات الإحتفالية قيام الأب ميشيل بيرى ، الرئيس العام للرهبان الفرنسيسكان، بإلقاء محاضرة عن تاريخ الحوارات بين الأديان وأهم المواقف التى جمعت بين المسلمين والرهبان الفرنسيسكان.

تلقى الدكتورة نهاد كمال الدين شعبان ، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، محاضرة بعنوان ( مصر حوار السلام والطمأنينة ) كما يتضمن الإحتفالية عرضاً فنياً يشارك فيه طلبة الكلية وعدد من شباب الرهبان الفرنسيسكان.
 
 
سعيد جمال الدين