الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الهرم المدرج للملك زوسر في سقارة

الهرم المدرج للملك زوسر في سقارة
عدد : 06-2019
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم آثار

أهم أثر علي الإطلاق في جبانة سقارة بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر بناه له وزيره ايمحتب، وهو أقدم الأهرامات في مصر الفرعونية وأول بناء حجري ضخم عرفة التاريخ بنى عام 2780ق.م أي من ما يقرب من 5 الاف عام . في عهد الملك ( زوسر) أول ملوك الأسرة الثالثة - الدولة القديمة وقد حكم زوسر 19عاما، وقام بتصميم الهرم ومجموعتة الجنائزية واشرف على البناء وزيره ومهندسة ( ايمحتب) حيث كان أول من استخدم الحجر في بناء كامل وقد شغل ايمحتب عدة مناصب منها( كبير كهنة هليوبوليس - الاول بعد الملك – حامل الختم الملكي ) وظلت شهرته زمنا طويلا حتى عبد كاله للطب في عصر متأخر باعتباره إبنا للإله بتاح معبود منف الرئيسي، ويتكون أول هرم في تاريخ الإنسانية من ست مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض ، شيء يمثل تطورا هائلا في تصميم المقابر الملكية في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة . يبلغ ارتفاع هرم زوسر المدرج 62 متر وأسفله يوجد بئر عميق حوالي 30 متر في أخره تابوت ضخم للملك زوسر وأيضا دهاليز متعددة حفرت أسفل الهرم عثر فيها علي ما يقرب من 40 إلف إناء من أحجار مختلفة، يعتبر المهندس الفرنسي جان فيليب لوير أشهر من عمل في المجموعة الهرمية للملك زوسر مايقرب من 74 سنه قضاها في سقارة في الحفائر والترميم وإعادة البناء وتوفي عن عمر 99 سنه، يخضع الهرم ألان لمشروع ترميم كبير من الداخل والخارج لتقوية الجدران وإعادة بناء الأماكن المتهدمة للحفاظ عليه كأحد أهم ما أنتجته البشرية في العالم القديم

هرم زوسر المدرج من اسفل

* تم تجميع أكثر من 40 ألف إناء من الالبستر والاحجار الاخري المتنوعة (جرانيت -شيست - ديوريت )

من الداخل

* يوجد عدد خمسة ممرات محفورة تحت الهرم المدرج بنحو 30 متر ينتمي جزء كبير منها إلي الأسرتين الأولي والثانية ويبدو أن الملك زوسر قام بدفنهم مرة أخري بعد استعادتهم من المقابر الملكية الموجودة في شمال سقارة والتي كانت قد تعرضت للسرقة والنهب.

* هرم زوسر له مدخلان جنوبى وشمالى والداخل من احدهما يمشى ستون مترآ حتى يصل الى غرفة الدفن وهى بعمق ٢٨ مترآ وتبلغ مساحة مقطع بئر الدفن ٤٩ مترآ مربعآ وفى أرضية الغرفة تابوت غير ،تقليدى مكون من ٣٢ قطعة جرانيتية تحت غرفة الدفن توجد خمسة مستويات تتصل ببعضها بممرات رأسية أو السلالم منحوتة مائلة.

الست مصاطب عبارة عن شاهد وتحت الشاهد ماتم وصفه. المنطقة داخل حزام الزلازل الامر الذى تسبب فى إنهيار سقف غرفة الدفن مغطيآ التابوت بالحجارة والرديم والذى بلغ تقريبآ اكثر من ٦٥٠ طن.

اضف الى ذلك مظاهر التلف الداخلية والخارجية الناتجة من عوامل التلف الطبيعية والكيميائية على مدار آلاف السنين.


* قام الاستاذ الدكتور المهندس حسن فهمى إمام بتكليف من الآثار لعمل دراسة لمنطقة آثار سقارة بما فيها اقدم بناء حجرى على مستوى العالم (هرم زوسر) .. وهذه الدراسة إنشائية - معمارية - ترميم دقيق .. إضفة الى جميع الرسومات لرفع الحالة ودرء الخطورة استعدادآ لأعمال الترميم.

ماتم من اعمال يحتاج الى مجلدات ولكن الأعمال حسب المواثيق والأعراف الدولية.
أشرف ومازلت استشارى وخبير الترميم بالمشروع.
 
 
الصور :