الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السفير الكورى: كوريا ومصر لهما نفس مصير الجمهوريات الشابة ذات الحضارات العريقة

السفير الكورى: كوريا ومصر لهما نفس مصير الجمهوريات الشابة ذات الحضارات العريقة
عدد : 10-2018
أعرب سعادة السفير يون يو تشول ، سفير جمهورية كوريا بالقاهرة عن شكره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى قام بإرسال رسالة تهنئة بمناسبة اليوم الوطنى لكوريا لفخامة الرئيس مون جيه-إن والحكومة والشعب الكورى، مشيرا الى أن هذه اللافتة الطيبة خير دليل على صداقة الدولتين المتينة.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة الاحتفال باليوم الوطنى لجمهورية كوريا والذي حضره النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، ومجموعة كبيرة من السفراء العرب والأجانب.

وقال السفير:" خلال الأشهر الثمانية الماضية منذ وصولي إلى القاهرة، حضرت العديد من الإحتفالات باليوم الوطني التي عادة ماتكون بمناسبة يوم الاستقلال أو تاريخ إنشاء الجمهورية الجديدة وبالنسبة لكوريا، فأن تلك الأيام هي 15 أغسطس عامى 1945 و 1948، على التوالي" لافتا الى إن تاريخ إحتفال كوريا بالثالث من أكتوبر يُعقد الأمور بالنسبة لأصدقاء الألمان الذين يحتفلون بنفس التاريخ منذ عام 1989، وهم الآن يرغبون بصدق في إعادة توحيد كوريا حتى يكون للكوريين تاريخا آخر للاحتفال ويتركون الثالث من أكتوبر للألمان.


وأوضح السفير أن اليوم الوطني يطلق على الثالث من أكتوبر في كوريا "جيه تشيون ايل" Gae Cheon Jeol’ ، ويعني حرفياً "يوم فتح السماء"،وأن لكل دولة أسطورة عن أصل نشأتها ،حيث تقول أن ابن الإمبراطور السماوي هبط إلى الأرض، في شبه الجزيرة الكورية، وأنشأ أول مملكة للشعب الكوري في 2333 قبل الميلاد.

وقال:" ربما لا نريد أن نعترف لأنفسنا بأن كوريا واحدة من العديد من الجمهوريات الجديدة التى نِشأت بعد الحرب العالمية الثانية، ربما نريد ان نفتخر بأن لدينا تاريخا يرجع لآلاف السنين. لكن أعتقد أننا نحتفل بيوم التأسيس لنذكر أنفسنا بفلسفة المؤسس: "هونغ إيك إنجان"، وهى نشر الفائدة للبشرية جمعاء."

وأضاف:"أعتقد أننا جميعاً نتشارك في الاعتقاد النبيل بأن الدولة ومؤسساتها معنية جميعها بأن تعم الفائدة على البشرية. وبهذه الروح، أعتقد أنه يمكننا الاحتفال باليوم الوطني الكوري مع أصدقائنا من مصر، دولتنا المضيفة، وأولئك الذين يمثلون بلدان أخرى فى العالم"،مؤكدا أنه عندما يتعلق الأمر بالتاريخ القديم أو الممالك القديمة، لا يمكن التنافس مع المصريين، "فليس لدينا الأهرامات أو أبو الهول لتحاكى قصة مملكتنا الأولى التي دونتها الممالك اللاحقة فى كوريا. حتى انه فى عام 2333 قبل الميلاد ، كان عمر أهرامات الجيزة أكثر من 200 سنة".

وأشار الى:" أن كوريا ومصر لهما نفس مصير الجمهوريات الشابة ذات الحضارات العريقة، التى انطلقت مسيرتها نحو حياة أفضل لشعوبها برؤية جديدة وعزم. وعلى ذلك، فإن دولتى كوريا ومصرتربطهم صداقة وطيدة منذ فترة زمنية طويلة وذلك على الرغم من أن علاقتنا الرسمية بدأت متأخرة في عام 1995."

