abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المشاط تستعرض برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة
المشاط تستعرض برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة
عدد : 11-2018
التقت اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع أعضاء لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان برئاسة النائب عمرو صدقى، وذلك لاستعراض محاور برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة، وعرض جانب مما حققته الوزارة منذ يناير 2018 ، ورؤية وزارة السياحة خلال المرحلة المقبلة، وذلك في حضور الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدني، وعدد من قيادات وزارة السياحة.

استهل الجلسة النائب عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالمجلس بالترحيب بالدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى، مشيدا بالتعاون القائم والمستمر بين الوزارتين الذى من شأنه أن يساهم في دفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر، مؤكدا على أن الوزارتين هما وجهان لعملة واحدة.

وأضاف أن جلسة اليوم هي جلسة استماع لما تم انجازه في الوزارتين خلال الفترة الماضية، وفرصة لعرض خطة الإصلاح الهيكلى لوزارة السياحة.
وبدأ الجلسة الفريق يونس المصرى باستعراض التحديات التي كانت تواجه وزارة الطيران والحلول العاجلة التي تم اتخاذها للتغلب عليها، وما تم إنجازه منذ توليه حقيبة الوزارة وخاصة فيما يتعلق بتطوير المطارات المصرية المختلفة، وخطة تحديث أسطول مصر للطيران، مشيرا إلى الهيكل التنظيمى للوزارة والشركات التابعة لها.

وخلال كلمته أكد وزير الطيران على التنسيق المستمر مع وزارة السياحة، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الدكتورة رانيا المشاط لمناقشة آليات الانتهاء من مطار سفنكس لافتتاحه في أقرب وقت.

وتطرق وزير الطيران للحديث عن تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات، مؤكدا على أن جميع المطارات المصرية مؤمنة على أعلى مستوى وباستخدام أحدث وسائل التأمين، وأن إجراءات التأمين بالمطارات حظت بإشادات دولية.

واشار الى لقائه والدكتورة رانيا النشاط مع عدد من المستثمرين الذين يمثلون مختلف المجالات في قطاع السياحة، والذي تم فيه بحث أوجه التعاون المشترك بين قطاعي الطيران المدني والسياحة، لتنشيط حركة السياحة الداخلية، وزيادة الحركة الجوية بالمطارات المصرية، ودراسة تطوير المناطق الخدمية بمطارات سفنكس، وطابا، والطور، وأبو سمبل، وسانت كاترين ، واشاد ببرنامج تحفيز الطيران الجديد 2018/ 2020.

كما أشاد الفريق يونس المصرى بالتعاون والمجهودات المشتركة بين وزارتي السياحة والطيران في مجال دعم وتنشيط الحركة السياحية، واشار الى انه وجه بتقديم جميع التسهيلات وتذليل العقبات أمام المستثمرين، وخلق آليات جديدة لتحفيز الاستثمار، وتطوير المنتج السياحي، وتقديم أفضل الخدمات بالمطارات السياحية.

وقام وزير الطيران بتوجيه الشكر للدكتورة رانيا المشاط على اهتمامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى قطاع السياحة.

وبدأت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة كلمتها خلال الجلسة بتهنئة النائب عمرو صدقى على رئاسة لجنة السياحة والطيران بالمجلس، مقدمة الشكر لجميع العاملين بالوزارة، والقيادات ورؤساء القطاعات المختلفة والمستشارين الجدد المعاونين لها، على الجهود التي يبذلونها للنهوض بالقطاع ، واشارت الى ان الإنجازات التي حققتها الوزارة منذ يناير الماضي جاءت نتيجة وجود فريق عمل مخلص يعمل بجد لمصلحة الوطن دون انتظار اي مقابل.

وأكدت الوزيرة على أن نجاح أي عمل لن يتحقق ولن يؤتى بثماره إلا من خلال التعاون والمسئولية المشتركة لكافة الأطراف والجهات ذات الصلة، مشيرة إلى أهمية التعاون الوثيق والمشترك بين الوزارة ولجنة السياحة بالبرلمان، والوزارات والمحافظات السياحية وشركاء المهنة من القطاع الخاص لتطوير قطاع السياحة المصرى.

