abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الفعاليات الثقافية والفنية خلال شهر رمضان
الفعاليات الثقافية والفنية خلال شهر رمضان
عدد : 05-2019
أعلنت وزارة الثقافة عن خطة الفعاليات الثقافية والفنية خلال شهر رمضان المبارك والتي تضمن استراتيجية الحفاظ على الهوية المصرية وإبراز دور الإبداع فى بناء الإنسان وتنمية واعية.

أولًا المركز القومى لثقافة الطفل

ينظم المركز القومي لثقافة الطفل التابع للمجلس الاعلى للثقافة برنامجا مكثفا لرواد الحديقة الثقافية في السيدة زينب يضم المسابقات الفنية والفكرية، ورش الحكي والتشكيل، وعروض الأراجوز وخيال الظل وعرائس القفازات، فريق كورال الحديقة "سلام" إضافة إلى عرض مسرحي لفريق اطفال الحديقة واخر لذوي القدرات الخاصة مع عروض موسيقية وغنائية خاصة بهم.

ثانيًا دار الاوبرا المصرية

تقدم دار الاوبرا المصرية عروضًا تجمع بين سهرات للدول العربية يحتضنها المسرح الصغير وتتضمن ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها لدول تونس، الكويت، المغرب، ولبنان وبنجلاديش إلى جانب عروض على 6 مسارح اخرى بالقاهرة "الكبير، والمكشوف، والجمهورية،معهد الموسيفى العربية" والاسكندرية ودمنهور والتي تضم أمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة دينية اضافة الي عروض لفرق فنية شابة متفردة مع ليالى لنجوم الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربى هذا الى جانب استكمال فعاليات برنامج الموسم الفنى للاوبرا.

ثالثا: صندوق التنمية الثقافية

ويحتفل صندوق التنمية الثقافية بالشهر الكريم في مواقعه الأثرية والتراثية، ومراكز الإبداع التابعة له، حيث تتضمن أنشطة فنية متنوعة منها حفلات موسيقية وغنائية، انشاد دينى، معارض للفنون التشكيلية والخط العربى والحرف التقليدية، وورش عمل للأطفال، بالإضافة إلى العروض السينمائية وعرض الليلة الكبيرة بالتعاون مع البيت الفني للمسرح، هذا الى جانب امسيات فى بيت الشعر العربي، بيت المعمار المصري ومركز الحرية للإبداع بالاسكندرية، كما يقام عدد من العروض الفنية والثقافية بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة المختلفة.

رابعًا قطاع الفنون التشكيلية

كما تأتى مشاركة قطاع الفنون التشكيلية بانشطة تقام فى المتاحف والمواقع التابعة وتتضمن ورش فنية في التلوين، والتصوير، والرسم على الجلد، وفن الأويما، والزجاج، والجرافيك، وستكون الدورة التدريبية الثالثة بعنوان "روبوأرت بايوآرت"، كما يتضمن ورشة تحضيرية لمشروع المبدع العربي الصغير إلى جانب معارض تشكيلية لكبار وشباب الفنانين المبدعين بالإضافة إلى صالون ثقافي بعنوان الفن والحرب بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان.

خامسًا قطاع شئون الإنتاج الثقافى

وينظم قطاع شئون الإنتاج الثقافي ليالى "هل هلالك" في نسختها الرابعة فى ساحة مركز الهناجر للفنون وتتضمن عروضًا لفرق البيت الفني للفنون الشعبية وعدد من الحفلات الفنية التي يحييها نجوم الطرب والانشاد الديني الى جانب فقرات متنوعة لفنون السيرك القومي بالعجوزة ومدينة 15 مايو وعروض الفنون الشعبية على مسرح البالون وعروض مسرحية بقاعة صلاح جاهين ومسرحي رمسيس والحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

سادسًا البيت الفنى للمسرح

أما البيت الفني للمسرح يقدم عروضًا على 7 مسارح هي "القومي، والسلام، والطليعة، والشباب، والكوميدي، والهناجر، والشمس" إلى جانب احتفالية فنية بمناسبة مئوية ثورة 1919 مع استمرار البرنامج التدريبي لمشروع ابدأ حلمك فى دفعته الثانية.

سابعا المركز القومى للسينما

حيث يطلق المركز القومي للسينما فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى رؤية لأفلام الشباب فى مركز الإبداع الفني كما يعرض أفلام متعددة بمركز الثقافة السينمائية الى جانب عروض نادي السينما المستقلة بالقاهرة والاسكندرية ونادي السينما لذوي القدرات الخاصة بمركز طلعت حرب.

ثامنًا الهيئة المصرية العامة للكتاب

وتقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج الدورة الثامنة من معرض فيصل للكتاب والذى تتضمن فعالياته عدد كبير من الندوات وورش العمل.

تاسعًا الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية

وأعدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية أنشطة متعددة بالمكتبات التابعة لها تتضمن ورش عمل، محاضرات تثقيفية، ندوات، مسابقات دينية وفكرية إضافة إلى أمسيات لمناقشة عدد من الأعمال الادبية التى تناولت شهر رمضان المبارك.

عاشرًا الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة انشطة مكثفة بجميع قصور وبيوت الثقافة الممتدة جغرافيًا فى أرجاء مصر تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية إضافة إلى عروض في المناطق الأثرية ومراكز الشباب والمستشفيات ومؤسسات المجتمع المدني.
 
 
رضوى فوزى