وقال:"في مؤتمرى الصحفي الأول الذي أقمته بعد وصولي مباشرة إلى القاهرة، أعلنت أن كوريا تقدر مصر تقديرا كبيرا، ليس فقط من أجل لمجدها التاريخى وحضارة الأهرامات وأبو الهول ولكن أيضا للدور الهام الذي تلعبه مصر فى السلم والأمن الإقليميين ولمجتمعها المثالي المنفتح وللتسامح والتنوع الذى تحظى به،كما شهدت علاقاتنا الثنائية تطورا سريعا، لاسيما بعد الزيارة التاريخية التي قام بها فخامة الرئيس السيسى إلى كوريا في مارس 2016، والتى تم فيها تبنى الشراكة التعاونية الشاملة."


وأوضح السفير أنه على مستوى الدبلومسية الدولية، تعتبر الدولتان شركاء مقربين. فكوريا تدعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر من خلال برنامج تبادل المعرفة المحدد الأهداف الخاص بها مع أهداف محددة وكذلك التعاون فى المجال المالي مثل اتفاق توفير قطارات لخط المترو الخامس. وحاليا يعمل فى مصر حوالي 40 شركة كورية، منها مصانع "سامسونج" و"إل جي" اللتان تبلغ قيمة صادرتهما من منتجات تحمل شعار "صنع فى مصر" 500 و200 مليون دولار على التوال، وهناك مصنع الشركة المصرية لتكرير البترول ERC في مسطرد، الذى تبنية شركة جى آس الكورية والذى سيوفر 50٪ من استهلاك وقود الديزل فى مصر، وعلى صعيد التبادل الثقافي النابض بالحياة، يستمتع العديد من الشباب المصري بأغاني ورقصات K Pop، وكذلك يعرض التليفزيون المصرى الدراما الكورية، كما يقبل العديد من المصريين عل تعلم اللغة الكورية، بالإضافة إلى أن هناك 35000 مصري يمارسون التايكوندوالرياضة الكورية الوطنية.

لافتا الى أنه كان هناك تخوف من نشوب حرب تخيم على شبه جزيرة كوريا العام الماضي، مما دعا رئيس كوريا الجنوبية أن يوجه دعوة كريمة إلى كوريا الشمالية للمشاركة فى الألعاب الأولمبية الشتوية التي استضافتها كوريا الجنوبية في وقت مبكر من هذا العام. وكانت مفأجاة كبيرة عندما استحسنت كوريا الشمالية هذا العرض واستجابت له، وقال:" نحن جميعًا نتذكر السرعة المذهلة التي تبادلت بها الكوريتين مبعوثيهما حيث عقدتا 3 اجتماعات قمة في غضون 5 أشهر، في حين عقد قادة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية أول قمة لهم على الأطلاق في يونيو في سنغافورة."

وأكد أن القمة الأخيرة بين الكوريتين تضمنت إعلان بيونجيانج التاريخي الذي سيعجل بالحد من التوترات العسكرية، ويزيد من فرص التعاون الاقتصادي، وإعادة توحيد الأسر المنفصلة، والتبادل الثقافي، ونزع السلاح النووي، وأضاف قائلاً:" سنستمر في رحلتنا من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية بصبر وعزيمة، وأيضاً بدعم وتفاهم أصدقائنا المقربين في المجتمع الدولي مثل مصر."

وفى ختام كلمته، وجه السفير لمواطنى كوريا ،بعض الكلمات باللغة الكورية قائلا:"أعضاء الجالية الكورية الأعزاء، مازالت ذكرياتنا سويا فى احتفال عيد الحصاد منذ اسبوعين عالقة فى أذهاننا، ولكن اليوم تغمرنى السعادة بالأحتفال مع الشعب المصرى والدبلوماسيين المتواجدين فى مصر للاحتفال باليوم الوطني، وبالرغم من البعد عن بلدنا الحبيبة، إلا أننى فخور بحفاظكم على الهوية والروح الكورية واظهاركم مقدرة الكوريين. وبمناسبة اليوم الوطنى أود أن أعبر عن رغبتى فى تعميق الصداقة بين مصر وكوريا مستحضرا فلسفة "هونغ إيك إنجان". كما اتمنى لكم التقدم فى أعمالكم"، لافتا الى ما يمكن ان تقدمه كوريا الى العالم من نشر الفائدة للبشريةّ جمعاء.
 
 
ريهام البربرى
الصور :