واستهلت الوزيرة الجلسة بالحديث عن رؤية الوزارة نحو تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الي رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، مستعرضة المحاور الخمس التي يتضمنها برنامج الإصلاح الهيكلى للقطاع، إلى جانب عرض الهدف والإجراءات التنفيذية التي تتخذها الوزارة لتحقيق كل محور من هذه المحاور، وتطمح الوزارة أن يوظف على الأقل فرد من كل أسرة مصرية في الأنشطة المباشرة وغير المباشرة المتصلة بقطاع السياحة.

المحاور الخمس تتضمن إصلاح مؤسسي، وإصلاح تشريعي، والترويج وتنشيط السياحة، والبنية التحتية والاستثمار، والاتجاهات السياحية الحديثة.

فيما يخص الإصلاح المؤسسي أشارت الوزيرة إلى أنه يحتوى عدة عناصر من بينها الهيكلة الإدارية، ورفع كفاءة العنصر البشرى، وبرامج التحفيز، والعلاقات الدولية، والحج والعمرة، والإحصاءات السياحية، وقدمت الوزيرة عرض تفصيلي لكل عنصر على حدة.

يضم الإصلاح المؤسسى الهيكلة الإدارية وأهميتها في تطوير وتحديث منظومة العمل من خلال وضع هيكل تنظيمي أكثر مرونة قادر على تحقيق رؤية الوزارة لتطوير قطاع السياحة، بالإضافة إلى العمل على شغل الوظائف الشاغرة بالوزارة وخاصة الوظائف الإدارية بالمستويات العليا بمختلف القطاعات بالكفاءات المتميزة، إلى جانب تمكين الكوادر المتميزة من الشباب العاملين بالوزارة لشغل المناصب القيادية.

أما بالنسبة لرفع كفاءة العنصر البشرى يؤكد البرنامج أهمية بناء عنصر بشري مؤهل لخدمة قطاع السياحة من خلال التدريب الفني والمهني المؤسسي، بما يعزز مستوى الخدمة السياحية المقدمة لزيادة تنافسية قطاع السياحة، وزيادة التشغيل في قطاع السياحة ، حيث تطمح الوزارة أن يوظف على الأقل فرد من كل أسرة مصرية في الأنشطة المباشرة وغير المباشرة المتصلة بقطاع السياحة، وزيادة أعداد الإناث العاملين في القطاع، بالإضافة إلى توفير عمالة مدربة لمقابلة احتياجات سوق العمل والزيادة المستمرة في أعداد السائحين ، وربط المناهج التعليمية باحتياجات السوق.

وتطرقت الوزيرة للحديث عن برامج التحفيز ودورها في تعظيم التنافسية السعرية لزيادة الحركة السياحية الوافدة الي مصر، مشيرة إلى برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني للعمل به بداية من 1 نوفمبر الجارى وحتى 29 ابريل 2020.

كما أشارت الوزيرة إلى الأهمية التي توليها الوزارة الى إعادة صياغة وتنمية العلاقات مع المؤسسات الدولية بهدف تحقيق محاور الإصلاح بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية والاستعانة بالخبرات الدولية إذا تطلب الأمر، وزيادة القدرة التنافسية لمصر من خلال مشروعات التعاون الدولية في مجال التنمية، وتعظيم سبل الاستفادة من كافة المنح التدريبية المقدمة للوزارة من الجهات المختلفة.

وعن ملف الحج والعمرة أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى دور الوزارة في الإشراف والمتابعة الدقيقة لمواسم العمرة والحج وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحهما، لافتة إلى أنه يتم التنسيق حاليا لميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر وذلك لتيسير الإجراءات التنفيذية والتسهيل على المواطن المصري، ولتتواكب مع نظيرتها في المملكة العربية السعودية، لافتة إلى فتح رحلات العمرة طوال العام.

وتطرقت الدكتورة رانيا المشاط للحديث عن أهمية تحديث منظومة الإحصاءات السياحية في برنامج الهيكلة، وذلك من خلال توصيف وقياس مكونات الأنشطة المتصلة بالسياحة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني لتوفير قاعدة بيانات سياحية شاملة وتفصيلية تبرز العلاقة التشابكية للسياحة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة وتساهم في صياغة سياسات اقتصادية كفؤة للتنمية والتنشيط السياحي.

