abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
شمس إفريقيا تكفى احتياجات أوروبا من الطاقه 
شمس إفريقيا تكفى احتياجات أوروبا من الطاقه 
عدد : 07-2008
قال علماء أوربيون إن أشعه الشمس التى تسقط على الصحراء فى شمال إفريقيا والشرق الأوسط تكفي لتلبيه كل احتياجات أوروبا من الطاقه.
ونقلت جريدة "الجارديان" البريطانية عن أرنولف جاجر والد أحد العلماء فى معهد المفوضيه الأوربيه للطاقه قوله -أثناء منتدى العلوم الذى عقد فى برشلونه- إن الأمر يتطلب جمع 0.3 % من أشعه الشمس التى تسقط على الصحراء فى شمال إفريقيا والشرق الأوسط لتلبيه كل احتياجات أوروبا من الطاقه.
ودعا العلماء إلى إقامه سلسلة من مزارع الطاقه الشمسيه الضخمه التى تعتمد على الخلايا الضوئيه أواستخدام حرارة الشمس لغلى المياه و تحريك التوربينات كجزء من خطه لتقاسم موارد الطاقه المتجدده فى القارة الأوربية.
وقد بدأت عمليه تركيب شرائح فى الصحراء الأسبانيه تعكس أشعه الشمس لإنتاج الكهرباء كفكره جريئه لتقليل إنبعاثات الكربون فى أوروبا عن طريق الاعتماد على الطاقه الشمسية من الصحراء.
وأشار العلماء أنه على الرغم من صغر تلك المساحه مقارنة بصحراء شمال إفريقيا إلا أنها قد تساعد يوماً فى إنتاج طاقه شمسيه توفر كهرباء نظيفه للقاره الأوربية.
ومن المتوقع أن يجعل إنشاء شبكه لنقل الكهرباء فى كابلات عاليه الفولت دول مثل الدانمارك والمملكه المتحده تصدر طاقه الرياح الموجوده لديها وتستورد الطاقه الحراريه الارضيه من أيسلندا.
ويعترف العلماء العاكفون على المشروع إن الأمر سيتطلب سنوات كثيره وإستثمارات ضخمه لتوليد كهرباء لأوروبا من الطاقه الشمسيه فى شمال إفريقيا ويتوقعون حدوث ذلك بحلول عام 2050.
ويؤكد العلماء إن أشعه الشمس فى صحراء شمال أفريقيا مكثفه، يمكنها توليد ثلاثه أضعاف الكهرباء التى يتم توليدها فى شمال أوروبا.
وكانت وكالة تابعة للأمم المتحدة ذكرت في وقت سابق من يوليو 2008 أن الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة قفزت بنحو 60 % إلى 148 مليار دولار عام 2007 فيما يوصف بـ"هوجة" الطاقة النظيفة، نظرا لارتفاع أسعار الوقود الأحفورى (الفحم الحجري،الفحم النفطي الأسود، الغاز الطبيعي، والبترول)، فى الوقت الذى وافق فيه البنك الدولي على تأسيس صندوقين للاستثمار بالمناخ.
وافاد تقرير الاتجاهات العالمية في الاستثمار في الطاقة المتجددة لعام 2008 أن الاستثمار في الطاقة الشمسية زاد بنسبة 254 % إلى 28.6 مليار دولار خلال عام 2007 .

 
 
رضوى فوزى