abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أسطورة ايزيس واوزوريس صراع الخير والشر
أسطورة ايزيس واوزوريس صراع الخير والشر
عدد : 04-2019
بقلم / أميمة عبدالمنعم


اسطورة ايزيس واوزوريس هي اسطورة مصرية قديمة، وهي اسطورة الخير والشر، واسطورة الحب الابدي.

كانوا المصريون القدماء يعتقدوا ان السماء والارض ذكرا وانثي تزوجا وانجبا اثنين من البنين "اوزوريس وست" واثنين من البنات "ايزيس ونفتيس"، وقد تزوج "اوزوريس" من "ايزيس" وتزوج من "نفتيس".

تولي "اوزوريس" حكم مصر وكان ملك عادلا ومحب للخير وعلم شعبه الزراعة وحب الخير ونشر العدل والحب والخير في فترة حكمه وكان شعبه يحبه كثيرا، وكان مقره في الوجه البحري. وبسبب حب الشعب ل"اوزوريس" اثار ذلك غيرة وحقد اخاه "ست" وأشعل في نفسه رغبة التخلص من "اوزوريس" وترأس الحكم مكانه ولذلك دبر مؤامرة لقتل اخيه واخذ عرش مصر.

قام "ست" بإعداد حفلة كبيرة دعا اليها ضيوف كثيرة وقال لهم انه اعد لهم مفاجأة وهي تابوت هدية من الذهب مرصع بالالماس وسيكون من نصيب من يأتي مطابقا علي مقاسه وقد تعاقب الضيوف في الاضطجاع في التابوت حتي جاء دور "اوزوريس" الذي كان التابوت معد له خصيصا، فبادر "ست" واتباعه باحكام الغطاء علي التابوت وبداخله "اوزوريس" ثم حملوه والقوه في نهر النيل، وانجرف التابوت في النهر الي البحر المتوسط واستقر في ساحل ثغر جبيل ونبتت فوق التابوت شجرة ضخمة اخفته عن العيون.

قررت "ايزيس" عدم ترك زوجها "اوزوريس" وبدأت في رحلة للبحث عن التابوت ولكن عثر عليه "ست" قبلها وقام بتمزيق جسد "اوزوريس" الي قطع صغيرة يبلغ عددها 42 قطعة تم توزيعها علي اقاليم مصر ال42. ولكن وجدت "ايزيس" اشلاء "اوزوريس" حيث ساعدها الاله "انوبيس" اله التحنيط وحارس العالم الاخر وقام بتحنيط زوجها.

وعلي حسب الاسطورة ان الاله "رع" اعاد الحياة ل"اوزوريس" لمدة يوم واحد لتنجب منه "ايزيس" ابنهما "حورس" الذي اخفته في مستنقعات الدلتا تحت حماية الالهة "حتحور"، وكبر "حورس" وشن حرب علي عمه "ست" لينتقم لابيه وبالفعل انتصر علي عمه واصبح حاكم مصر.
 
 
الصور :