وبالنسبة لمحور الإصلاح التشريعى أشارت الوزيرة إلى أنه يتم العمل على بعض الإصلاحات اللازمة للقوانين واللوائح المنظمة لقطاع السياحة والتي مضى على صدورها ما يزيد على أربعين عاماً، وذلك من خلال تعديل قانون السياحة بعد ما تم الانتهاء من إجراء انتخابات الغرف السياحية واتحادها ووجود مجالس منتخبة تعبر عن القطاع السياحى الخاص الذى يمثل 98 % من القطاع.

وعن محور الترويج والتنشيط تطرقت الوزيرة للحديث عن حملة الترويج الدولية الجديدة التي تقدم صورة معاصرة لمصر، لافتة إلى أنه تم الاستعانة بتحالف مصري– دولي جديد يمثله دولياً مجموعة IPG/MCN، ويمثل الجانب المصرى فيه شركة ”سينرجى“، مشيرة إلى اعتماد الترويج على ثلاث محاور هي مفهومP2P "People 2 People” ليتعرف العالم على الشعب المصري وإبداعاته فى مختلف مجالات الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم وغيرها من مصادر القوة الناعمة ، والترويج لافتتاح المتحف المصري الكبيرGEM 2020، والترويج لكل منطقة جذب سياحي على حدى Branding by Destination.

وأكدت الوزيرة على أهمية العمل على تحديث آليات الترويج بما يتواكب مع الاتجاهات العالمية الحديثة، والاهتمام بالمشاركة الفعالة والهادفة في المعارض السياحية الدولية.

وعن أهمية تطوير البينة التحتية والاستثمار السياحى بما يعظم من تحقيق التنمية المستدامة للقطاع، أوضحت الوزيرة أنه سيتم استكمال أعمال التنمية السياحية المستدامة لعدد من المراكز السياحية جاري تنميتها لزيادة الاستثمارات بها، بالإضافة الى تنفيذ استراتيجية 2030 من خلال تعظيم استغلال الموارد المتاحة لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تشمل؛ تنويع منتج السياحة المصري، وزيادة عدد الليالي السياحية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ودمج عناصر المجتمع المحلي.

واختتمت الوزيرة الحديث عن محاور برنامج الإصلاح الهيكلى بالتأكيد على أهمية مواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا، وتفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية، ومساندة التزام الدولة فيما يتعلق باتفاقيات التغيرات المناخية.

وفى سياق متصل قامت الدكتورة رانيا المشاط بعرض أهم مؤشرات مساهمة قطاع السياحة في الاقتصاد العالمى طبقا لآخر الإحصاءات الصادرة من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC الذى يقوم بتعميم وتحليل تجميعي لبيانات 185 دولة، بالإضافة إلى 25 مجموعة من المناطق الجغرافية والاقتصادية الأخرى، ويقدم التحليل المساهمة المباشرة والكلية لقطاع السياحة في كل من الناتج المحلى الإجمالي والتشغيل والاستثمار.

ففي عام 2017 بلغ حجم المساهمة المباشرة لقطاع السياحة في الاقتصاد العالمى 2.6 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تصل في عام 2018 إلى 2.7 تريليون دولار، وعن المساهمة الكلية للقطاع فقد وصلت إلى 8.3 تريليون دولار في عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 8.6 تريليون دولار في عام 2018.

كما بلغت المساهمة المباشرة للقطاع في توفير فرص العمل 118 مليون فرصة عمل فى عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 121 مليون فرصة عمل في 2018، وعن المساهمة الكلية في فرص العمل فقد بلغت 313 مليون فرصة عمل فى 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 323 مليون فرصة في 2018.

وبلغت حجم مساهمة القطاع في استثمار رأس المال العالمى في عام 2017 حوالى 882 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل في عام 2018 إلى 925 مليار دولار.

كما قامت الدكتورة رانيا المشاط خلال الجلسة باستعراض جانب مما حققته الوزارة منذ يناير 2018 وحتى الآن، موضحة أنه فيما يخص تطوير الهيكل الإدارى للوزارة تقوم الوزارة بتأهيل الكوادر المتميزة من شباب العاملين بالوزارة حيث بدأت المجموعة الأولى بتقييم 65 موظفاً من هذه الكوادر وتم تدريبهم على مجموعة من البرامج المطلوبة لبناء أساسيات العمل المتميز في بيئة العمل وهى (مهارات التواصل الفعال – مهارات العروض التقديمية - إعداد التقارير والمراسلات – أداب العمل والاتيكيت – وخدمة وإرضاء العملاء).

