الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ضبط مشكاوتين زجاجيتين مسروقتين من مسجد الرفاعى

ضبط مشكاوتين زجاجيتين مسروقتين من مسجد الرفاعى
عدد : 09-2018
نجحت الوحدة الأثرية بجمرك ميناء دمياط البحري بالتعاون مع وحدة الجمرك بالميناء من ضبط مشكاوتين زجاجيتين كان قد تم سرقتهما أوائل القرن الماضي خاصة بمسجد الرفاعي.

صرح بذلك حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية، موضحا أن سلطات الجمرك كانت قد اشتبهت في أثرية محتويات أحد الحاويات، وقامت بدورها بعرضها على الوحدة الأثرية بالميناء.

وأضاف همام، أن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قام باستصدار قرار بتشكيل لجنة مختصه برئاسة طارق ابراهيم مدير عام آثار بورسعيد، تضم خبراء من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية ومن المرممين لفحص المضبوطات للتأكد من أثريتها.

ومن جانبه قال محمد عتمان مدير عام المنافذ الاثرية البحرية، أنه بعد المعاينة من قبل اللجنة مختصة، تم التأكد من أثرية المشكاوتين، ومصادراتهما لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983م وتعديلاته بالقانون رقم 3 لعام 2010.

وأضافت ايمان عبدالرؤوف مدير عام المنافذ، أن المشكاوتين ترجع إلى عصر الخديوي عباس حلمي الثاني ، ويحملان رنك الخديوي عباس حلمي الثاني مؤرخه بعام 1328 هجري، وصور عليهما زخارف نباتية وكتابية لايات قرانية من سورة النور " الله نور السماوات والأرض"، ورنك يقرأ "عز لمولانا عباس حلمي الثاني ادام الله ايامه".