الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار: مصر تنفرد بمسار دخول العائلة المقدسة
البابا تواضروس: جهود "الآثار" ستجعل العالم يفهم من هى مصر

وزير الآثار: مصر تنفرد بمسار دخول العائلة المقدسة 
البابا تواضروس: جهود -الآثار- ستجعل العالم يفهم من هى مصر
عدد : 06-2019
ألقي الدكتور خالد العناني وزير الأثار، كلمة نيابة عن رئيس الجمهورية في احتفالية "اوبرا مصر الطريق" والتي أقيمت يوم 24 يونيو الجارى للاحتفال بذكري دخول العائلة المقدسة الى ارض مصر، وذلك بمسرح مركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس.

قال وزير الآثار، ان ذكري دخول العائلة المقدسة مصر له أهمية تاريخية و دينية كبيرة لدي المصريين ،كما انها تعد من التراث الديني العالمي الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، و بفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم، لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لارض مصر الغالية علي مدار اكثر من ثلاثة أعوام و نصف باركت خلالها العائلة المقدسة اكثر من ٢٥ بقعة في ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم المعطرة حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا الي دلتا النيل حتي وصلت الي أقاصي صعيد مصر. لافتا الي أنه منذ فجر التاريخ و حتي الان مصر كانت و ستظل حصنا منيعا و ملاذا آمنا لكل من أراد الاحتماء بها حيث جاء اليها نبي الله إبراهيم و يوسف أباه يعقوب عليهما السلام وولد و تربي علي ارضها موسي عليه السلام و جاء اليها يوسف النجار مع السيدة العذراء البتول و طفلها في رحلة مقدسة هربامن طغيان الملك هيرودس. ادام الله مصرنا الغالية العظيمة درة الله في ارضة و كنانته التي يأمن و يحتمي بها الجميع وزادها عزا و اباء و شموخا.

كما اعرب العناني عن سعادته بأن هذا الحدث الجلل الذي ميز الله به مصر عن العالم بدأ يأخذ الاهتمام الذي يستحقه من الحكومة ومجلس النواب والمجتمع المدني.موضحا الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة الاثار لهذا الملف حيث قامت الوزارة بترميم و افتتاح العديد من المواقع و الكنائس و الأديرة الاثرية علي مسار رحلة العائلة المقدسة. مشيرا الى افتتاح الكنيسة المعلقة بمصر القديمة عام 2015 بعد ترميمها، والانتهاء من ترميم كنيسة العذراء مريم و الشهيد ابانوب بسمنود، و افتتاح مغارة و كنيسة ابي سرجة بمصر القديمة عام 2016 بالاضافة الي ترميم اجزاء من أديرة وادي النطرون الأربعة و جاري حاليا ترميم و تأهيل كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا و مشروع تطوير موقع شجرة مريم بالمطرية بالاضافة الي اصدار كتالوج باللغتين العربية و الإنجليزية لتوثيق مسار العائلة المقدسة و المواقع الاثرية التي مرت عليها الرحلة.

وأكد ان وزارة الآثار شكلت لجنة قومية تضم خبراء من كل الجهات المعنية لإعداد ملف لتقديمه الي منظمة اليونسكو لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة علي قائمة التراث العالمي اللا مادي و تسجيل أديرة وادي النطرون الأربعة علي قائمة التراث العالمي المادي.
وفي كلمته، أشار منير غبور، رئيس جمعية "نهرة" لاحياء التراث الوطني أن هذا العمل الاوبرالية سيتم ترجمته الي اللغتين الفرنسية و الإنجليزية و سيتم عرضه في بيروت كمحطة أولي.

و في كلمته وصف بابا تواضروس رحلة العائلة المقدسة بأنها هدية عظيمة قدمها الله الي مصر و خصها بها و حبي بها البلاد. معرباً عن امتنانه و سعادته باهتمام الدولة و الحكومة بهذه الرحلة كما تقدم بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا الحدث و كذلك جميع العاملين علي تقديم و انجاح هذه الاحتفالية و العمل الاوبرالي الرائع كما خص بالشكر وزير الاثار علي الجهد الغير مسبوق التي توليه الوزارة لترميم المواقع الاثرية الواقعة في محطات رحلة العائلة المقدسة ووصفها بانها جهود قوية وعظيمة و انها ستقدم مصر للعالم في صوره اروع ما يكون وتجعله يفهم من هي مصر.
 
 
ريهام البربرى
الصور :