، وسيتم البدء في المراحل الأخرى ، ثم يتم إجراء تقييم بعد اكتمال هذه الدورات التدريبية لإعادة توزيعهم والاستفادة من إمكاناتهم.

وأضافت أنه تم الانتهاء من تدريب 25 متدرباً ضمن برنامج "إعداد المدرب" من الكوادر المتميزة من العاملين بوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وهيئة التنمية السياحية تمهيدا للاستفادة منهم في التدريب الداخلي للعاملين.

وعن التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري بالقطاع أشارت الوزيرة إلى بدء تنفيذ خطة عاجلة لتدريب العمالة السياحية والفندقية بالمحافظات السياحية المختلفة خاصة في مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء، موضحة أنه تم استهداف ثلث العمالة الحالية في مجال الأغذية والمشروبات في تلك المحافظات حيث تم تدريب ۱٠٠٠ عامل في مجال الأغذية والمشروبات بشرم الشيخ في سبتمبر الماضى، ويتم حاليا تدريب ۲۵٠ من العاملين بالفنادق العائمة في الأقصر وأسوان كمرحلة أولي، ومن المقرر أن يتم تدريب ۱٠٠٠ عامل في مجال الأغذية والمشروبات في محافظة البحر الأحمر بدايةً من شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت الوزيرة أنه تم عمل مسح شامل لمراكز التدريب التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية وتتولي الوزارة دعمها والإشراف عليها وذلك لتعظيم الاستفادة وإعادة استخدامها بشكل يخدم المتطلبات العاجلة والمستمرة لقطاع السياحة في هذا المجال.

وأوضحت الوزيرة أنه تم التعاون مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET لإطلاق المرحلة الثانية من مسابقة "شيف المستقبل" التي ينظمها برنامج TVET الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع وتحت رعاية وزارتي السياحة والتربية والتعليم، مضيفة أنه يتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ايضا فيما يتعلق بتطوير المناهج الدراسية ومعايير القبول بالمدارس الفنية الفندقية.

وعن برنامج تحفيز الطيران أشارت الوزيرة إلى أن برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى تم إطلاقه للعمل به خلال الفترة 1 نوفمبر الجارى وحتى 29 ابريل 2020، جاء نتيجة عقد العديد من الاجتماعات بين وزارتى الطيران والسياحة بما تشمله من فرق عمل ، وتنظيم الوزارة لورشة عمل في مايو الماضى مع وزارة الطيران المدنى واتحاد الغرف السياحية والوكلاء المحليين لمنظمى الرحلات الدوليين وشركات الطيران وذلك كحوار مجتمعى عن أوجه التطوير المطلوبة فى الضوابط الخاصة ببرنامج التحفيز الجديد.

وأوضحت أن البرنامج الجديد قائم على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة لدفع مزيد من الحركة إليها، وتقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التي تستلزمها عملية التحفيز مع وضع مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية انهاء واضحة ومرنة وميسرة، وإعطاء حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر مقسمة لشرائح تصاعدية على الرحلات المحفزة.

وتطرقت الوزيرة لاستعراض أوجه دعم صندوق السياحة للقطاع ، حيث بلغ إجمالي الدعم النقدي لصندوق السياحة 2,796 مليار جنيه مصري خلال الفترة من شهر يناير إلى نوفمبر 2018، مشيرة إلى أن الصندوق ساهم العديد من الملفات من بينها دعم المحافظات السياحية، والوزارات المختلفة، ودعم ملف الترويج وتنشيط السياحة، وملف تحفيز الطيران.

وفيما يخص مشروع مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، قام السيد سراج سعد الدين مساعد الوزيرة ورئيس هيئة التنمية السياحية باستعراض أهم ما تم انجازه فى هذا الملف، مشيرا إلى أنه تم تحديد خمس نقاط كمرحلة أولى للمسار وهم النقاط الأكثر جاهزية، لافتا إلى أنه تم عقد ما يقرب من ٦ اجتماعات متتالية مع وزارة التنمية المحلية للانتهاء من تطوير هذه النقاط الخمس بشكل كامل قبل استكمال باقى النقاط.

