abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
كوبرى روض الفرج و"جينيس"
كوبرى روض الفرج  و-جينيس-
عدد : 08-2019
بقلم دكتورة / ميرفت خليل


لطالما كانت الجسور من أهم المعالم العمرانية في تاريخ البشرية، فهي تربط الأماكن ببعضها وتسهل تنقل الناس من ضفة إلى أخرى وقد أصبحت هذه المعالم اليوم من أهم أماكن الجذب السياحي حيث أن السياح لا يفوتون فرصة زيارة أي بلدٍ أو مدينة عظيمة، إلا وكان بها جسر مشهور ينبغي التوجه إليه والاستمتاع بالتقاط الصور بجواره كخلفية أو العبور فوقه أو حتى الانضمام إلى جولات تسلق الجسر. وتعتبر الجسور فى البلدان الأخرى مثل جسر البوابة الذهبية “غولدن غيت”، سان فرانسيسكو جسر البرج، لندن جسر ميناء سيدني، أستراليا وايضا جسر محور روض الفرج بمصر.

وحيث ايضا الجسر المعلق في مصر وفى منطقة روض الفرج يعتبر من عجائب الدنيا السبع وهو من المعالم السياحية الهامة مما جعله قبلة السياح القادمين الى مصر فى الفتره المقبلة التى شهدت خلال الأربع سنوات الأخيرة طفرة كبيرة في عدد المشروعات القومية التي شيدت في قطاعات مختلفة، إلا أن مشروعات الطرق والكباري تحتل مكانة مميزة.

ويعد المشروع أحد أهم المشروعات القومية العملاقة، لا سيما أنه ذو طبيعة معمارية خاصة، فهو أوسع كوبري معلق في العالم، بني بأيادٍ ومعدات مصرية، ومنذ أكثر من عامين ونصف العام، والعمل يجري على قدم وساق في مشروع محور روض الفرج، الذي يضم أوسع كوبري معلق في العالم، وسيساهم في تقديم حلول جذرية لمشاكل الزحام وتسهيل السير، والتنقل دون حدوث تكدس داخل شوارع القاهرة. والمشروع يتكون من 5 قطاعات، و جارى حاليا العمل في القطاع الرابع، وهو الكوبري المعلق،والقائمون على المشروع يستهدفون الحصول على شهادة من موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية باعتبارة أعرض كوبري معلق في العالم بـ 64.5 متر. حيث ان طوله يصل إلى 720 متر، بارتفاع 14 متر، عن سطح الأرض، ويضم أعرض فتحة ملاحية في النيل بطول 300 متر ،ويتكون الكوبري المعلق من 6 أعمدة في كل ناحية 3 أعمدة خرسانية بطول 94 متر، حيث سيتم تعليق 120 كبل، لحمل الكوبري في كل اتجاه بـ 60 كبل.

وهذا أول مرة يحدث في مصر، فيوجد في مصر ثلاث كباري معلقين، الأول في قناة السويس، ونفذته شركة يابانية، والثاني في أسوان ونفذته شركة فرنسية، والثالث في غمرة ونفذته شركة ألمانية.