abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دراسة: 4 تريليونات جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي

دراسة: 4 تريليونات جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي
عدد : 12-2018
أظهرت دراسة أعدتها لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، أن حجم تعاملات السوق السنوية تزيد على 400 مليار دولار، أي أكثر من 7 تريليونات جنيه، نصيب السوق الموازية منها يزيد على 60% بنحو 4 تريليونات، بحسب بعض التقديرات والإحصائيات.

وطبقا لمعدلات تحصيل الضرائب الفعلية فهي من 20-27% من حجم السوق بشقيها الرسمي وغير الرسمي، وإذا اخذنا الحد الأدنى للتحصيل وهي نسبة 20% من هذه التعاملات، فإن الضرائب المفترض تحصيلها تزيد على 1.4 تريليون جنيه.

قال محمد البهي، رئيس لجنة الجمارك بالاتحاد، إنه تم عرض الدراسة على الجهات المعنية، وكل جهة بدأت التعامل مع الملف من الزاوية التي تخصها، مشددا على أن الدراسة تهدف إلى تحقيق عائد غير مسبوق للرسوم إلى جانب الحفاظ على المجتمع.

والاقتصاد غير الرسمي أو ما يطلق عليه الاقتصاد الموازي أو الخفي، يضم كل النشاطات الاقتصادية والتي لا تخضع للضرائب ولا تراقب من قبل الحكومة ولا تدخل ضمن الناتج القومي الإجمالي، على العكس من الاقتصادي النظامي أو الرسمي.

وأضاف «البهي»، أنه سيتم عرض الدراسة على الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال الفترة القادمة.

وتناقش الدراسة السلبيات الناتجة عن الاقتصاد الخفي وكيفية حلها، والعمل على تدبير الموارد للدولة لمعالجة عجز الموازنة والإنفاق على المشروعات القومية والخدمات من خلال الاقتراض المحلي والخارجي وزيادة الضرائب.

فبالنسبة للاقتراض، إذا كان لمشروعات قومية لها مردود على إنعاش السوق وزيادة الاستثمار بتوفير بنية أساسية قادرة على جذب المزيد من الاستثمارات؛ فلا بأس بشرط ألا تنفق على الأجور والخدمات المباشرة، ولكن الاقتصاد الموازي يستغل البنية التحتية دون سداد حصته التي يجب سدادها ليشارك في نمو الاقتصاد المصري.
 
 
محمد مختار