وفيما يخص الحج والعمرة أشارت الوزيرة إلى أنه تم وضع ضوابط جديدة لموسم الحج وخروج موسم الحج لعام 1439 ه بنجاح ودون أية مشكلات، في ظل التعاون بين الوزارة واللجنة العليا للحج والعمرة، مشيرة إلى أنه تم إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة وإعطائها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار، مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية في مصر، وتم فتح موسم العمرة لسنة 1440ه على مدار العام وبدأت أولى رحلات العمرة في 15 نوفمبر الجارى.

وتطرقت الوزيرة للحديث عما تم تحقيقه لتطوير المنشآت الفندقية، حيث يتم العمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق والتي لم تُحدث منذ 2006 لتتواكب مع المعايير الدولية من خلال الاستعانة بخبير من منظمة السياحة العالمية متخصص في تصنيف الفنادق.

وأضافت أن الوزارة قامت بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بالاستعانة بشركة "بريفيرسك" Preverisk، وهي بيت خبرة عالمى مستقل معتمد لاستشارات الصحة والسلامة والذى انتهى من فحص الفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، وسيتم تطبيقها في باقي المحافظات السياحية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ومفتشي وزارة السياحة.

وقالت الوزيرة أنه جارى إنشاء صندوق تطوير للفنادق ليساهم في إعادة الهيكلة المالية للفنادق والمنشآت السياحية المتعثرة ماليا(على غرار صناديق الملكية الخاصة).

وأوضحت الوزيرة إلى أنه تم التنسيق بين كافة أجهزة الدولة ممثلة في وزارات الرى والنقل والسياحة لتسهيل وتسيير حركة الفنادق العائمة خلال فترة السدة الشتوية باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة استعدادا لموسم السياحة النهرية 2018/2019 بدون أي عوائق ملاحية تعرقل تيسير حركة الفنادق العائمة بين أسوان والأقصر.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم حل مشكلة الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون في 29 أغسطس الماضى بين وزارتي السياحة والمالية بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية والذى بمقتضاه سيتم تحصيل الضريبة العقارية عن المنشآت الفندقية والسياحية فى مصر وذلك لمدة الخمس سنوات الأولي من العمل بالقانون والتي تبدأ من 1/7/2013 حتي 31/12/20، جاء ذلك تكليلا لمجهودات وزارة السياحة المتواصلة لحل أزمة الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية والتي كانت عالقة منذ عام ٢٠٠٩.

وفى ضوء سعى الوزارة لجذب أسماء وعلامات تجارية عالمية جديدة للاستثمار في المناطق السياحية الواعدة مثل مدينة العالمين الجديدة، أشارت الوزيرة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها الأسبوع الماضى بين وزارة الاسكان، ومجموعة منتجعات وفنادق "NIKKI BEACH" العالمية، وشهد التوقيع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى افتتاح المرحلة الأولى من أعمال تطوير محمية رأس محمد بمدينة شرم الشيخ يوم السبت الماضى، والإعلان عن دخول محمية رأس محمد ووادي الحيتان وعدد من المحميات فى القائمة الخضراء بالتعاون مع الاتحاد الدولى للحفاظ على البيئة ومواردها International Union for Conservation of Nature (IUCN، لافتة إلى أن هذا يأتي في ضوء التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي السياحة والبيئة للحفاظ على أصول المحميات والترويج للسياحة البيئية، والتأكيد على تطبيق المعايير الدولية للاستدامة فى كافة الاماكن السياحية.

