الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

منظومة جمركية جديدة بمطار القاهرة خلال أيام

منظومة جمركية جديدة بمطار القاهرة خلال أيام
عدد : 01-2019
أعلن وزير المالية محمد معيط عن تطبيق المنظومة القومية لآلية النافذة الواحدة للتجارة الخارجية "نافذة" بمركز الخدمات اللوجستية بمطار القاهرة الدولي خلال أيام.

وأوضح معيط في بيان اليوم الموافق 31 يناير الجارى، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 90% من أعمال المنظومة الجديدة المنتظر نشرها بالكامل في جميع المنافذ الجمركية بجميع أنحاء الجمهورية قبل منتصف عام 2020 طبقاً لتكليفات رئيس الجمهورية.

وقال معيط إن الوزارة تكثف جهودها لسرعة تطبيق المنظومة الجديدة والتي من المقرر أن تبدأ خلال أيام، لافتاً إلى أن تلك المنظومة يجري تنفيذها بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية “MTS” وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "e-finance".

وأضاف الوزير أن منظومة "نافذة" سيبدأ تطبيقها اعتباراً من شهر فبرابر 2019 خلال تقديم شهادات الوارد إلكترونياً.

جاء ذلك خلال تفقد وزير المالية لأعمال تجهيز مركز الخدمات اللوجستية بمطار القاهرة الدولي والمقرر افتتاحه شهر فبراير 2019 لبدء تشغيل منظومة "نافذة"

وأوضح معيط أن المنظومة ستسهم في تطبيق التخليص الجمركي اللحظي وتيسر إجراءات الافراج عن البضائع وتحسين جودة البيانات وتأمينها وحمايتها خاصة آليات تداولها إلكترونيا بين الجهات الحكومية المعنية بحركة التجارة الدولية لمصر مثل وزارات المالية والتجارة والصناعة والنقل والاستثمار وهيئة تنمية محور قناة السويس.

واشار الوزير إلى أن المنظومة الجديدة تسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة بكفاءة ومنع إهدار المال العام حيث إن النسب العالمية لهدر الموارد لا تتعدى 5%.

وتابع: تسهم أيضا في تخفيض تكاليف تداول الحاويات سواء رسوم الأرضيات أو غرامات التأخير حيث تصل تكلفة تداول الحاوية الواحدة حاليا لنحو 20 ألف جنيه نتيجة فترة بقاءها منذ ورودها للميناء لمدة تتراوح بين 24 إلى 29 يوما لحين الإفراج الجمركي عنها.

وفي نوفمبر الماضي، قال وزير المالية المصري، إن الوزارة مستمرة في تحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين كخطوة أولى لتوحيد الملفات الضريبية المختلفة للممول تحت رقم تسجيل ضريبي واحد بداية من شهر مايو المقبل.
 
 
أحمد عبدالمعز