الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البنك الزراعى يدرس مضاعفة قروض المحاصيل للفلاحين

البنك الزراعى يدرس مضاعفة قروض المحاصيل للفلاحين
عدد : 10-2018
يدرس البنك الزراعى مضاعفة قروض المحاصيل الممنوحة للمزارعين بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال المرحلة الأخيرة.

وقالت مصادر لـ«المال»، إن البنك يستعد حاليًا لزيادة شرائح القروض للمزارعين للمحاصيل الحقلية مثل القمح والذرة والفول والعدس والقطن لتصل إلى 10 آلاف جنيه بدلاً من 5 آلاف حاليا، وللمحاصيل البستانية مثل الفواكه والموز والقصب إلى 25 ألفًا مقابل 10 آلاف.

وحدد المصدر 3 أسباب جوهرية لزيادة قيمة القروض تتمثل فى ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة والتقلبات المناخية ونقص الإنتاج نتيجة ذلك، وتصاعد شكاوى المزارعين من الغلاء الذى ضرب القطاع.

ورحب حسين عبدالرحمن، نقيب المزارعين، بدراسة زيادة القروض للمحاصيل ووصف الخطوة بطوق النجاة للقطاع بأكمله، خاصة مع وصول تكاليف زراعة المحاصيل حاليًا لما بين 15 ألفًا للذرة، و20 إلى 30 ألفًا فى البطاطس والطماطم حسب طرق الزراعة المتبعة.
وأشار إلى أن حجم القروض الحالية لم يتم تحريكها منذ عشرات السنين رغم الزيادة الهائلة فى تكلفة الزراعة وقت إقرارها بالمقارنة مع التكلفة حاليا.

وأوضح أن الأسعار الخاصة بالبذور أو المبيدات أو التقاوى قفزت بشكل هائل عقب تحريك الوقود وتحرير سعر الصرف وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج المستوردة.
ودق نقيب الفلاحين أجراس الخطر حاليا لأن المزارع أصبح لا يقدر على زراعة المحصول الذى يريده بل بات يفضل ما يتكلف أقل، وانعكس ذلك على أسعار البطاطس والطماطم المرتفعة نظرا لنقص مساحاتهما، والذرة التى هبطت أسعارها كثيرا بعد التوسع فى زراعتها.
 
 
خالد عبده