وعن انتخابات الغرف السياحية واتحادها أوضحت الوزيرة أنه تم تبسيط وتيسير الإجراءات التنفيذية بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها، مشيرة إلى أن إتمام الانتخابات يعتبر الخطوة الاولى للاصلاح القانوني مع الشركاء، حيث تم اصدار قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للانتخابات وتم الوصول الى صيغة نهائية توافقية للتعديلات اللازمة على اللائحة تغلب فيها الطرفان على المواد الخلافية التي كانت تحول دون إتمام نجاح العملية الانتخابية، وتم إصدار قرار وزارى بشأن الدعوة لانتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، التي تمت بنجاح يوم 31 أكتوبر 2018، وتم تحديد انتخابات الاتحاد يوم 15 يناير 2019.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم إطلاق حملة ناجحة خلال أكبر حدث رياضي عالمي وهو بطولة كأس العالم فيفا ٢٠١٨ حيث كانت مصر راعيا إقليميا أفريقيا رسميا للبطولة تحت شعار حملة “مصر – اكتشف واستثمر”، بالإضافة إلى أنه تم دعم ورعاية عدد من المهرجانات والمناسبات الدولية والمحلية مثل مهرجان القاهرة السينمائى ، ومهرجان الجونة السينمائى، والاجتماع الرابع والأربعون للجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية الذى تم عقده بمدينة شرم الشيخ في مايو الماضى، ومؤتمر الأطراف الأربع المنعقد حاليا بشرم الشيخ ، ومؤتمر مهرجان المرأة العربية للابداع .

وأوضحت أنه تم الاستعانة بالتقنيات والمنصات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميا في هذا المجال، فعلى سبيل المثال تم دعوة عدد من المدونين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعي لزيارة مصر مثل مراد عثمان وزوجته ناتالى وهما من أهم المدونين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعى الروسية والدولية فى مجال السياحة، حيث أن لديهما أكثر من ٦ مليون متابع حول العالم، وتم استضافة 10 مدونين من الولايات المتحدة الأمريكية في مصر منذ أيام بالتعاون مع الغرفة التجارية الأمريكية.

وأشارت الوزيرة إلى أنها قامت بعمل العديد من اللقاءات الإعلامية الدولية في ضوء فتح نافذة حوار على العالم الخارجي عن طريق التواصل المستمر مع وسائل الاعلام الاجنبية وعمل لقاءات مع أكبر وأهم القنوات التليفزيونية الدولية والتي لها مصداقية ويتابعها الملايين حول العالم، لافتة إلى استضافة الصحفى والمذيع الأمريكي الشهير بقنوات CBS وPBS الأمريكية بيتر جرينبرج الذى يعتبر من أشهر مقدمى البرامج السياحية الأكثر انتشارا حيث يتابعه ما يقرب من 300 مليون مشاهد منذ أيام لتسجيل حلقة في فقرة " الكنوز الخفية Hidden Gems" ببرنامجه المحقق الجوال Travel Detective حيث يعرض خلال الفقرة عددا من الأماكن السياحية في مصر.

وعن المشاركات الدولية تطرقت الوزيرة للحديث عن مشاركة مصر في بورصة لندن السياحية WTM باستخدام التكنولوجيا التفاعلية الحديثة والوسائط الرقمية في تصميم الجناح المصري بما يتماشى والاتجاهات التسويقية العالمية، والاعتماد على العلامة الترويجية الخاصة بالمتحف المصري الكبير 2020 في تصميم جناح مصر في بورصة لندن السياحية، كما أنه تم المشاركة في معرض ITB ب برلين ومعرض سوق السياحة العربي ATM بدبى.

كما أشارت الوزيرة إلى حرص الوزارة على عقد لقاءات مع ممثلي وسائل الإعلام الدولية منها شبكات CNN ، و BBC ، وCBS ، France 24، ووكالة Bloomberg الدولية ، و Reuters ، ووكالة أنباء Associated Press العالمية ، وEuro news الإخبارية ، وصحيفة The Daily Telegraph ، و The Independent البريطانية، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الجلسات النقاشية الدولية منها الجلسة النقاشية لجامعة لندن للاقتصاد LSE ، وجلسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC والتي ضمت وزيرات سياحة اليونان وبلغاريا والرئيس التنفيذي لتنمية السياحة لإمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة لعرض تجربة السياحة في مصر، كما ألقت الوزيرة للكلمة الافتتاحية للقمة الدولية للسياحة والسفر لإدارة الأزمات ITCMSحيث تم اختيار صناعة السياحة المصرية كنموذج للصلابة والقدرة على تخطي الأزمات.
وأضافت الوزيرة أنه تم توثيق زيارات الشخصيات الكبرى والعالمية مثل السيدة Melania Trump والسيد نائب الرئيس الصيني وبعض نجوم ومشاهير العالم من الفنانين ولاعبي كرة القدم.

 
 
ريهام البربرى
الصور :